يهدف المقياس إلى تمكين الطالب من الإلمام بمختلف المفاهيم الأساسية حول الجباية، إضافة إلى التعرف على مختلف الضرائب و الرسوم التي تخضع لها المؤسسة بصفتها مكلف ضريبي، وهذا في ظل الإصلاحات الجبائية التي يشهدها النظام الجبائي الجزائري، بالإضافة إلى تمكين الطالب من التحكم في التقنيات العملية لحساب مختلف الضرائب و الرسوم ، وهذا بالطبع بعد التعرف على التشريعات و النظم المنظمة لها.
أما عن المكتسبات القبلية والتي تمكن الطالب من فهم المقياس جيدا هو أن يكون ملما بالمحاسبة العامة ، معرفة القانون الجبائي و قانون الشركات بالإضافة إلى مقاييس أخرى درسها خلال السنة الأولى و الثانية من الطور الأول.
- معلم: IZZ EDDINE BENCHERCHAR
تمكين الطالب من فهم وتحليل الهياكل التنظيمية للمؤسسات، فضلا عن التعرف على مختلف مراحل عملية تصميم الهياكل التنظيمية، وذلك من خلال:
1- المعرفة: وتتجسد أساساً في:
§ المعرفة المتعلقة بالتنظيم والمعارف الأساسية الخاصة بمكونات المؤسسة؛
§ معرفة طبيعة وتشكيلة أي مؤسسة من حيث التنظيم والوحدات التنظيمية؛
§ التعرف على علاقة وظيفة التنظيم بباقي الوظائف الإدارية الأخرى؛
§ التعرف على مختلف العوامل المؤثرة في تصميم الهيكل التنظيمي.
2- المهارة: وتتجسد في عدة مهارات، منها:
§ اكتساب مهارة التصميم ومنهجية التصميم من خلال تطبيق بعض الحالات على أرض الواقع؛
§ اكتساب مهارة التحليل وذلك من خلال عمليات المقارنة والإسقاط للمفهوم النظري على أرض الواقع؛
§ اكتساب مهارة حل المشكلات من خلال التزود بمهارات التحليل والمقارنة للهياكل التنظيمية وتحليل محتواها.
3- السلوك: من خلال هذا المقياس سيصبح الطالب قادراً على التصرف سلوكياً في عدة مناحي منها:
§ سيصبح الطالب قادراً على التصرف تجاه التكيف مع أي تغيير تنظيمي سواءٌ كان من داخل أو خارج المؤسسة؛
§ سيصبح للطالب استعدادٌ لتحليل ومناقشة أي هيكل تنظيمي لأي مؤسسة.
المعارف المسبقة المطلوبة
مكتسبات في تسيير المؤسسة، الأسس العلمية والنظرية للتنظيم- معلم: RAFIK ZERAOULA
- معلم: Raouf ZERFA
Faire acquérir aux étudiants une compétence linguistique dans leur spécialité( management).
- معلم: djihane khetatba
- معلم: ABDELKADER AGGOUNE
- معلم: ABDELKADER AGGOUNE