يهدف التطبيق في هذا المقياس الي
ü اكتساب المفاهيم الأساسية التي تمكن الطالب من التعامل اللاحق مع المقاييس التي تتطرق إلى الاضطرابات و الأمراض النفسية
ü تمكّن الطالب من التّفريق بين السواء و المرض
ü التّطرق إلى أهم المفاهيم القاعدية في علم النفس المرضي.
بالاظافة الي دراسة
1. التطور التاريخي لعلم النفس المرضي
2. التيارات في علم النفس المرضي:التيار السلوكي المعرفي، تيار الطب العقلي، التيار السيكودينامي
- Enseignant: HOCINE MECHTAR
- Enseignant: meryem menai
تهدف هذه الوحدة الاستكشافية من وحدات التعليم إلى تعريف الطالب
بالأدوية النفسية ومدى تأثيرها على الجهاز العصبيمنها المنبهات النفسية والمنومات ومضادات القلق ومضادات الاكتئاب ومعدلات المزاج.
- Enseignant: AISSA TOUATI BRAHIM
تستخدم فنيات العلاج التحليلي للمساعدة المفحوص على تحرير الافكار و الذكريات الخبرات اللاشعورية المؤلمة التي تفترض نظرية التحليل النفسي انها سبب اضطراب الحالي رغم حدوثها في الخمس سنوات الاولى
ولهذا يضم المقياس المحاور الاتية
برنامج المحاضرات النظرية :
اولا : العلاج التحليلي الفرويدي الكلاسيكي :
1 - مبادئه النظرية.
2 - طرقه وأهدافه.
ثانيا : العلاجات ذات المنحى التحليلي :
1- العلاج النفسي الفردي لآدلر .
2- العلاج النفسي التحليلي ليونج
ثالثا : السيكودراما التحليلية لديديه أنزيو
1 - دوافع الاستعمال ومراحلها
رابعا : دينامية الجماعة.
- بوتفنوشات حميدة: HAMIDA BOUTEFNOUCHET
البرنامج
العلاج التحليلي عند ادلر
العلاج التحليلي عند يونغ
العلاج باللعب
العلاج التحليلي عند ميلاني كلاين
العلاج التحليلي عند انا فرويد
- Enseignant: MERIEM DJOUAIBIA
Psychose
- Enseignant: NAWEL ELMAADI
نتطرق من خلال هذا المقرر الى نبذة تاريخية عن العلاجات ثم التعريف بالعلاجات السلوكية يتعرف الطالب على العلاج بالغمر وتاكيد الذات وباسلوب ازالة التحسس اليا كما يتعرف الطالب على العلاج المعرفي حسب بيك والعلاج العقلاني الانفعالي لاليس
- Enseignant: RAZKIA BENCHIKH
- Enseignant: amina boughazi