E-Learning Guelma
-
مرحبا بكم على منصة التعليم عن بعد لجامعة 8 ماي 1945 قالمة
الولوج للمنصة يتم من خلال الحساب الخاص بكل مستخدم : اسم المستخدم وكلمة السر
:2022 بالنسبة للطلبة الجدد المتحصلين على شهادة البكالوريا
:(وكلمة السر(رقم تسجيل البكالوريا/22(nom.prénom )اسم المستخدم
لمزيد من التفاصبل الرجاء تصفح الدليل الخاص بالدخول للمنصة إضغط هنا
تصنيفات المقررات
تجاوز المقررات المتاحة
المقررات المتاحة
Cours destiné aux étudiants de 3L Electromécanique.
- معلم: MILOUD KACHI
مادة تاريخ الحضارات القديمة تتضمن العديد من المحاور حول الحضارات القديمة مابين الفترة من فجر التاريخ الى ظهور الكتابة 3200ق. م الى غاية سقوط الامبراطورية الرومانية اخر الامبراطوريات وابحضارات خلال الفترة القديمة . من بين هذه الحضارات . الحضارة الفرعونية وحضارة بلاد الرافدين .. الخ
Ce cours traitera l'effet du stress hydrique sur les fonctions physiologiques des plantes principalement la photosynthèse, la transpiration et d'autres fonctions cruciales pour la plante
- معلم: Nora CHAHAT
تعريف الطالب بما سيقدم له من دروس في مقياس تقنيات البحث العلمي خلال هذا السداسي .
- معلم: FOUZIA ASSASLA
التعريف بمختلف المحاور التي يتضمنها المقياس .
- معلم: FOUZIA ASSASLA
إن الغرض من تدريس مادة القانون الدستوري لطلبة السنة الأولى حقوق، هو التعرف على موضوع نظريتا الدولة و الدساتير من الناحية القانونية و الفقهية، و التعرف على الوضع القانوني في الجزائر خاصة في ظل التعديلات الدستورية المتعاقبة و الأوضاع السياسية المتغيرة، من أجل خلق صورة واضحة لدى الطالب تمكنه من استيعاب المعارف اللاحقة في مجال القانون العام و حتى بقية القوانين.
كذلك تنمية القدرة لدى الطالب على أسلوب النقد والتحليل القانوني للنصوص التشريعية و الآراء الفقهية في الشأن الدستوري.
القدرة على النقاش والحوار العلمي مع الغير من خلال المناقشات التي تثار في المحاضرات.
برنامج المحاضرات:
- المحور الأول: النظرية العامة للدولة
- المحور الثاني: النظرية العامة للدساتير
- يسبقهما محور تمهيدي حول مفهوم القانون الدستوري
- معلم: SAMAH FARA
مقرر خاص لطلبة سنة ثانية ماستر إدارة الأعمال السياحية
- معلم: LINDA LAFHAL

The main objective of this course is to learn about the representation and coding of information and formal theory based on Boolean algebra.
At the end of this course the student will be able to :1. Represent numerical data in any number system and convert from one system to another.
2. Perform arithmetic operations in any base (base 2, base 4, base 8, base 16 or others).
3. Codify alphanumeric data after studying the codes most used in transmission.
4. Learn logical reasoning (used by machines) using Boolean algebra.
- معلم: YAMINA BORDJIBA
Ce cours est spécialement conçu pour les étudiants de deuxième année en informatique à l’université 8 mai 1945 Guelma, afin de les familiariser avec les concepts et les outils fondamentaux utilisés dans le domaine des méthodes numériques. L’objectif principal de ce cours est de vous fournir les connaissances et les compétences nécessaires pour résoudre efficacement un large éventail de problèmes mathématiques et d’ingénierie en utilisant des techniques numériques. Nous explorerons divers aspects de l’arithmétique des ordinateurs, des méthodes directes et itératives de résolution de systèmes linéaires, du calcul des valeurs et des vecteurs propres, ainsi que de l’analyse matricielle.
- معلم: CHEMSEDDINE CHOHRA

Ce module permettra aux étudiants d’apprendre d’une part la mise au point de certain algorithme de base en informatique, d’autre part, ils apprendront à manipuler des structure de données plus développées.
- معلم: ADEL BENAMIRA

Computer architecture is the collection of principles and components that define the fundamental structure of a computer and enable it to perform information processing operations. It is essential for understanding how computers operate and how computer designers create efficient and high-performing systems
- معلم: Riad BOURBIA

Permettre aux étudiants d'acquérir des compétences pour confectionner des interfaces graphiques visuelles en respectant les critères ergonomiques et les standards du design des interfaces interactives et conviviales.
- Connaissances des règles ergonomiques
- Connaissance d’une méthode de développent d’IHM
- Couplage avec la méthode de développement par objets
- Mise en œuvre de ces méthodes dans un projet
- معلم: MOHAMMED NADJIB KOUAHLA

A l’issue de la formation, les compétences acquises par l’apprenant lui permettront de :

