Section outline

    •    ما رأيكم في تشخيص المؤسسة؟ وما علاقتها باستراتيجية المؤسسة؟

  • إسم المادة: تشخيص المؤسسة.

    الفئة المستهدفة: السنة الأولى ماستر اقتصاد وتسيير المؤسسات (السداسي الثاني)

    وحدة التعليم: أساسية، المقياس: تشخيص المؤسسة، الرصيد: 5، المعامل: 2، الحجم الساعي للسداسي: 45 ساعة / 14 أسبوعا

    تشخيص المؤسسة :هو من أهم العلوم التي تتيح للمؤسسة الاقتصادية كشف وتمييز نقاط القوة والضعف داخلها و معرفة الفرص والتهديدات التي يمكن رصدها في البيئة الخارجية وذلك من خلال الإحاطة بمختلف المفاهيم ذات الارتباط بتشخيص المؤسسة بقسميه الداخلي والخارجي، لتمكين الطالب من فهم ركيزة تخصصه وهي المؤسسة الاقتصادية.

    حيث أن هذا المقياس يحظى بأهمية كبيرة وذلك لأنه يعتبر من أهم الطرق التي تسمح للمؤسسة الاقتصادية بتوضيح رؤيتها ورسالتها من خلال تشخيص المحيط الداخلي والخارجي، مما يسمح لها باتخاذ القراراتالمناسبة في الوقت المناسب لتحقيق أهدافها، وتعزيز موقعها التنافسي والبقاء والاستمرار في السوق.

  • أستاذ المحاضرة والأعمال الموجهة: الدكتورة سلطاني حدة

    قسم العلوم الاقتصادية، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة قالمة

    التواصل عبر البريد الالكترونيhaddasoltani24@gmail.com 

    رقم الهاتف: 0671221359  

    يتم الرد عبر نفس البريد الالكتروني في حدود 48 ساعة من الاستلام.

    أيام تواجد الأستاذة بالكلية: كل يوم إثنين من الساعة 08:00 صباحا إلى الساعة 11:00 بقاعة الأساتذة على مستوى الكلية.

    ملاحظة: ليكن في علم الطلبة أن أفضل قناة اتصال لدي هي الإيميل (حيث سيم التكفل مباشرة بانشغالاتكم إلا إذا تعذر ذلك لأي سبب من الأسباب)


    • يهدف المقياس إلى تعريف الطالب بالآليات الضرورية للقيام بتشخيص المؤسسة الاقتصادية وصولا إلى معرفة مراكز القوة و الضعف.
    • يتعرف الطالب على جملة من المفاهيم الأساسية المتعلقة بتشخيص المؤسسة.
    • يميز الطالب بين التشخيص الداخلي والتشخيص الخارجي، مع معرفة الهدف من كليهما. يهدف هذا المقياس إلى كشف وتمييز نقاط القوة والضعف داخل المؤسسة الاقتصادية والفرص والتهديدات التي يمكن رصدها في البيئة الخارجية من خلال الإحاطة بمختلف المفاهيم ذات الإرتباط بتشخيص المؤسسة.

  • -        عموميات حول استراتيجية المؤسسة.

    -        التخطيط الاستراتيجي.

    -        التنفيذ الاستراتيجي والرقابة الاستراتيجية.

    -        القيادة الاستراتيجية.

    -        التشخيص المالي للمؤسسة.

    -        تشخيص الموارد البشرية في المؤسسة.

    -        دور التشخيص المالي في تعزيز تنافسية المؤسسة.

    -        أدوات التشخيص الاستراتيجي في المؤسسة.

    -        دور التشخيص الاستراتيجي في صياغة استراتيجية المؤسسة.

    -        دور التشخيص الاستراتيجي في تسيير المخاطر المالية ودخول الأسواق الدولية.


  • تعتبر المؤسسة نظاما مفتوحا يعمل في محيط معقد  وغير مستقر، ونجاحها مرهون بمدى قدرتها على التكيف والتفاعل مع الظروف المحيطة بها، والذي يتحقق من خلال عملية التشخيص نظرا لأنه من الأدوات المهمة التي تمكن المؤسسة من تحليل بيئتها الداخلية والخارجية، من أجل معرفة نقاط القوة والضعف في المحيط الداخلي، وتحديد الفرص المتاحة في المحيط الخارجي بغرض استغلالها مع تجنب التهديدات التي تواجهها قدرالإمكان بهدف تعزيز مركزها التنافسي.  

  • 1.    محمد أحمد عوض، الإدارة الإستراتيجية (الأصول والأسس العلمية)، الدار الجامعية للطباعة والنشر والتوزيع، الإسكندرية، 2001.

    2.    ثابت عبد الرحمان إدريس وجمال الدين المرسي، الإدارة الإستراتيجية (مفاهيم ونماذج تطبيقية) الدار الجامعية للطباعة والنشر والتوزيع، الإسكندرية، 2003

     

    1-    Lehmann-Ortega Laurence, Leroy Frédéric, Garrette Bernard, Dussauge Pierre, Durand Rodolphe, 2016, «Strategor, Toute la stratégie d’entreprise», Dunod (70 édition), Paris

    2-     Whittington Richard, Regner Patrick, Angwin Duncan, Johnson Gery, Scholes Kevan, 2020, Exploring strategy, (120 Edition), Pearson Education limited,

    3-     Wheelen Thomas L. &J. David Hunger, Hoffman Alan N., Bamford Charles E., 2018, Strategy Management and Business Policy, (150 Edition), Pearson Education limited.

    4-    Fred R. David,2011, Strategy Management, 13 th Edition, Prentice Hall.

    5-    Garibaldi Gérard, 2008, Analyse stratégique, Editions D’organisation