• دراسة مبسطة لعلم الآثار ونشأته وتطوره وفروعه المختلفة وعلاقته بالعلوم الأخرى، ودراسة مراحل التنقيب المختلفة (ما قبل – التنقيب – ما بعد). ودراسة بعض المواقع الآثرية.
  • تشجيع الطالب على التفكير المنطقي والربط بين الظواهر الأثرية والأحداث التاريخية.
  • معرفة ماضي الإنسان وتدوينه من خلال مخلفاته الأثرية.
  • تبيان أثر البيئة على التراث الحضاري للإنسان.
  • تبيان علاقة الماضي بالحاضر.

·      تنمية الحس الوطني بأهمية التراث القديم والحفاظ عليه

·     القدرة على فهم المعطيات وتحليلها.

·        استقلالية التفكير والقدرة على تكوين شخصية مستقلة في حقل المعرفة.

·         تشجيع الطالب على التفكير المنطقي والربط بين الظواهر الأثرية والأحداث التاريخية.

·          تنمية روح التعاون بين الطلاب.

 

برنامج المحاضرات النظرية:

المحور الثالث: الحفرية واساليب التعامل مع المكتشفات الاثرية

-       محاضرة رقم 1: اساليب الكشف الاثري.

-       محاضرة رقم 2: اساليب الكشف الاثري.

-       محاضرة رقم 3: الملف الاثري.

-       محاضرة رقم 4: الحفرية.

-       محاضرة رقم 5: الحفرية

-       محاضرة رقم 6: اساليب التعامل مع المكتشفات الاثرية.

-       محاضرة رقم 7: اساليب التعامل مع المكتشفات الاثرية

-       محاضرة رقم 8: التقرير الاثري.

 

المحور الرابع: تخزين وصيانة وعرض المكتشفات

-       محاضرة رقم 9: تخزين المكتشفات.

-       محاضرة رقم 10: صيانة وترميم الاثار.

-       محاضرة رقم 11: صيانة وترميم الاثار.

-       محاضرة رقم 12: عرض المكتشفات الأثرية.

 

 

 

التقييم : مراقبة المعارف و الترجيحات :

 

المراقبة

الترجيح

الامتحان النهائي

الأعمال الموجهة

الحضور والمشاركة

الأعمال التطبيقية

الامتحانات الفجائية

مشاريع الدروس

البحوث

الفروض المنزلية

أخرى

المجموع

60%

 

 

 

 

 

 

 

40%

المراجع البيبليوغرافية:

( نص ، مراجع متوفرة في المكتبة ، موقع إلكتروني "أنترنت" ، نقاط الدروس ، إلخ)

 -حسام الدين عبد الحميد ـ تكنولوجيا صيانة وترميم المقتنيات الثقافية ـ الهيئة العامة للكتاب ـ القاهرة ـ 1979 م.

 ـ فاطمة محمد حلمي، مصطفي عطية محي ـ دراسة علمية لترميم وصيانة اللوحات الزيتية ـ شركة الأمل للطباعة والنشر ـ القاهرة ـ 1995.

-(المدخل الي علم الآثار) تحرير: عبد القادر محمود جامعة الملك سعود، الرياض،1999م.

-كفافي، زيدان (المدخل الي علم الآثار) ط1، دار حمادة للطباعة والنشر، أربد ــ الأردن، 2005م.

ـ عدنان البني، التنقيب الأثري الحديث (الطبعة الثانية، وزارة الثقافة 1976).

ـ دني بيبونييه، الطرائق الموضوعية للتأريخ أو قياس الزمن في الأركيولوجية ـ علم الآثار ـ (المعهد العلمي الفرنسي للدراسات العربية بدمشق 1988).

جورج ضو : تاريخ علم الآثار.

-الدكتور: محمد صالح الجابري: استخدام التقنيات الحديثة في علم الآثار.

- الدكتور: عزت زكي حامد قادوس: مدخل إلى علم الآثار اليونانية والرومانية.

- الدكتور: عزت زكي حامد قادوس: لم الحفائر وفن المتاحف.

... الدكتور: أحمد إبراهيم عطية: دراسات علمية في ترميم المباني والمقتنيات الأثرية

بدءا من 1.700.000 سنة خلت بزغت تحولات تحققت بالكامل في حوالي 1.300.000 سنة قبل الآن.

  ظهر نوع جديد من الإنسانيات، الذي يقبل الجميع بإنسانيته، هو الهومواركتيس(Homo erectus)  أي الإنسان الذي يسير منتصب القامة. و هذه تسمية تعكس صفات مميزة، و لكنها غير موفقة لأن انتصاب القامة قد حصل قبل هذا النوع بعدة ملايين من السنين. كما ظهر و انتشر أيضا نوع جديد من الأدوات "الفأس اليدوية" (biface) ، و هي أداة مصنعة من نواة أو عقدة حجرية لها أشكال مختلفة: بيضوية أو على شكل اللوزة أو متطاولة، و لها حدان قاطعان يقومان في مكان التقاء الوجهين المشذبين للأداة. و أخيرا فإننا نعثر من هذا العصر على مواقع ليس فقط في افريقيا الشرقية أو الجنوبية و انما في شمال افريقية و في اوروبة و آسيا.