يدرك الطالب من خلال هذا الجزء أهمية التقييم الّذي يعتبر من  الأدوات الضرورية للتسيير في المؤسسات بشتى أنواعها و تخصصاتها، و من بين هذه المؤسسات نجد أنظمة المعلومات سواء كانت متاحف، دور الأرشيف، مراكز المعلومات، و المكتبات، حيث تسعى المؤسسات الوثائقية من خلال تطبيق مبادئ البحث التقييمي إلى تحقيق أهدافها و  احتياجاتها الاستراتيجية، بل و يهدف التقييم أساسا إلى البحث عن السبل الصحيحة لإرضاء المستفيد، و يمثل هذا حافزا أساسيا و قوة دفع رئيسية نحو التطبيق الصحيح لها.


يهدف المقياس إلى تهيئة الطلبة للقيام بمهام ومتطلبات بناء وتنمية المجموعات في المكتبات ومراكز المعلومات وذلك من خلال:

- تحصيل الطلبة المعرفة الأساسية والمفاهيم النظرية التي ترتكز عليها عملية بناء وتنمية المجموعات.

- فهم العناصر والمكوّنات العملية المؤثّرة في بناء وتنمية المجموعات، وتوضيح أهميتها وكيفية التعامل معها وسبل الإفادة منها.

- اكتساب المهارات الأساسية والضرورية لتطبيق الإجراءات والخطوات العملية المتبعة في بناء وتنمية المجموعات.


يهدف المقياس إلى اكساب الطالب مهارات التعامل مع مختلف المخاطر في المؤسسات الوثائقية، وتعريفه بالتطورات الحاصلة على مستوى تكنولوجيا الإعلام الآلي والاتصال، المستخدمة في تفعيل هذه التطورات والتحديثات في مجالات الوقاية من المخاطر.

يهدف هذا المقرر الى تعريف الطلبة بأهمية عملية التحويل الرقمي في مختلف أنظمة المعلومات وتمكينهم من الاحاطة بمختلف المتطلبات والمراحل التي تمر بها مشاريع الرقمنة سواءا في المؤسسات الأرشيفية او المكتبات بمختلف انواعها، هذا ما يمكنهم لاحقا من تبني واقتراح مشاريع رقمنة في المؤسسات التي يعملون بها مستقبلا.

يهدف المقياس، إلى إعطاء الطالب المعرفة المنهجية والعلمية، التي تمكنّه من بناء التفكير العلمي السليم تجاه المكتبات الرقمية، باعتبارها إحدى المستجدات التي ينبغي على المتخصصون التعامل معها بإيجابية. لذلك فإن المقياس يسعى إلى تحقيق الأهداف التالية:


  • التعرف على المفاهيم الأساسية للمكتبات الرقمية،
  • التعرف على خصائص المكتبة الرقمية.
  • القدرة على اقتراح مشروع مكتبة رقمية.

يهدف هذا المقياس إلى مساعدة الطالب على فهم طبيعة ووظيفة الوثيقة الالكترونية، وتوعيته إلى ضرورة الاستعانة بالتكنولوجيات الحديثة للمعلومات خصوصا ما تعلق بالنشر الإلكتروني.