ساهمت الأحداث والتطورات الفكرية والسياسية في نشأة علم التاريخ عند المسلمين على غرار العلوم التي كانت لها أسس خاصة ضمن المنظومة الفكرية والثقافية للحضارة الإسلامية عموما، خاصة أن ملامح التدوين جاءت تباعا لحركة التصنيف في مختلف العلوم من بينها العلوم الشرعية أو النقلية التي يعتبر علم التاريخ أحد فروعها. فهناك العديد من الباحثين ممن حاولوا إنكار أصالة علم التاريخ عند العرب ونسبه في الغالب إلى تأثير الفارسيين والإغريق وغيرهم من الشعوب التي عنت بالتأريخ لأبطالها وإنجازاتهم، لكن تبقى المعرفة التاريخية نمو طبيعي جاءت به إلى الوجود حاجات المجتمع وتتجلى فيه خصائص خاصة به.
ونظرا لمختلف الآراء حول المعرفة التاريخية عند المسلمين ومختلف المؤثرات التي ساهمت في تشكلها وتعدد اتجاهاتها فإن هذا المجال يهدف إلى معرفة عوامل نشأة الفكر التاريخي عند المسلمين، والمحطات الرئيسية للتدوين التاريخي وخصائص الكتابة التاريخية في كل مدرسة ومناهج المؤرخين فيها.
- معلم: SANA ATTABI
نال أدب الرحلة والجغرافيا أهمية واسعة في الذهنيات العامة والخاصة للعرب والمسلمين خلال العصر الوسيط، ذلك أن هذا النمط الثقافي كان سائدا ومتعارفا في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام كما أن العرب اهتموا بالبحث عن المعلومات الجغرافية من الزاوية العلمية تحقيقا لأغراض تجارية ومعرفية خاصة ما تعلق بالتقويم وغيرها، ما يؤكد وجود وترسيخ الاهتمام بالجغرافيا عندهم قبل الإسلام، غير أن هذه الثقافة غدت فكرا علميا ارتبط بروابط علمية ودينية وحتى سياسية، خاصة بعد ما حوت دار الإسلام المنطقة الممتدة من غرب الصين إلى جبال البرينيه.
لا بد من التركيز على أن الحضارة الإسلامية اشتهرت بها أدبيات الرحلة، وخلفت من خلاله ميراثا علميا وأدبيا هائلا يستحق الدراسة والتحقيق. من الضروري إذن أن نحاول من خلال هذه الورقة تقديم معطيات حول نشأة علم الجغرافيا وسيرورة أدب الرحلة في الذهنيات العربية الإسلامية، مع إبراز اهم أعلامها وأشهر مؤلفاتهم.
- معلم: SANA ATTABI
تعد الجغرافيا الوصفية أحد الأنماط الهامة في اهتمامات العرب والمسلمين خلال القرن 3ه/9م، خاصة بعد ترجمة التراث اليوناني والفارسي، وقد كان أصحابها أغلبهم يتولون مناصب إدارية في دواوين الدولة الأم آنذاك وهي الخلافة العباسية، وقد جاءت مؤلفاتهم استجابة لرغبة الدولة في إحصاء أراضي الدلولة لمعرفة خراجها ومصادر بيت مال المسلمين.
- معلم: SANA ATTABI
الأهداف :
- الإلمام بأهمية منهج البحث التاريخي .
- تعزيز الاتجاهات العلمية ( الصدق ، الأمانة ، الشجاعة ...الخ )
- توضيح المراحل التي يمر بها الباحث في كتابة البحث
- تنمية مهارة كتابة التاريخية
- تمكين الطالب من القدرة على نقد النصوص و تحليلها
- إكساب الطالب :
1- مهارة جمع المعلومات وتوظيفه 2- مهارة تنظيم الأفكار وصياغتها 3- مهارة استخدام الحواشي والاحالة 4- مهارة إعداد قائمة المصادر والمراجع
- معلم: FOUAD TOUHARA
حصة تطبيقية حول الوسائط الحديثة وطرق استخدامها
- معلم: SANA ATTABI
يهتم هذا المقياس بموضوع العلاقات الخارجية للإمبراطورية المغولية مع القوى السياسية المعاصرة المتمثلة في قوى المسلمين والعالم المسيحي خصوصا الصليبيين ويتوزع المقياس على خمسة محاور أهمها:
1. الوثنيون ( الدولة الخطائية نموذجا ).
2. مع العالم الاسلامي ( الدولة الخوارزمية، الخلافة العباسية ، الطائفة الاسماعلية ).
3. مع العالم المسيحي مع الأرمن ، الصليبيين ، اوروبا الغربية).
4. المنجزات الحضارية للمغول المسلمين ( القبيلة الذهبية، إيلخانية ايران، مغول تركستان ).
5. عهد تيمورلنك وسياسته التوحيدية للمغول.
- معلم: Abdalkader MEBARKIA