هذا المقياس موجه لطلبة السنة الثانية ماستر تخصص إدارة المؤسسات الوثائقية علم المكتبات
إن الهدف من تدريس هذا المقياس هو معرفة الطالب بمجال البرمجيات الوثائقية مع توضيح أهم المعايير والمواصفات التي يجب أخذها بعين الاعتبار خلال اقتناءها بالمؤسسات الوثائقية بصفة عامة والمكتبات الجامعية بصفة خاصة مع إعطاء فكرة عن أنواع البرمجيات الأكثر استخداما بالمكتبات (البرمجيات المفتوحة المصدر والبرمجيات المغلوقة المصدر) مع توضيح مميزات وتحديات كل نوع
المراقبة |
الترجيح |
الامتحان النهائي الأعمال الموجهة الحضور والمشاركة الأعمال التطبيقية الامتحانات الفوجائية مشاريع الدروس البحوث الفروض المنزلية أخرى المجموع |
50 50
100 |
المراجع المعتمدة:
- Morizio Claude. La recherche d'information. ADBS. 2002.
- Chartron Ghislaine. Les chercheurs et la documentation numérique: nouveaux services et usages. Cercle de la librairie. 2002.
- gilbert varet ; lascience et son information à l’heure d’internet ; pris : puf, 2000.
- JOULAIN, C., LABASSE, B, Information et réseaux : à nouvelles technologies, vieilles techniques, in : Les cahiers du journalisme, n°5, pp 8-21.
- .محمد عودة عليوي ؛التعاون والتبادل الدولي للمعلومات ؛عمان : دار الزه ا رن للنشر والتوزيع ، 2001 .
التاريخ: 06/10/2023. التوقيع:
- معلم: HABIBA ACHOURI
يهدف المقياس إلى تمكين الطالب من التعامل مع مجالات الإحصاء الوصفي والوثائقي والقدرة على التحكم في الاجراءات التقنية لعملية التقييم بالحساب واكتساب مهارات التحليل الكمي والكيفي للمعلومات مع تفعيل هذه المزايا في أنظمة المعلومات http://meet.google.com/kft-tpga-srk
- عبيدي إيمان : ABIDI IMEN
يهدف المقياس إلى تمكين الطلبة من الفهم الجيد لمصادر المعلومات ولأساليب تنميتها التي تعتبر حلقة
متكاملة لمجموعة من عمليات البناء بدءا بتحليل احتياجات المستفيدين والاختيار
والتزويد إلى التعشيب والاستبعاد والتقييم ، كما يركز المقياس على تقديم رؤية
واضحة لتنمية المصادر الالكترونية ولدور الانترنت في تنمية المجموعات المكتبية
- معلم: Wissem BENZEKKA
يسعى هذا المقياس إلى تكثيف المرجعيات القانونية لأنظمة المعلومات، ومعرفة أصول التشريع ودورها في تفعيل إقتصاد المعلومات، كما يساهم في تنمية والبحث عن القوانين التي تربط المعلومات بالإقتصاد.
المعامل:2
الرصيد: 5
التقييم: أعمال موجهة + إمتحان
- معلم: Radja Laabnia