نظرية الاحتمال (بالإنجليزيةProbability theory)‏ هي النظرية التي تدرس احتمال الحوادث العشوائية، بالنسبة للرياضيين، الاحتمالات أعداد محصورة في المجال بين 0 و1 تحدد احتمال حصول أو عدم حصول حدث معين عشوائي أي غير مؤكد.

يتم تحديد احتمال الحدث  بالقيمة  حسب بدهيات الاحتمال. كما ندعو احتمال الحدث  علما بحدوث الحدث الاحتمال الشرطي للحدث  مع العلم بحدوث . نمثل هذا الاحتمال الشرطي بالنسبة بين احتمال التقاطع بين الحدثين (أي حدوثهما معا) إلى احتمال حدوث الحدث ، أي .

إذا لم تتغير قيمة الاحتمال الشرطي للحدث  علما بوقوع  عن القيمة الأصلية غير الشرطية للحدث أي أن الاحتمال واحد في حال وقوع } أو عدم وقوعه عندئذ نقول أن هذين الحدثين مستقلين.

تناقش نظرية الاحتمالات مصطلحين غاية في الأهمية وهما: المتغير العشوائي والتوزيع الاحتمالي للمتغير العشوائي.

تهتم نظرية الاحتمالات بتحليل الظواهر العشوائية، إن العناصر المركزية لنظرية الاحتمال هي الأحداث والمتغيرات العشوائية والعمليات العشوائية. لقد قاد كولموغوروف عملية تأسيس دراسة نظرية حديثة للاحتمالات بدمجه بين فكرة فضاءالعينة التي قدمها ريتشارد فون ميزيس وبين نظرية القياس وعرض في عام 1933 نظام بديهيات لنظرية الاحتمالات ما لبث أن أصبح بلا منازع الأساس البديهي لنظرية الاحتمالات الحديثة.

Les objectifs de la matière    

 Inculcation de la culture entrepreneuriale et création d'entreprise chez les étudiants.

   Fournir les connaissances qui aident les étudiants à transformer leurs idées.

Accompagner les étudiants à formuler des business model.

  Accompagner les étudiants à formuler des business plans.