- معلم: Abderrahmane KEFALI
- معلم: NORA TABOUCHE

عنوان الماستر: اقتصاد وتسيير المؤسسات
السداسي: الاول
اسم الوحدة: الوحدة تعليم المنهجية
اسم المادة: تحليل السلاسل الزمنية
الرصيد: 5
المعامل: 2
نمط التعليم :
محاضرات: 1.5 ساعة أسبوعيا ، بنظام ثلاث محاضرات حضورية ومحاضرة واحدة عن بعد (BBB) خلال كل شهر
اعمال موجهة : 1,5 ساعة أسبوعيا حضوري.
أهداف التعليم:
التعرف على مختلف المفاهيم الأساسية للمقياس، والقدرة على توظيف الأساليب الإحصائية المناسبة للتنبؤ بمختلف الظواهر الاقتصادية و هذا من خلال :
- ربط المفاهيم والقواعد النظرية باستخداماتها التطبيقية.
- استيعاب المفاهيم المتعلقة بالسلسلة الزمنية وطرق تقدير مركباتها والكشف عنها.
- استيعاب المفاهيم الأساسية الضرورية لموضوع السلاسل الزمنية مثل الإستقرارية، بنوعيها التامة والضعيفة، ودالتي الارتباط الذاتي والذاتي الجزئي وطرق تقديرهما وأهم التحويلات الرياضية لجعل السلسلة مستقرة.
- معرفة أهم نماذج التمهيد الأسي للتنبؤ بالسلاسل الزمنية بالتركيز على التمهيد الأسي البسيط والمضاعف، وكذلك عرض طريقة التنبؤ لهولت ووينترز.
المعارف المسبقة المطلوبة : مقياس السلاسل الزمنية إنما يعتمد على النماذج الاحتمالية والإحصاء الاستدلالي. لذلك لابد من استيعاب المفاهيم الرياضية بعموميتها
محتوى المادة:
المحور الأول عموميات حول السلاسل الزمنية وتقدير مركباتها
المحور الثاني الاستقرارية والارتباط الذاتي والجزئي
المحور الثالث نماذج التمهيد الأسي للتنبؤ بالسلاسل الزمنية
طريقة التقييم:
- امتحان نهائي: (60%)
- حضور ومشاركة (20%)
- امتحان جزئي (20%)
المراجع المقترحة:
- سمير مصطفى شعراوي، مقدمة في التحليل الحديث للسلاسل الزمنية، كلية العلوم، جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية، الطبعة الأولى، 2005.
- مولود حشمان، نماذج وتقيات التنبؤ على المدى القصير، ديوان المطبوعات الجامعية، ط4، الجزائر، 1998.
- Bourbonnais. R, Terraza.« Analyse des séries temporelles »Applications à l’économie et à la gestion, 3e édition , Paris
- Daudin, JJ, Duby. C, Robin.S et P. Trécourt. (1996). « Analyse des Série
لايمكن الدخول إلى المقرر سوى لطلبة السنة أولى ماستر اقتصاد وتسيير المؤسسات
والذين يمكنهم التواصل مع أستاذ المقياس عبر هذا البريد الالكتروني benkhaled267@gmail.com
للحصول على الرقم السري للدخول
موضحا الاسم واللقب ورقم التسجيل

عنوان الماستر: اقتصاد نقدي ومالي
السداسي: الاول
اسم الوحدة: الوحدة تعليم الاستكشافية
اسم المادة: تحليل السلاسل الزمنية
الرصيد: 2
المعامل: 2
نمط التعليم :
محاضرات: 1.5 ساعة أسبوعيا بنظام ثلاث محاضرات عن بعد (BBB) ومحاضرة واحدة حضوريا خلال كل شهر
اعمال موجهة : 1,5 ساعة أسبوعيا حضوري.
أهداف التعليم:
التعرف على مختلف المفاهيم
الأساسية للمقياس، والقدرة على توظيف الأساليب الإحصائية المناسبة للتنبؤ بمختلف
الظواهر الاقتصادية و هذا من خلال :
-
ربط المفاهيم والقواعد
النظرية باستخداماتها التطبيقية.
-
استيعاب المفاهيم المتعلقة
بالسلسلة الزمنية وطرق تقدير مركباتها والكشف عنها.
-
استيعاب المفاهيم الأساسية الضرورية لموضوع السلاسل الزمنية مثل الإستقرارية، بنوعيها التامة
والضعيفة، ودالتي الارتباط الذاتي والذاتي الجزئي وطرق تقديرهما وأهم التحويلات
الرياضية لجعل السلسلة مستقرة.
-
معرفة
أهم نماذج التمهيد الأسي للتنبؤ بالسلاسل الزمنية بالتركيز على التمهيد الأسي
البسيط والمضاعف، وكذلك عرض طريقة التنبؤ لهولت ووينترز.
المعارف المسبقة المطلوبة : مقياس السلاسل
الزمنية إنما يعتمد على النماذج
الاحتمالية والإحصاء الاستدلالي. لذلك لابد من استيعاب المفاهيم الرياضية
بعموميتها
محتوى المادة:
المحور الأول عموميات حول السلاسل الزمنية وتقدير
مركباتها
المحور الثاني الاستقرارية والارتباط الذاتي والجزئي
المحور الثالث نماذج التمهيد الأسي للتنبؤ بالسلاسل الزمنية
طريقة التقييم:
- امتحان نهائي: (60%)
- حضور ومشاركة (20%)
- امتحان جزئي (20%)
المراجع المقترحة:
- سمير مصطفى شعراوي، مقدمة في التحليل الحديث للسلاسل الزمنية، كلية العلوم، جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية، الطبعة الأولى، 2005.
- مولود حشمان، نماذج وتقيات التنبؤ على المدى القصير، ديوان المطبوعات الجامعية، ط4، الجزائر، 1998.
- Bourbonnais. R, Terraza.« Analyse des séries temporelles »Applications à l’économie et à la gestion, 3e édition , Paris
- Daudin,
JJ, Duby. C, Robin.S et P. Trécourt. (1996).
« Analyse des Série
لايمكن الدخول إلى المقرر سوى لطلبة السنة أولى ماستر اقتصاد نقدي ومالي
والذين يمكنهم التواصل مع أستاذ المقياس عبر هذا البريد الالكتروني benkhaled267@gmail.com
للحصول على الرقم السري للدخول
موضحا الاسم واللقب ورقم التسجيل
الهدف العام للمادة التعليمية: الهدف الأساسي من هذه المادة هو التمهيد التطبيقي للنماذج الاقتصادية النظرية و إعطائها صيغة رياضية
أهداف التعلم (المهارات المراد الوصول إليها): من أهم أهداف التعلم يمكن ذكر
* التعرف على أهم قوانين التوزيعات الاحتمالية المتقطعة و المستمرة
* إكساب الطالب القدرة على تطبيق التوزيعات الاحتمالية لمعالجة و حل المشكلات الاقتصادية و الإدارية و الاجتماعية
* استيعاب المتغيرات العشوائية الثنائية المنفصلة و المتصلة و أهم خواصها
* التعرف على التوزيعات ذات المتغيرين
- معلم: ADEL SAADOU

