الأهداف : ......... تمكين الطالب من إدراك الرهانات المرتبطة بالرأي العام: صناعته، مظاهره، قياسه، وسائله

برنامج المحاضرات النظرية :

المحور الأول: الأسس النظرية لدراسة الرأي العام

-         مفهوم الرأي العام

-         نشأة الرأي العام

-         أهمية الرأي العام

-         أنواع الرأي العام

-         عوامل تشكيل الرأي العام

-        مراحل تشكيل الرأي العام

المحور الثاني: قياس الرأي العام

-         نشأة وتطور قياس الرأي العام

-         أنواع قياس الرأي العام

-         مشكلات قياس الرأي العام

-         العينات في بحوث الرأي العام

أدوات البحث العلمي واستخداماتها في بحوث الرأي العام(الملاحظة، ـالاستقصاء،تحليل المحتوى)

يهدف إلى تزويد الطالب بمختلف التقسيمات الخاصة بنظريات الاتصال، من نشأتها إلى الوقت الراهن، وهو عمل يهدف إلى المساهمة في التكوين النظري للطالب في علوم الإعلام والاتصال، وتعليمه التفكير حول التنظير في الاتصال وتطوير المعارف الخاصة بنظريات الاتصال وبناء ثقل نظري حول النظريات.

 


ملخص حول المقياس:

       جاءت نظريات الاتصال الجماهيري الحديثة وتوجهت معظم الدراسات الإعلامية المعاصرة إلى إعطاء المتلقي أو الجمهور أهمية كبيرة، بناءا على دوره المهم في إنجاح الحملات التسويقية، وتحقيق الأهداف التجارية والسياسية. جاء هذا بعد ما ثبت قصور النموذج الخطي في تفسير وفهم العملية الاتصالية، بالتركيز إما على المرسل، الرسالة أو الوسيلة والاعتقاد الجازم بهيمنة وسائل الإعلام وتأثيراتها الفعالة على المتلقي. في حين تأكد دور الجمهور النشط والفعال في تعاطيه مع محتوى الوسائل الإعلامية، حيث عكف الباحثون على إجراء الدراسات والبحوث الامبريقية، تماشيا مع تطور استخدام وسائل الإعلام. ركزت هذه البحوث على معرفة خصائص هذا الجمهور، تصنيفاته ومكوناته، عاداته الاتصالية، اهتماماته، أوقات التعرض، وربطه بالبيئة الاجتماعية والثقافية المحيطة ومدى تأثير المتغيرات الوسيطة على قراراته وسلوكياته.

 يهدف هذا المقياس إلى:

ü     التعريف بجمهور وسائل الإعلام.

ü      عرض النظريات والدراسات التي اهتمت بالطرق والأساليب التي يستعمل بها الجمهور الإعلام ومحتواه ولأي أغراض.


يهدف هذا المقياس إلى تمكين الطالب من الإحاطة بمناهج و أدوات البحث الكمية منها و الكيفية ، و معرفة ّأهم خصائصها و الفروقات الكائنة بينها و طرق توظيفها في شتى أنواع الدراسات الإعلامية و الاتصالية.

يهدف هذا المساق إلى تكوين الطالب في اساسيات منهجية البحث العلمي الخاصة ببحوث الإتصال الجماهيري بما يسهل عليه التعامل المنهجي مع مذكرة تخرجه في العام المقبل خاصة فيما يخص حسن إختيار التصميم المنهجي المتوائم مع المقاربة المنهجية المتبعة

يهدف هذا المقياس إلى تقديم خلفية نظرية و مفاهيمية شاملة حول موضوع تحليل الخطاب، من خلال التطرق إلى أهم مفاهيم الخطاب و أنواعه، و المفاهيم المتقاربة معه، مرورا بتحديد أهم أنواع الخطاب ، و تحديد أهم مدارسه و تياراته الفكرية، وصولا إلى ماهية الخطاب الإعلامي كونه المفهوم الأقرب للتخصص المدروس ،و محاولة تبيان خصائصه، مميزاته و العوامل المؤثرة فيه، مع تدعيم الجوانب النظرية ببعض النماذج و الأمثلة التطبيقية التي تساعد الطالب في الإحاطة بهذا الحقل المعرفي المهم.