يُعد هذا المقياس مادة تطبيقية تهدف إلى تمكين الطالب من إتقان مهارات التواصل الرسمي وصياغة الوثائق الإدارية داخل المؤسسات، بالاعتماد على المعارف الأساسية في الإدارة (التخطيط، التنظيم، التوجيه، المراقبة) التي تم تناولها في مواد مثل "مدخل لإدارة الأعمال" و"تسيير المؤسسة"، بالإضافة إلى المهارات التقنية في استخدام البرامج المكتبية (مثل Word وExcel) التي اكتسبها الطالب في مادة الإعلام الآلي.

برنامج المحاضرات النظرية:

المحور الأول  مدخل لإدارة الجودة

المحور الثاني  أهمية الجودة

المحور الثالث  التطور التاريخي للجودة

المحور الرابع  التقييس  (Standardization) ومعايير الإيزو ISO

المحور الخامس  جودة خدمة الزبون

المحور السادس  أبعاد جودة الخدمة

المحور السابع  نماذج قياس جودة الخدمة

المحور الثامن  علاقة جودة الخدمة المدركة برضا و ولاء الزبون والربحية

المحور التاسع  أدوات الجودة

المحور العاشر  تكاليف الجودة


يهدف هذا المقياس إلى  التعرف على الأساليب الكمية المستخدمة في مجال التسويق

وكذلك في مجالات التالية: دراسة السوق، المنتج، التسعيير، الترويج، التوزيع، سلوك المستهلك، وكذا في مجال التسويق الرقمي