Section outline

    • الاستاذة: ريم قاسمي

      يتم التواصل عبر البريد المهني: rim.kasmi@univ-guelma.dz

      ايام التواصل: السبت على الساعة الخامسة مساءا

      جامعة 08 ماي 1945 قالمة

      كلية العوم الانسانية والاجتماعية

      قسم علم النفس

      الفئة المستهدفة: طلبة سنة ثانية ليسانس تخصص علم النفس

      نوع الدرس: اعمال موجهة

      طريقة التقييم: يتم تقييم بحوث الطلبة وفرض في اخر السداسي مع نقطة المشاركة

    • بعد الانتهاء من تقديم مقياس منهجية البحث العلمي سيكون الطالب ملما باهدف تعليمية اساسية وفقا لمستويات بلوم للادراك المعرفي على النحو التالي:

      مستوى الذاكرة والتذكر: معرفة واستذكار مختلف المفاهيم والمصطلحات الأساسية المرتبطة بمنهجية البحث العلمي
      مستوى الفهم والاستيعاب:  فهم مهارات وفنيات البحث في علم النفس
      مستوى التطبيق: القدرة على تطبيق خطوات البحث العلمي في مجال التخصص، واستخدام المعرفة المكتسبة في سياقات جديدة خارج البيئة التعليمية
      مستوى التحليل: التمكن من تحليل وتفسير الظواهر النفسية والاجتماعية وربطها بمجال التخصص، وتحليل مختلف مضامين المواضيع الأساسية من خلال التطرق إلى مختلف أساليب الدراسة في مجال علم النفس
      مستوى التركيب:  قدرة الطالب على تجميع العناصر المختلفة لبناء بحث علمي متكامل وشامل حول مواضيع علم النفس، من خلال اقتراح حلول استنادا إلى المعرفة المكتسبة.

    • 1- ان يتمكن الطالب من تعلم طريقة تحصيل المعرفة والعلم وتدريبه على التفكير العلمي والتحليل

      2- ان يتمكن الطالب من اعداد البحوث بطريقة علمية منهجية من خلال معرفته لاستخدام المناهج ومعرفة كيفية جمع البيانات وتحليلها

      3- ان يميز بين مختلف مناهج البحث العلمي ومدى قدرته على تحديد المنهج المناسب لكل ظاهرة.

      4- ان يتعرف على الخطوات الاساسية المتبعة في منهجية البحث العلمي

      5- التعرف على اهمية الفروض العلمية وانواعها وكذلك المامه بماهية العينات وانواعها

      6- ان يكشف الطالب عن انواع الفرضية وكيف تتم صياغتها بدقة

      7- ان يستطيع الطالب التمييز الدقيق بين انواع فرضيات البحث العلمي


    • يضم مقياس منهجية البحث العلمي ستة محاور أساسية وهي كالاتي:

      1. البحث العلمي

      2. البحث العلمي وتصنيفاته

      3. مناهج البحث العلمي

      4. خطوات البحث العلمي

      5. مجتمع البحث والمعاينة

      6. ادوات جمع البيانات

    • حتى يتمكن الطالب من استيعاب هذا المقياس لابد ان تكون لديه مجموعة من المعارف المسبقة الي تكونت لديه في هذا المجال من خلال مساره التكويني، وعليه يجب  ان يكون الطالب في مادة المنهجية  على علم ودراية بما يلي:
      -مبادئ أساسية في البحث العلمي (المفهوم، الخصائص، مفاهيم عامة حول المعرفة، العلم، البحث العلمي، المنهج.....)
      -معرفة ماهية الاشكالية وكيفية تحديد المشكلة

    • يوجد في المقطع الموالي مجموعة من الاسئلة بهدف اختبار المعارف السابقة التي تم اكتسابها من خلاال سنوات التكوين السابقة

    •  

      حسب ما تم دراسته في مقياس مدارس ومناهج سنة اولى جذع مشترك، خدد مفهوم شامل وواضح للبحث العلمي وما هي أهم خصائصه؟

    • ما هي اهم الاعتبارات التي يتم مراعاتها عند تحديد مشكلة بحث؟