أهداف التعليم:

·       ترسيخ قواعد التفكير النقدي وشروط الحوار العقلاني

·       ترسيخ قيمة تعددية الحقيقة وإتقان فلسفة الاختلاف والاعتراف

·       جعل العديد من المفاهيم كالاختلاف والتسامح والاعتراف تأخذ مكانها وبعدها الحقيقي ضمن التفاعلات الحوارية.

·       الارتقاء بالطالب إلى مستوى الحوار الجاد بامتلاك الحجج المنطقية والآليات المنهجية التي تمكنه من حل مشاكله بالطرق السلمية

المعارف السابقة: يفترض أن يكون الطالب مطلعا على فلسفة الحداثة خاصة ما يتعلق بالعقل والعقلانية، وكذلك المقدمات الكبرى في فلسفة الحضارة وفلسفة الأخلاق، وكذلك أن يكون مطلعا على المباحث الكبرى للمنطق الصوري والرمزي.

محاور المادة:

المحور الأول: الحوار

·      مفهومه

·      وسائله

·      غايته

 المحور الثاني: منطق العلاقة بين الحضارات

·    نظرية الصدام

·    نظرية التواصل

·    نظرية التعارف

·    نظرية التدافع

المحور الثالث: أطروحة تعارف الحضارات.

·      الوحدة البشرية.

·      النزعة الإنسانية المفتوحة

·      الكرامة الإنسانية.



يهدف هذا المقياس الى تعريف الطلبة بمفاهيم حول المقاولاتية، وأهم المقاربات النظرية المفسرة لها، فضلا عن أهم مبادئ ومراحل إنجاز المشاريع وآليات دعمها في الجزائر

الأستاذة: كافي فريدة
مقياس: تعليمية الفلسفة
الفئة المستهدفة: سنة ثانية ماستر
وصف المقياس
يعتبر مقياس تعليمية الفلسفة من أهم المقاييس التي تُدرّس لطلبة قسم الفلسفة نظرا لعلاقته الوطيدة بالتخصص بشكل عام.
يهدف هذا المقياس الى التعرف على مفهوم التعليمية بشكل عام وتعليمية الفلسفة بشكل خاص، كما يهدف ايضا الى التعرف على طرق التعليم القديمة والحديثة، ومفهوم المقاربة بالكفاءات ومدى نجاحها في النهوض بالدرس الفلسفي.
كما يتعرف الطالب في هذا المقياس على تعليمية المقال الفلسفي بكل أنواعه وتعليمية النص الفلسفي وأهميتها.
كما يستفيد الطلبة أيضا من تقديم نماذج لتعليمية الدرس الفلسفي