- معلم: SAMI SEGNI

- معلم: SAMI SEGNI

Définir et distinguer les notions : Culture et
Civilisation. Faire découvrir les aspects de culture et civilisation de la
langue d’étude à travers les monuments, les vestiges et la vie de tous les
jours.
- معلم: SALIMA HASSANI

Le cours vise à faire connaître aux étudiants, d’abord, la nature de la traduction en introduisant sa définition, son historique ainsi que les différentes problématiques liées à cette science. Après avoir une base théorique, l’étudiant passera à l’aspect pratique du cours qui se repose sur la traduction des phrases ensuite des textes.
Contenu de la matière :
|
Cours |
1 |
initiation à la traduction |
2 |
Aperçu historique de la traduction |
3 |
Les approches de la traduction (les approches linguistiques et les approches herméneutiques ) |
4 |
Les théories de la traduction (les théories fonctionnelles, la théorie du jeu, la théorie du but et la théorie interprétative) |
5 |
Questions et problématique de la traduction (le sens, l’équivalence, la fidélité, les modes de traduction, les types de traduction, les unités de la traduction) |
6 |
stratégies vs procédés de la traduction |
7 |
Traduction des phrases et des petits paragraphes (thèmes et version) |
- معلم: RIMA KAMEL
Ce cours est destiné aux étudiants de 3ème Année Licence du département de français pour l'année 2023/2024.
- معلم: Lamine NACEUR-CHERIF
- معلم: Maya Babes
- معلم: soufia boufelfel
- معلم: randayasmine hamdaoui
- معلم: yousra maouni
- معلم: MEROUANE NECIB
- معلم: soundous sota
- معلم: aicha zenata
résumer
This course of Oral Expression is meant for first year students of G01 and 09
- معلم: FATIMA ZOHRA GASMI

