ماهية التخطيط المالي

1/ مفهوم التخطيط المالي

يمكن تعريف التخطيط بشكل عام على أنه:"وظيفة إدارية تتضمن القيام بوضع أهداف مستقبلية في ضوء الموارد المتاحة وفي ضوء تقييم العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية السائدة في البيئة التي تتواجد فيها المؤسسة والتي يمكن أن تؤثر على أدائها، كما تتضمن وضع خطة عمل مناسبة لتنفيذ الأهداف الموضوعة

أما التخطيط المالي: هو" نوع من التخطيط الذي يركز على كيفية الحصول على الأموال من مصادرها المختلفة، وكيفية استثمارها، وإنفاقها بحيث يتم الحصول على أكبر فائدة من وراء هذا الاستثمار.

التخطيط المالي هو الخطة الموضوعة بواسطة الموظفين الماليين والتي تتضمن تقديرات وتنبؤات مالية مستقبلية، أي أن التخطيط المالي يعطي القدرة على كشف وتوضيح المستقبل مع إمكانية التنبؤ بالمتغيرات التي يمكن أن تحدث، ويعمل التخطيط على إيجا د التوازن بين الموجودات التي تستخدمها المؤسسة في نشاطها وبي ن مصادر الأموال

التي تمكنها من اقتناء هذه الموجودات على اختلاف أشكالها، وكذا إيجا د توازن بين الأصول والخصوم

2/ أهمية التخطيط المالي

تتمثل أهمية التخطيط المالي في :

- تحدي د حجم الأموال التي سوف يحتاج إليها المشروع لتنفيذ الخطط والبرامج التشغيلية المختلفة

- تحديد حجم الأموال التي يمكن الحصول عليها من داخل المشروع وخارجه

- تحديد أفضل مصادر التمويل التي يمكن الاعتماد عليها عند الحاجة وتجنب اللجوء المفاجئ لمصادر الأموال الخارجية وما ينتج عن ذلك من تكلفة مرتفعة تؤدي إلى إضعاف المركز المالي للمنشأ ة؛

- تحديد أفضل الوسائل لاستخدام الأموال المتوفرة في أعمال المشروع؛

- التعرف على التأثير الناتج عن قرارات الاستثمار والتمويل والعائد التي تتخذها المنشأة؛

- التعرف على المشاكل والعقبات التي يمكن أن تعترض المشروع ..

3/ خصائص التخطيط المالي الجيد

يتميز التخطيط المالي الجيد في المنظمة بخصائص معينة تميزه عن غيره من التخطيط الذي لا يقوم على

أساس تقديرات منطقية ولا يعتمد على المنهج العلمي ومن هذه الخصائص نذكر ما يلي:

• ترشيد الإنفاق: أي يجب على المخطط أن يعمل وفق عنصر التكلفة المثالية أي الاستخدام الأمثل

للموارد البشرية والمادية والمالية المتاحة؛

• المرونة : في ظل ظروف عدم التأكد والغموض الذي يكتنف المستقبل يستلزم أن تكون الخطة مرنة

بحيث يمكن إجراء تعديلات عندما يستلزم الأمر ذلك؛

• المشاورة: ويقصد بذلك أن تقوم بعملية التخطيط لجنة مِن ذوي الخبرة وليس شخصا واحدا، لأن هذا الشخص غير قادر بمفرده أن يضع خطة جيدة، فطبيعة التخطيط تقتضي أن يشارك فيها جميع العمال في المؤسسة، وتقوم اللجنة بجمع وجهات النظر والآراء من العمال كلٌّ حسب موقعه التنظيمي؛

• التوقيت: ويقصد بذلك أن يكون للخطة جدول زمني محدد له بداية ونهاية، ويلتزم به الجميع بالإضافة إلى ذلك يتم وضع الأعمال ضمن سُلّم الأولويات؛

• الشمولية: أي يهتم المخطط بكافة جوانب العمل في المؤسسة، بمعنى أن لا يكون التخطيط لنشاط على حساب نشاط آخر، فاهتمام المخطط يجب أن يكون عادلا ومتوازنا؛

• الاستمرارية: التخطيط هو عملية مستمرة لا تنتهي إلا بانتهاء حياة المؤسسة؛

• المتابعة: يجب القيام بمهام المتابعة حتى تُكشف الانحرافات والقيام بتصحيحها في الوقت المناسب؛

• الوضوح: أن تتصف الخطة بوضوح أهدافها وتجنب التعقيد حتى يمكن تنفيذها؛

• السرية: بعض جوانب الخطة وأهدافها يعتبر مهما جداً للمؤسسة، خاصة تلك الجوانب المتعلقة بالسوق فهذه أمور سرية يجب المحافظة عليها حتى لا تتسرب للمنافسين؛

• الواقعية: يجب التنبؤ بتوقعات معقولة ومحسوبة وغير مبالغ فيها.

خصائص التخطيط المالي الناجح