المحاور الكبرى للمادّة:
وحدة التعليم: الأساسية
المادة: فلسفة التأويل في العصر الوسيط
الرصيد: 05
المعامل: 03
أهداف التعليم:
) ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة، في ثلاثة أسطر على الأكثر(
- التعرف على أهم المدارس اليونانية والإسلامية والمسيحية واليهودية.
المعارف المسبقة المطلوبة:
) وصف مختصر للمعرفة المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر (
- ثقافة عامة
- تاريخ الأديان.
محتوى المادة:
المحاضرة 01: مفهوم التأويل وأنواعه.
المحاضرة 02: مبادئ وأصول فلسفة التأويل.
المحاضرة 03: الأساس الأسطوري لفلسفة التأويل )هرمس وميلاد الهيرمينوطيقا(
المحاضرة 04: اللغة والتأويل.
المحاضرة 05: التأويل والرمز .
المحاضرة 06: النص الديني وإشكالية التأويل )اليهودية، المسيحية، الإسلامي(
المحاضرة 07: مقاربات في التأويل واللغة والعلوم الإنسانية والاجتماعية.
المحاضرة 08 : تأويل النص الفلسفي ) ابن رشد، ابن ميمون، توما الإكويني(
المحاضرة 09: الحجاج الفلسفي بين النسق والسياق النصي.
المحاضرة 10: النص الفلسفي بين الترجمة والتأويل في العصر الوسيط.
المحاضرة 11:نماذج من المدارس التأويلية في العصر الوسيط.
أهم المراجع في هذا المقاس:
لوسيان غولدمان، العلوم الإنسانية والفلسفة، ترجمة: يوسف الأنطكى، مراجعة: محمد برادة، القاهرة، المجلس الأعلى للثقافة، المشروع القومي للترجمة، 1996.
إبراهيم مذكور، الفارابي والمصطلح الفلسفي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، المكتبة العربية، 1983.
إبراهيم مذكور، في الفلسفة الإسلامية - منهج وتطبيقه، القاهرة: المكتب المصري للطباعة والنشر، ط2، 1983.
نصر حامد أبو زيد، الاتجاه العقلي في التفسير – دراسة في قضية المجاز في القرآن عند المعتزلة، الدار البيضاء المركز الثقافي العربي، ط3، 1996.
نصر حامد أبو زيد، فلسفة التأويل - دراسة في تأويل القرآن عند محي الدين ابن عربي، بيروت، المركز الثقافي العربي، ط5، 2003.
نصر حامد أبو زيد، هكذا تكلم ابن عربي، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2002.
- Enseignant: ali chouni
عناوين المحاضرات
الرقم |
عنوان المحاضرة |
سير المحاضرة |
01 |
المحاضرة الأولى: مفهوم القيمة |
لغة / اصطلاحا |
02 |
( الخير، الحق، الجمال) |
|
03 |
المحاضرة الثالثة: إشكالية نسبية القيم في الفلسفة القديمة (السفسطائيون أنموذجا) |
السفسطائية كنموذج للفلسفات النسبية |
04 |
المحاضرة الرابعة: إشكالية القيمة بين الفلسفة الأفلاطونية والفلسفة الأرسطية |
الـــرؤيــــة الأفــلاطــونــية لــلــقــيم |
06 |
المحاضرة الخامسة: إشكالية القيمة في الفلسفة الأرسطية |
الرؤية الأرسطية للقيم |
07 |
النظريات الأكسولوجــية فوق طبيعانية، موقف رونيــه ديكارت من القيمة، موقف ليبنتز من القيمة، موقف توماس هوبز من القيمة، موقف دفيد هيوم من القيمة ، موقف توماس هوبز من القيمة. |
|
08 |
المحاضرة السابعة: نظريات القيمة في الفلسفة النقدية الحديثة |
نظرية القيمة في الفلسفة النقدية الكانطية |
09 |
المحاضرة الثامنة: إشكالية القيمة في الفلسفة الثـــورية (مـاركس، نيتــشه) |
نظرية القيمة في الفلسفة الماركسية |
10 |
المحاضرة التاسعة: إشكاليــة القيمة في الفلســفة الثـــورية |
المحاضرة التاسعة نظرية القيمة في الفلسفة النيتـــشوية |
11 |
المحاضرة العاشرة: القيمة في الفكر البراغـمــاتــي |
نــظــرية القيم بيــــــرس نــظــرية القيم عند جــون دوي |
12 |
المحاضرة الحادية عشر: فلسفة القيم وأزمة المجتمعات المعاصرة |
|
- Enseignant: BEDDA FAWZIA