08 May 1945 Guelma University
Academic Year 2023/2024
COURSE SYLLABUS
Module: English Civilizations Teacher: Dr. ABDELKRIM DEKHAKHENA
Level: First Year (LICENCE I ) Email: dekhakhena.abdelkrim@univ-guelma.dz
Groups: All
SEMESTER: 01
BRITISH CIVILIZATION
Teaching Unit: Discovery
Credits: 02
Coefficient: 02
General Course Objectives: The main objective of this course is to provide the students with
basic knowledge of various aspects of British civilization looked through its historical and modern development. The final objective is to Improve students’ knowledge of the English language through British life and history.
Course Aims and Outcomes
The aim of the course is to introduce students to British civilization such as institutions, attitudes, aspects of social, cultural and everyday life, and also improve the students' language skills.
The course provides an introduction to a wide range of aspects of contemporary Britain, including topics such as country and people, politics and government, education, the economy, the media, women and minorities, arts and religion.
By the end of this semester students will be able to:
• Get the information about the history, language, society and culture;
• Be acquainted with the different aspects of culture, social and philosophical movements;
• Be acquainted with achievements in the field of art, architecture and science;
• Be ready to transmit this knowledge;
• Develop the necessary skills to locate and organize information about the British culture and civilization;
• Increase students' intellectual curiosity about British culture and its people.
Prerequisite
- General knowledge of different civilizations and cultures
Subject Contents
The United Kingdom (overview).
The Earliest Settlers of Britain. Iberians/Celts/Romans.
The Nordic Invasions.
The Anglo-Saxons and The Vikings.
The Norman Conquest.
The Middle Ages. Tudors. Stuarts
Assessment
50% - 50% (Written exams and continuous Assessment)
· Exam: 50%
· TD: Classwork (behaviour + participation + quiz + attendance) + Homework (assignment): 50%
Sources and references
Simon Schama, A History of Britain: At the Edge of the World, 3500 BC – 1603 AD (2000)
Peter Salway, Roman Britain: a very short introduction (Oxford UP, 2015).
Copeland, Tim (2014). Life in a Roman Legionary Fortress. Amberley Publishing Limited. p. 14.
Gerald Harriss, Shaping the Nation: England 1360-1461 (New Oxford History of England) (2005).
J. Steven Watson, The Reign of George III, 1760-1815 (Oxford History of England) (1960) online free to borrow.
Gerard O'Brien, "The Grattan Mystique." Eighteenth-Century Ireland/Iris an dá chultúr (1986): 177-194 online.
Patrick M. Geoghegan, The Irish Act of Union: a study in high politics, 1798-1801 (Gill & Macmillan, 1999).
J. M. Thompson, Napoleon Bonaparte: His rise and fall (1951) pp 235-40
R.E. Foster, Wellington and Waterloo: The Duke, the Battle and Posterity 1815-2015(2014)
Jeremy Black, The War of 1812 in the Age of Napoleon (2009)
E.L. Woodward, The Age of Reform 1815-1870 (1938) online free
Boyd Hilton, A Mad, Bad, and Dangerous People? England 1783-1846 (New Oxford History of England, 2008).
Kenneth Baker, "George IV: A Sketch," History Today 2005 55(10): 30–36.
Brock, Michael "William IV (1765–1837)", Oxford Dictionary of National Biography, (2004) doi :10.1093/ref:odnb/29451
Jeremy Black, A military history of Britain: from 1775 to the present (2008), pp. 74–77
- معلم: lamis abassi
- معلم: Ines Abbassi
- معلم: oussama adjebi
- معلم: ghadir afaifia
- معلم: arifi alaa eddine
- معلم: malaksirine allal
- معلم: nesrine allal
- معلم: rihab aloui
- معلم: oussama ameur
- معلم: amani amirouche
- معلم: narimene aoueta
- معلم: nourelhouda aouissi
- معلم: nihed aouleb
- معلم: mohammedellaidridha atamna
- معلم: malak bachtli
- معلم: aymen badi
- معلم: mellek badi
- معلم: rayane baghriche
- معلم: mohamedraid baladji
- معلم: nesrine baout
- معلم: nessaiba bechachha
- معلم: lamiss bekakria
- معلم: hatem belahouane
- معلم: taqiyeddine belaid
- معلم: soundos belgueroui
- معلم: aya belhaoues
- معلم: oumaima belhaoues
- معلم: bakhta belhouane
- معلم: mirna belkhir
- معلم: badra belkhiri
- معلم: mehdi ben mehidi
- معلم: akram bentrad
- معلم: louaiabdelyakine benzitouni
- معلم: safia berkani
- معلم: wafa berramdane
- معلم: fellahadil bezzazi
- معلم: rami biskri
- معلم: elbatoul bordjiba
- معلم: ines bordjiba
- معلم: roumayssa bouahsane
- معلم: ala boualleg
- معلم: anfel bouazdi
- معلم: anis bouaziz
- معلم: dounya bouaziz
- معلم: nouha bouhdid
- معلم: amel boukadoum
- معلم: fayza boukhama
- معلم: khadidja boukhama
- معلم: rayane boukhari
- معلم: anfel boukharouba
- معلم: wissal boukharouba
- معلم: douaa boulakrouche
- معلم: chahinez brinis
- معلم: lina chaib
- معلم: nafaa chaibdaraine
- معلم: selma chaoui
- معلم: malakilham chelamat
- معلم: narimene chemmakh
- معلم: djinanemaisoune cheriet
- معلم: amira chibane
- معلم: zineb chibi
- معلم: djaber chiheb
- معلم: hamed youssouf chiheb
- معلم: ABDELKRIM DEKHAKHENA
- معلم: maram djedid
- معلم: wiam djelailia
- معلم: dhikraelassil djellal
- معلم: ilyas djellal
- معلم: malek djendel
- معلم: sirine douara
- معلم: omayma elbah
- معلم: nour el islem faci
- معلم: kaouther fedala
- معلم: rofayda ferdes
- معلم: chayma foughali
- معلم: anfel ghabachi
- معلم: wissal gherairia
- معلم: doaa ghomrani
- معلم: mohamed saleh ghomrani
- معلم: bahaeddine ghoul
- معلم: djemalfadi ghoul
- معلم: hanine ghouzlani
- معلم: nourelhouda ghraeib
- معلم: besma gouasmia
- معلم: khaira grabsia
- معلم: zigha hadil
- معلم: firas hallaci
- معلم: aya hamadna
- معلم: chahdmiassa hamadna
- معلم: meryem hamamdia
- معلم: amani hamana
- معلم: ikhlas hamdani
- معلم: darine hamlaoui
- معلم: meryem hamlaoui
- معلم: amineddin hamouda
- معلم: mouade hannachi
- معلم: atamnia ikram
- معلم: lynda kaddeche
- معلم: meriem kaddour
- معلم: hadil kaour
- معلم: walid kara
- معلم: chahd karfaf
- معلم: malak kellai
- معلم: yousra kerboua
- معلم: wissal khafrabbi
- معلم: rania sara khalla
- معلم: yassamine khalla
- معلم: gharam khallef
- معلم: ghadachiraz lakehal
- معلم: khalil lakehalayat
- معلم: aya lamouri
- معلم: rines lamouri
- معلم: nour elhouda larafa
- معلم: wissal layada
- معلم: bouchra litim
- معلم: khouloud lounis
- معلم: waad maghmoul
- معلم: malak mahdjoub
- معلم: dounia mahmoudi
- معلم: ghada mansri
- معلم: nihal meddini
- معلم: wail medjdoub
- معلم: roaya meziani
- معلم: yousra mouaizia
- معلم: wissal moussaoui
- معلم: wala mrah
- معلم: rahma naidja
- معلم: lina naili
- معلم: ranim naili
- معلم: raniataqwa necibi
- معلم: anfel nefadi
- معلم: besmala oumeddour
- معلم: molkalina oumeddour
- معلم: roumayssa oumeddour
- معلم: sara ounis
- معلم: aridj rahouadj
- معلم: salsabil ramdani
- معلم: rania redjimi
- معلم: belkais regam
- معلم: maroua rehailia
- معلم: yassmine sadaoui
- معلم: maher sahki
- معلم: rihab sahki
- معلم: hadjer saidani
- معلم: nada saidani
- معلم: hena sakhaf
- معلم: roufida saouli
- معلم: houssameddine sebata
- معلم: ranalouiza seddiki
- معلم: hadil seghairia
- معلم: amani sellaoui
- معلم: rahma sellaoui
- معلم: chahinaz semaali
- معلم: hadil sissaid
- معلم: madjda sissaid
- معلم: yassamine taleb
- معلم: rania tarbouche
- معلم: bouchra tebaibia
- معلم: sarra titel
- معلم: hana tobba
- معلم: ayaanfal yalles
- معلم: miled yousfi
- معلم: rofeyda zadem
- معلم: manar zaidi
- معلم: heythem zanat
- معلم: chayma zerdoudi
- معلم: ayoub zitouni
- معلم: SOUMIA MOUMENE

Course Description The course provides a theoretical and practical study of language in different fields.
The course provides a theoretical and practical study of English phonological system.
Course Objectives
Students will be able to master all basic terminology, concepts & ideas around language.
Students will learn how to transcribe and pronounce perfectly English sounds.
- معلم: MOHAMMED WALID CHETTIBI

