مدخل إلى علم النفس المرضي يهم طلبة السنة الثانية ليسانس علم النفس

تقديم د عبد القادر بحتان

المحاضرات ستنشر في شكل مطبوعة بيداغوجية

يهدف هذا المقياس إلى مايلي :

- التطرق إلى مجتمع البحث و المعاينة.

-التعرف على أهم أدوات جمع البيانات في مجال علم النفس و العلوم الاجتماعية .

- التطرق إلى الاستمارة و أشكالها المختلفة .

- تمكن الطالب من بناء استمارة باختلاف أشكالها  .

-  التطرق إلى المقابلة و إلى أهم أنواعها .

-التطرق للملاحظة وأنواعها المختلفة: الملاحظة المباشرة ، الملاحظة بالمشاركة ، الملاحظة المسلحة  .

 


الأهداف  

ü     اكتساب المفاهيم الأساسية التي تمكن الطالب من التعامل اللاحق مع المقاييس التي تتطرق إلى الاضطرابات و الأمراض النفسية

ü     تمكّن الطالب من التّفريق بين السواء و المرض

التّطرق إلى أهم المفاهيم القاعدية في علم النفس المرضي

·    برنامج التطبيق

1.     التطور التاريخي لعلم النفس المرضي

2.     التيارات في علم النفس المرضي:التيار السلوكي المعرفي، تيار الطب العقلي، التيار السيكودينامي


يهدف تدريس هذا المقياس إلى :
-
اكتساب مبادئ و تطبيقات أهم نظريات ومفاهيم التخصص.
-
اكتساب الطلاب مهارات البحث المكتبي والميداني المتصلة بموضوعات المادة .
-
تحقيق فهم متكامل لدى الطلاب لموضوعات المادة قابلاً للتطبيق واقعياً.
 -
تكوين اتجاهات ايجابية لدى الطلاب نحو دور الأخصائي النفسي في مجال العمل.


مهما إختلفت المقاربات في تفسيرها لموضوع نمو الفرد، و ترجع هذه الاخيرة الى عدة عامل لعل أهمها عامل الفروق الفردية. لهذا السبب خصص محور الفروق الفردية للمقياس خلال السداسي الثاني من تكوين الطالب لنيل شهادة ليسانس في علم النفس العيادي. من خلال هذا المقياس سوف يتم التطرق الى:  مفهوم الفروق الفردية،انواعها، أشكالها و أخيرا مصادرها، كما سوف يتم التطرق لانماط و إستراتيجيات التعلم.