اسم المادة: الحجاج الفلسفي2

الرصيد: 3

المعامل: 2

أهداف التعليم:

•              يهدف الخطاب الفلسفي بالارتقاء بالطالب إلى مستوى التسامح الفكري والابتعاد عن العنف والتطرف.

•              التأسيس لذهنية ونفسية قبول الرأي الآخر والتأسيس للاختلاف البناء.

•              بناء ذهنية الإقناع والبرهان والحجاج العقلاني المؤسس على الأدلة والبراهين.

المعارف السابقة:

محاور المادة:

  • نظرية الحجاج في الفلسفة الإسلامية (علم الكلام، البلاغة، فنون، المناظرة، الجدل)
  • نظريات الحجاج التداولي.
  • نظريات الحجاج المنطقي والطبيعي.
  • آليات المقاربة الحجاجية.
  • البرهان في اللغة الرمزية.

طريقة التقييم: متواصل - امتحان

المصادر والمراجع:

•              أرسطو: فن الخطابة، ترجمة: عبد القادر قنيني، إفريقيا الشرق، الدار البيضاء، الطبعة الأولى، 2008م.

•              أميمة الدهري: الحجاج وبناء الخطاب في ضوء البلاغة الجديدة، شركة النشر والتوزيع المدارس، الدار البيضاء، المغرب، الطبعة الأولى، 2010م.

•              أحمد المتوكل: اللسانيات الوظيفية، دار الكتاب الجديد، بيروت، لبنان، الطبعة الثانية، 2010م.

•              أبو بكر العزاوي: اللغة والحجاج، مطبعة العمدة في الطبع، الدار البيضاء، المغرب، الطبعة الأولى، 2006م.

•              جون أوستين: نظرية أفعال الكلام العام، ترجمة: عبد القادر قنيني، إفريقيا، الدار البيضاء، المغرب، الطبعة الأولى، 2006م.

 


اسم المقياس: مسائل في العدالة والقانون

الفئة المستهدفة: طلبة السنة أولى ماستر فلسفة تطبيقية