Course Description
The course provides a theoretical and practical study of language in different fields.
The course provides a theoretical and practical study of English phonological system.
Course Objectives
Students will be able to master all basic terminology, concepts & ideas around language.
Students will learn how to transcribe and pronounce perfectly English sounds.
- معلم: MOHAMMED WALID CHETTIBI
This is an introductory course to American literature. It examines selected works of American literature from the period of exploration and settlement to the turn of the twentieth century. Students will be exposed to selected works of prose, poetry, and fiction within their respective historical and cultural contexts. The course seeks to shed light on the evolution of the American experience and character through the readings.
- معلم: SOUMIA MOUMENE
- Teacher: ahmed salah mahdjoub

- Teacher: ahmed salah mahdjoub

African Literature
course includes many rich works of the literature
of Sub-
- معلم: NADJIBA BOUALLEGUE

The
course syllabus of Ethics and Deontology
provides the students with a theoretical introduction to the field of
ethics and its different branches and theories, and introduces them to
essential concepts, topics and questions in morality.
It also provides students with the necessary tools to understand and analyzeI ethical problems using various ethical frameworks
- معلم: MAHFOUD ALI ZOUI

Communication influences all factors of your life. From daily interactions with strangers on the street to the way you present yourself in the board room, the way you communicate is a reflection of who you are and the way you establish relationships with those around you. Accordingly, this introductory course is designed to survey the basic principles of good communication in order to help students develop communication skills necessary to function effectively in today’s society. Students will enhance their communication skills in one-on-one situations, small group situations, and public speaking.
- معلم: Khawla BENDJEMIL
This course of CWL is meant for MA2 students of group 1 and 4
- معلم: FATIMA ZOHRA GASMI
The M2 course subject on “Ethics
and Deontology" provides the students with basic knowledge on the ethical
standards and norms governing the various areas of activity within academia, including learning, teaching, research and publishing with a focus on the
ethics of scientific research and thesis writing. It sets the ethical duties,
responsibilities, and rights of members of the academic community; what
constitutes good conduct vs. misconduct within academia; and the regulations,
laws, and sanctions governing the area.
- معلم: boutheyna aissaoui
- معلم: MAHFOUD ALI ZOUI
- معلم: djehina ammari
- معلم: yasmine atailia
- معلم: chaima belmissi
- معلم: chihab benkirat
- معلم: nada benkouicem
- معلم: abir benyoub
- معلم: nasreddin berahlia
- معلم: wissam beyarassou
- معلم: basim boudemagh
- معلم: nedjemeddine boufrida
- معلم: islam bouraghda
- معلم: nawal chettioui
- معلم: oussama dafer
- معلم: ramzi djenah
- معلم: norhane djetten
- معلم: salihfekhreddine ferchichi
- معلم: sarra ghouzlani
- معلم: nadia kalloufi
- معلم: chahla kaour
- معلم: achouak labadlia
- معلم: seyfeddine mahieddine
- معلم: ikram mekhenane
- معلم: safa nedjouai
- معلم: malak nemiri
- معلم: adlan nouar
- معلم: abdenour noureddine

This course of Contemporary World Literature aims at providing students with an intensive introduction to contemporary Anglophone literatures. Students will become acquainted with different trends, techniques, terms and writers, learn strategies for reading and understanding literature, and develop critical skills for discussing and analyzing literary texts.
- معلم: Khawla BENDJEMIL
- معلم: BRAHIMI NAOUEL
- معلم: SOLTANI SOUHEYLA
- معلم: SOLTANI SOUHEYLA
- معلم: aya ansli
- معلم: meryem aouassa
- معلم: bouthaina berregai
- معلم: hesna bordjiba
- معلم: abir bouhadjar
- معلم: yakine bouhenk
- معلم: hadjer chorfa
- معلم: chaima chouabbi
- معلم: wieme chouabia
- معلم: chourouk karkar
- معلم: nourelhouda khadri
- معلم: safa khalfallah
- معلم: chourouk maalem
- معلم: taqiyeddine meghires
- معلم: ines meliani
- معلم: serine nahali
- معلم: walasalsabil reggam
- معلم: zineb rezaiguia
- معلم: chourouk salhi
- معلم: hanane sayoud

- معلم: LEILA ZERDOUDI
اطلاع الطالب على محتوى برنامج المقياس .
- معلم: FOUZIA ASSASLA
- معلم: aya ansli
- معلم: meryem aouassa
- معلم: bouthaina berregai
- معلم: hesna bordjiba
- معلم: abir bouhadjar
- معلم: yakine bouhenk
- معلم: hadjer chorfa
- معلم: chaima chouabbi
- معلم: wieme chouabia
- معلم: chourouk karkar
- معلم: nourelhouda khadri
- معلم: chourouk maalem
- معلم: taqiyeddine meghires
- معلم: ines meliani
- معلم: serine nahali
- معلم: walasalsabil reggam
- معلم: zineb rezaiguia
- معلم: chourouk salhi
- معلم: hanane sayoud
يتعرف الطالب على مفهوم النقد، وأهم القضايا النقدية القديمة
- معلم: NOURREDINE MEKFA
مقياس الأسلوبية وتحليل الخطاب
- معلم: OUARDA BOUIRANE
هذا مقياس أصول النحو، لطلبة السنة الثانية ليسانس، تخصص "لسانيات عامة"، والذي يعد مقدمة لهذا العلم، نستعرض فيه جملة من مباحثه، باختصار وإيجاز، بحيث نجري إطلالة شاملة على أهم مادة المقياس.
- معلم: DERGHOUM ABDENNASSIR

