أهداف التعليم:
تحقيق غايات ومعارف عملية تقوي المدارك
النظرية والتطبيقية للمتعلم حول التنظيم، نوجزها
فيما يلي :
1- العامل الإنساني كفاعل وكموضوع في التنظيم،
2- التنظيمات كعينات نختبر من خلالها تطور المجتمع في الجوانب التنظيمية والاقتصادية والادارية،
3- التنظيمات كمحك ومعبر عن الأبعاد الحضارية للمجتمع، تجسد الهوية الثقافية التنظيمية لأي مجتمع،
4- علاقات السلطة وصناعة القرار داخل التنظيم،
5- القيادة والترشيد الإداري
القيادة والاتصال.المعارف المسبقة المطلوبة:
أن يكون الطالب على اطلاع عام بأوليات علوم الإعلام والاتصال، مجالات دراستها وتخصصاتها.
- Enseignant: AMINA BENZERARA
ملخص:
تتضمن هذه المطبوعة البيداغوجية مجموعة من المحاضرات في مقياس " استراتيجيات الاتصال" الموجه لطلبة السنة الثالثة ، تخصص اتصال. تهدف هذه المحاضرات إلى تلقين الطالب مختلف المعارف المتعلقة بكيفية إعداد استراتيجية اتصالية فعالة للمؤسسة، كما نها تتطرق إلى مجموعة من المحاور التي تندرج كلها ضمن المتطلبات المعرفية لهذا المقياس ، حيث تتطرق بالدرجة الأولى إلى المؤسسة كإطار عام لاستراتيجية الاتصال ، و كذا إلى مفاهيم مهمة في الاتصال التنظيمي ، حيث أن اطلاع الطالب على هذه المفاهيم و المعطيات التنظيمية سيمكنه من التحكم في عملية التشخيص الاتصالي التي تعتبر أساس إعداد استراتيجية فعالة للمؤسسة، كما أن إعداد خطة أتصالي يتطلب بالضرورة الالمام بكافة المعلومات عن المحيط الداخلي و الخارجي للمؤسسة. انطلاقا من هذا الطرح تم إعداد هذه المحاضرات و تقديمها بطريقة منطقية و متلاحمة بما يخدم أهداف المقياس و التخصص بصفة عامة، و بما يضمن للطالب الحصول على رؤية شاملة لمقياس مهم، يتميز بتشعب مواضيعه و منطلقاته الفكرية و التنظيمية.
Résumé :
Ce document pédagogique du module «Stratégies de communication», programmé en S5, Licence Communication, revêt d’une importance capitale dans la trame du nouveau programme LMD national. Tout étudiant y trouve les fondements de la matière « stratégies de communication », et acquiert de façon intensive les connaissances qui lui permettront d’affronter toutes la matière de L3 et des masters qui suivre ont. L’objectif de ce support pédagogique est de fournir à l’étudiant une solide formation de base en Stratégies de communication, ce document aborde également un ensemble d’axes qui répondent aux exigences cognitives de ce Module, il traite principalement de l’organisation en tant que cadre général de la stratégie, ainsi que les concepts importants de la communication organisationnelle, et permettra à l'étudiant de contrôler le processus de diagnostic de la communication, qui est à la base de l’élaboration d'une stratégie de communication efficace.
- Enseignant: AMINA BENZERARA