الأهداف :
......... تمكين الطالب من إدراك
الرهانات المرتبطة بالرأي العام: صناعته، مظاهره، قياسه، وسائله
برنامج المحاضرات النظرية :
المحور
الأول: الأسس النظرية لدراسة الرأي العام
-
مفهوم
الرأي العام
-
نشأة
الرأي العام
-
أهمية
الرأي العام
-
أنواع
الرأي العام
-
عوامل
تشكيل الرأي العام
-
مراحل
تشكيل الرأي العام
المحور
الثاني: قياس الرأي العام
-
نشأة
وتطور قياس الرأي العام
-
أنواع
قياس الرأي العام
-
مشكلات
قياس الرأي العام
-
العينات
في بحوث الرأي العام
أدوات البحث العلمي واستخداماتها في بحوث الرأي العام(الملاحظة، ـالاستقصاء،تحليل المحتوى)
- معلم: RABAH NEMAMCHA
يهدف إلى تزويد الطالب بمختلف التقسيمات الخاصة بنظريات الاتصال، من نشأتها إلى الوقت الراهن، وهو عمل يهدف إلى المساهمة في التكوين النظري للطالب في علوم الإعلام والاتصال، وتعليمه التفكير حول التنظير في الاتصال وتطوير المعارف الخاصة بنظريات الاتصال وبناء ثقل نظري حول النظريات.
- معلم: ILYES BERKANE
ملخص حول المقياس:
جاءت نظريات الاتصال الجماهيري الحديثة وتوجهت معظم الدراسات الإعلامية المعاصرة إلى إعطاء المتلقي أو الجمهور أهمية كبيرة، بناءا على دوره المهم في إنجاح الحملات التسويقية، وتحقيق الأهداف التجارية والسياسية. جاء هذا بعد ما ثبت قصور النموذج الخطي في تفسير وفهم العملية الاتصالية، بالتركيز إما على المرسل، الرسالة أو الوسيلة والاعتقاد الجازم بهيمنة وسائل الإعلام وتأثيراتها الفعالة على المتلقي. في حين تأكد دور الجمهور النشط والفعال في تعاطيه مع محتوى الوسائل الإعلامية، حيث عكف الباحثون على إجراء الدراسات والبحوث الامبريقية، تماشيا مع تطور استخدام وسائل الإعلام. ركزت هذه البحوث على معرفة خصائص هذا الجمهور، تصنيفاته ومكوناته، عاداته الاتصالية، اهتماماته، أوقات التعرض، وربطه بالبيئة الاجتماعية والثقافية المحيطة ومدى تأثير المتغيرات الوسيطة على قراراته وسلوكياته.
يهدف هذا المقياس إلى:
ü التعريف بجمهور وسائل الإعلام.
ü عرض النظريات والدراسات التي اهتمت بالطرق والأساليب التي يستعمل بها الجمهور الإعلام ومحتواه ولأي أغراض.
- معلم: Amel Abainia
يهدف هذا المقياس إلى تمكين الطالب من الإحاطة بمناهج و أدوات البحث الكمية منها و الكيفية ، و معرفة ّأهم خصائصها و الفروقات الكائنة بينها و طرق توظيفها في شتى أنواع الدراسات الإعلامية و الاتصالية.
- معلم: BOUTHEINA HAMDI
يهدف هذا المساق إلى تكوين الطالب في اساسيات منهجية البحث العلمي الخاصة ببحوث
الإتصال الجماهيري بما يسهل عليه التعامل المنهجي مع مذكرة تخرجه في العام المقبل
خاصة فيما يخص حسن إختيار التصميم المنهجي المتوائم مع المقاربة المنهجية المتبعة
- معلم: ILYES BERKANE
يهدف هذا المقياس إلى تقديم خلفية نظرية و مفاهيمية شاملة حول موضوع تحليل الخطاب، من خلال التطرق إلى أهم مفاهيم الخطاب و أنواعه، و المفاهيم المتقاربة معه، مرورا بتحديد أهم أنواع الخطاب ، و تحديد أهم مدارسه و تياراته الفكرية، وصولا إلى ماهية الخطاب الإعلامي كونه المفهوم الأقرب للتخصص المدروس ،و محاولة تبيان خصائصه، مميزاته و العوامل المؤثرة فيه، مع تدعيم الجوانب النظرية ببعض النماذج و الأمثلة التطبيقية التي تساعد الطالب في الإحاطة بهذا الحقل المعرفي المهم.
- معلم: BOUTHEINA HAMDI