- معلم: SALAH TOUAHRI
هذا مقياس المصطلحية، لطلبة السنة الثالثة ليسانس، تخصص "لسانيات عامة"، والذي يعد مقدمة لهذا العلم، نستعرض فيه جملة من مباحثه، باختصار وإيجاز، بحيث نجري إطلالة شاملة على أهم مادة المقياس.
- معلم: DERGHOUM ABDENNASSIR
- معلم: OUARDA MAALLEM
إطلاع الطالب على ما يحتويه برنامج أدب الطفل ليتابعه مع الأستاد أو يتوسع فييه خارج قاعدة الدرس .
- معلم: FOUZIA ASSASLA
يتعلم الطالب من خلال هذا المقياس منهجية اعداد البحوث العلمية وفق الأطر الأكاديمية المتعارف عليها.
- معلم: Dr Cheouki ZEGGADA
يتناول هذا المساق دراسة المصادر التي اعتمد عليها المشرع في وضع نصوص قانون الأسرة الجزائري، كما يتناول المصادر التي يرجع لها القاضي في حالة عدم وجود نص يحل النزاع المعروض عليه.
- معلم: ABDELDJABAR TAIEB
تعتبر مادة مناهج البحث العلمي في العلاقات الدولية أساس المعرفة في هدا الميدان، حيث يتسنى لنا بفضل هده المناهج البحث في الظاهرة الدولية من حيث الأسباب والنتائج، علما أن هده المناهج تسمح لنا برسم صورة دقيقة وعلمية تجاه المعارف العلمية المكتسبة
- معلم: RIAD MEZIANE

- معلم: ASSIA BELKHIR

يهدف المساق إلى تمكين الطالب من فهم الآليات العملية لممارسة الادارة كعملية فنية ،واحاطته بالأطر المفاهيمية والنظرية لعلم الادارة حتى يتسنى له الالمام بكل المعارف الضرورية لفهم المادة.
- معلم: ASSIA BELKHIR
تتضمن المادة الاحاطة بالاطار النظري و التطبيقي للمنظمات الدولية من خلال التطرق اولا الى الشق النظري و المفاهيمي ثم عرض مجموعة من النماذج للمنظمات الدولية المقررة عليكم في المنهاج
كلية الحقوق و العلوم السياسية
قسم العلوم السياسية
خطة الدرس – Syllabus
وحدة التعليم : استكشافية المادة: المنظمات الدولية و الاقليمية
الميدان / الشعبة : العلوم السياسية
السداسي: الثالث السنة الجامعية:2023-2024
الرصيد: .2 المعامل: 2
الحجم الساعي الأسبوعي الكلي :
- محاضرة: ساعة و نصف
- اعمال أخرى:17:30 ساعة
لغة التدريس:العربية
الأستاذة المسؤولة على المادة:وداد غزلاني الرتبة: أستاذة تعليم عالي
المكتب:عمادة الكلية
البريد الإلكتروني:ghozlani.widad@univ-guelma.dz
أوقات الاستشارة البيداغوجية:
الأحد :9و30 -11
الاثنين: : 9و30-11
الهدف من المادة:
تمكين الطالب من معرفة اهم المنظمات الدولية و الإقليمية و الفواعل الرسمية المؤثرة في العلاقات الدولية،و الالمام بمختلف الياتها.
v محتوى المادة:
- المحور الأول: المنظمات الدولية الاطار النظري و المعرفي
- المحور الثاني:المنظمات العالمية:الأمم المتحدة
- المحور الثالث:المنظمات الإقليمية و غير الحكومية
-
المحور الرابع:كيفية تفعيل أداء المنظمات الدولية
طريقة التقييم:امتحان
الامتحان النهائي:100%
المراجع:
1-المنظمات الدولية المعاصرة،محمد ،مصطفى سلامة
2- المنظمات الدولية ،الشكري، علي يوسف
3- المنظمات الدولية الإقليمية، عتلم،حازم محمد
4- المنظمات الدولية دراسة لنظرية التنظيم، محمد ،حافظ غانم
5- الوسيط في قانون المنظمات الدولية، أبو الوفاء ،أحمد
التاريخ التوقيع
20/09/2023 أ. د/غزلاني
- معلم: WIDAD GHOUZLANI
تهدف مادة القانون الدولي و العلاقات الدولية إلى زيادة الوعي تجاه التفاعل الحاصل بين قواعد القانون الدولي و العلاقات الدولية من خلال الحوار والنقاش الهادف والبناء الذي يرتكز على منهجية علمية تقوم على أسلوب التعليم التفاعلي بين الأستاذ والطلبة. كما تحاول تزويد الطلبة بالمعرفة والمهارات اللازمة لفهم العلاقة القائمة بين القانون الدولي و العلاقات الدولية.
- معلم: DJEMAL MOHAMMEDSALAH
توسيع الرؤية المتعلقة بكيفية صنع الدول لقراراتها
الخارجية بفحص عملية صنع واتخاذ القرار
- معلم: RABAH ZEGHOUNI
البرنامج:
01- منظومة المفاهيم في ثنائية التكنولوجيا والأمن
02-العلاقات الدولية في عصر الذكاء الاصطناعي والثورة الصناعية الرابعة
03-الأمن والسيادة السيبرانية حدود القوة وضروريات الأمن الوطني
04-التكنولوجيا والثورة في الشؤون العسكرية
05-مخاطر التكنولوجيا النووية بين الاستعمالات السلمية والعسكرية
06- التكنولوجيا الذكية والتهديدات الأمنية الجديدة:
أ- التكنولوجيا والأمن الاقتصادي: أمن العمليات المالية، الأمن الوظيفي
ب- التكنولوجيا والأمن الثقافي: خطر الثقافة الغالبة على الهوية والثقافة المحلية
ج- التكنولوجيا والأمن الصحي: الأوبئة الجديدة، التكنولوجيا الحيوية، سلامة الغذاء، السلامة النفسية والعقلية،
د- التكنولوجيا والأمن المجتمعي: انتهاك الحق في الخصوصية، التزييف العميق والقرصنة الإلكترونية، التكنولوجيا ومخاطر التطرف والانحرافات السلوكية والقيمية، برامج المراقبة وتهديد الحريات.
هــ -أثر التكنولوجيا على الأمن البيئي: دراسة للمخاوف البيئية والمناخية
07-المستقبليات المطروحة لعلاقة التكنولوجيا بالأمن
08-الفجوة المعلوماتية وأثرها على الأمن العربي
- معلم: SALIM HAMIDANI
تشهد منطقة الساحل الافريقي العديد من التهديدات والمخاطر الأمنية التي تتميز بالإنسيابية والإنتشار مما يؤثر سلبا على أمن دول المنطقة خاصة في ظل إمتلاك العديد منها على ثروات طبيعية هائلة، الأمر الذي دفع العديد من الدول الكبرى لمحاولة رصد العديد من الاستراتيجيات الأمنية بغية مواجهتها.
- معلم: TOUFIK BOUCETTI
- معلم: TOUFIK BOUCETTI
Communication Touristique vise à sensibiliser aux principes et fondements les plus importants de la communication par un dialogue et une discussion significatifs et constructifs basés sur une méthodologie scientifique basée sur la méthode d’enseignement interactive entre le professeur et les étudiants. Il tente également de fournir aux étudiants les connaissances et les compétences nécessaires pour comprendre les comportements de communication dans le contexte des affaires touristiques.
- معلم: DJEMAL MOHAMMEDSALAH
تهدف مادة مخل لعلم النفس إلى زيادة الوعي تجاه أهم مبادئ و أسس علم النفس من خلال الحوار والنقاش الهادف والبناء الذي يرتكز على منهجية علمية تقوم على أسلوب التعليم التفاعلي بين الأستاذ والطلبة. كما تحاول تزويد الطلبة بالمعرفة والمهارات اللازمة لفهم السلوكات التي تحكم الأفراد و المجتمعات.
- معلم: DJEMAL MOHAMMEDSALAH

