مقياس تعليمية الفلسفة
موجه لطلبة سنة أولى ماستر
تخصص فلسفة تطبيقية
- Enseignant: Farida Kafi
اسم المادة: الحجاج الفلسفي2
الرصيد: 3
المعامل: 2
أهداف التعليم:
• يهدف الخطاب الفلسفي بالارتقاء بالطالب إلى مستوى التسامح الفكري والابتعاد عن العنف والتطرف.
• التأسيس لذهنية ونفسية قبول الرأي الآخر والتأسيس للاختلاف البناء.
• بناء ذهنية الإقناع والبرهان والحجاج العقلاني المؤسس على الأدلة والبراهين.
المعارف السابقة:
محاور المادة:
- نظرية الحجاج في الفلسفة الإسلامية (علم الكلام، البلاغة، فنون، المناظرة، الجدل)
- نظريات الحجاج التداولي.
- نظريات الحجاج المنطقي والطبيعي.
- آليات المقاربة الحجاجية.
- البرهان في اللغة الرمزية.
طريقة التقييم: متواصل - امتحان
المصادر والمراجع:
• أرسطو: فن الخطابة، ترجمة: عبد القادر قنيني، إفريقيا الشرق، الدار البيضاء، الطبعة الأولى، 2008م.
• أميمة الدهري: الحجاج وبناء الخطاب في ضوء البلاغة الجديدة، شركة النشر والتوزيع المدارس، الدار البيضاء، المغرب، الطبعة الأولى، 2010م.
• أحمد المتوكل: اللسانيات الوظيفية، دار الكتاب الجديد، بيروت، لبنان، الطبعة الثانية، 2010م.
• أبو بكر العزاوي: اللغة والحجاج، مطبعة العمدة في الطبع، الدار البيضاء، المغرب، الطبعة الأولى، 2006م.
• جون أوستين: نظرية أفعال الكلام العام، ترجمة: عبد القادر قنيني، إفريقيا، الدار البيضاء، المغرب، الطبعة الأولى، 2006م.
- Enseignant: ali chouni
اسم المقياس: مسائل في العدالة والقانون
الفئة المستهدفة: طلبة السنة أولى ماستر فلسفة تطبيقية
- Enseignant: ABDELHALIM BELOUAHEM