يسافر الناس حول العالم بأعداد متزايدة. ونتيجة لذلك، السياحة والضيافة هي واحدة من أسرع الصناعات نموا في العالم. من خلال هذا المساق سيتم تعريف الطلاب بصناعة السياحة والضيافة، ومناقشة القضايا الرئيسية و الاتجاهات الحالية والمستقبلية في هذا المجال.
- معلم: DJAMEL MENACEUR
تعلم
تقنيات وأساليب البحث العلمي، والتدرب على الطريقة المنهجية لإعداد البحوث
الأكاديمية
- معلم: RABAH ZEGHOUNI
- معلم: GHRIB RIM
Tourism Communication aims to raise awareness of the most important principles and foundations of communication through meaningful and constructive dialogue and discussion based on a scientific methodology based on the method of interactive teaching between teacher and students. It also attempts to provide students with the knowledge and skills to understand communication behaviors in the context of tourism business.
- معلم: DJEMAL MOHAMMEDSALAH

تطوير المهارات واكتساب المعرفة اللازمة لتأسيس وإدارة وكالة سياحة وأسفار، والقدرة على تصميم العروض السياحية وتسويقها.
- معلم: DJAMEL MENACEUR

سيقدم هذا المساق في البداية تعليمًا عامًا في مجال التسويق ثم يركز على تطبيقات التسويق في صناعة السياحة. تشمل المواضيع التي سيتم تناولها خصائص الخدمة السياحية، وآثارها التسويقية، ونظرة عامة على مكونات المزيج التسويقي: - المنتج، والسعر، والترويج، والمكان، والأشخاص - واستقلال العناصر وترابطها، وتعريفات تجزئة السوق، دورة حياة المنتج، ونطاق وعملية ودور أبحاث السوق.
- معلم: DJAMEL MENACEUR
حصص أعمال موجهة في مقياس القانون الإداري، لطلبة السنة أولى حقوق، جذع مشترك، فصيلة أ، الأفواج 1، 2، 3 و4.
- معلم: LAZHAR KHECHAIMIA
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة 08 ماي1945 قالمة
نيابة رئاسة الجامعة للتكوين العالي والتكوين المتواصل والشهادات
الكلية: كلية الحقوق والعلوم السياسية
القسم: العلوم القانونية والإدارية
المستوى: سنة أولى
التخصص: جذع مشترك
خطة الدرس Syllabus
وحدة التعليم: الأساسية المادة: القانون الإداري (التنظيم الاداري)
الميدان/ الشعبة: حقوق تخصص: جذع مشترك
السداسي: الأول السنة الجامعية:2023/2024
الرصيد: 04 المعامل: 01
الحجم الساعي الأسبوعي الكلي: 4 حصص
المحاضرات( عدد الساعات في الأسبوع):0 ساعات أسبوعيا
الأعمال الموجهة( عدد الساعات في الأسبوع): 6 ساعات
لغة التدريس:العربية
الأستاذة المسؤولة عن المادة: سهيلة بوخميس الرتبة : أستاذ تعليم عالي
1-الأهداف:
- تمكين الطالب من التعرف على المفاهيم العامة المتعلقة بالتنظيم الاداري بدءا من مفهوم القانون الإداري ( تعريفه ، خصائصه، نشأته ، مصادره، مبادئ القانون الإداري)، الشخصية المعنوية، المركزية واللامركزية الادرية، وتطبيقات التنظيم الإداري في الجزائر .
- تمكين الطالب من إسقاط القواعد والمبادئ النظرية على الواقع العمل من خلال التعرف على تطبيقات نظام المركزية واللامركزية الإدارية...
2- برنامج المحاضرات النظرية:
- المحور الأول : مفهوم القانون الإداري
- المحور الثاني : أساس التنظيم الاداري
المحور الثالث: التنظيم الإداري في الجزائر
التقييم: مراقبة المعارف والترجيحات
المراقبة |
الترجيح
|
الامتحان النهائي |
60%
|
الأعمال الموجهة: - الامتحانات(كتابية، شفوي) 10% - المشاركة الفعّالة /البطاقة 10% - العمل البحثي 20% |
40% |
المراجع العلمية المعتمد عليها في تدريس المادة:
ü توفيق شحا ته ، مبادئ القانون الإداري ، دار النشر للجامعات المصرية " الجزء الأول " ، طبعة سنة 1955.
ü محمود سعد الدين الشريف ، النظرية العامة للضبط الإداري ، مقالة منشورة بمجلة مجلس الدولة ، السنة الحادية عشرة 1962.
ü سليمان الطماوي ، الوجيز في القانون الإداري القاهرة ، دار الفكر العربي ، طبعة سنة 1984 .
ü محمود عاطف البنا ، الوسيط فى القانون الإداري ، القاهرة ، دار الفكر العربى ، طبعة سنة 1984.
ü محمد مرغلى خيري، المبادئ العامة للقانون الإداري المغربي، مكتبة الطالب بالرباط ، الطبعة الثالثة ، سنة 1982 .
ü بكر القباني ، القانون الإداري ، دار النهضة العربية ، طبعة سنة 1985.
ü محمد أنس جعفر ، الوسيط فى القانون العام " أسس و أصول القانون الإداري " ، دار النهضة العربية ، طبعة سنة 1984.
معايير الأعمال الموجهة لمادة القانون الإداري
أولا: عناصر التقييم
- العمل البحثي على 10 نقاط موزعة على النحو الآتي:
العنوان والملخص و الإشكالية |
نقطة |
المقدمة بكل مشتملاتها |
نقطة |
صحة التهميش |
نقطة |
الأمانة العلمية |
نقطة |
خطة العمل البحثي |
نقطة |
الالقاء |
نقطة |
الخاتمة (النتائج المتوصل اليها) |
نقطة |
قائمة المراجع ( الكم والنوع والترتيب) |
نقطة |
المناقشة |
نقطة |
الإخراج النهائي للعمل البحثي |
نقطة |
- الامتحان الكتابي : خمس نقاط
- المشاركة الدورية من خلال حل التمارين التي ترسل لهم : خمس نقاط
- معلم: SOUHILA BOUKHMIS
يهدف هذا المقياس الى تعريف الطالب بقانون المجتمع الدولي ليكون مدخلا لدراسة القانون الدولي فيما بعد، حيث تسهم هذه المادة في إفادة الطلبة بتاريخ تطور المجتمع الدولي وأشخاصه، مع دراسة معمقة لمنظمة الأمم المتحدة.
- معلم: AMEL AGABI
مدخل اولي ورئيسي لمقياس المنهجية في مجال العلوم القانونية لاستعاب اصول القانون ومقاصده
- معلم: LAMIA MEDJDOUB
إن الغرض من تدريس مادة القانون الدستوري لطلبة السنة الأولى حقوق، هو التعرف على
نظريتا الدولة و الدساتير من الناحية القانونية و الفقهية، و التعرف على الوضع القانوني في الجزائر خاصة في ظل التعديلات الدستورية المتعاقبة و الأوضاع السياسية المتغيرة، من أجل خلق صورة واضحة لدى الطالب تمكنه من استيعاب المعارف اللاحقة في مجال القانون العام و حتى بقية القوانين.
- معلم: SAMAH FARA
يتعلق هذا المقياس، والموجه لطلبة السنة أولى جذع مشترك حقوق، فصيلة ب، بدراسة محورين رئيسيين:
يتناول المحور الأول النظرية العامة للدولة، وفيه نتطرق إلى : تعريف الدولة، أركانها، خصائصها، نشأتها وأشكالها.
يعالج المحور الثاني النظرية العامة للدساتير، ونتطرق فيه إلى تعريف الدستور، نشأته، أنواعه، انتهائه وكذا مبدأ سموه (الرقابة على دستورية القوانين).
- معلم: LAZHAR KHECHAIMIA
المادة: تاريخ النُظُم
القانونية. وحدة التعليم: الاستكشافية . الميدان\الشعبة:الحقـوق والعلوم السيـاسية \الحقوق .السداسي: الأول(س1–ل1) .السنة الجامعية: 2023\2024
.الرصيد:2. المعامل:1. الحجم الساعي الأسبوعي الكلي: 1.5سا (ساعة ونصف أسبوعية لكل فصيلة).
- معلم: FATEH EDDINE BOUMENDJEL
يهدف هذا المساق الى تسليط الضوء على مفهوم البحث العلمي وعلى كيفية إعداده وأهم المراحل التي ينبغي على الطالب اتباعها .
الكلية: كلية الحقوق والعلوم السياسية
القسم: العلوم القانونية والإدارية
المستوى: سنة ثانية
التخصص: جذع مشترك
خطة الدرس Syllabus
وحدة التعليم: منهجية المادة: منهجية اعداد البحوث العلمية
الميدان/ الشعبة: حقوق تخصص: جذع مشترك
السداسي: الثالث السنة الجامعية:2023/2024
الرصيد: 02 المعامل: 01
الحجم الساعي الأسبوعي الكلي: 4 حصص
المحاضرات( عدد الساعات في الأسبوع):0 ساعات أسبوعيا
الأعمال الموجهة( عدد الساعات في الأسبوع): 6 ساعات
لغة التدريس:العربية
الأستاذة المسؤولة عن المادة: سهيلة بوخميس الرتبة : أستاذ تعليم عالي
1-الأهداف:
- تمكين الطالب من التعرف على المفاهيم العامة المتعلقة بالمنهجية بدءا من مفهوم البحوث العلمية ( تعريفها ، خصائصها، أنواعها)، أدوات البحث العلمي ، مراحل اعداد البحث العلمي ، تنفيذ البحث العلمي.
- تمكين الطالب من إسقاط القواعد والمبادئ النظرية على مختلف أنواع البحوث العلمية في مجال العلوم القانونية.
2- برنامج المحاضرات النظرية:
- المحور الأول : مفهوم البحث العلمي
- المحور الثاني : أدوات البحث العلمي
- المحور الثالث: مراحل اعداد البحث العلمي
التقييم: مراقبة المعارف والترجيحات
المراقبة |
الترجيح
|
الامتحان النهائي |
60%
|
الأعمال الموجهة: - الامتحانات(كتابية، شفوي) 10% - المشاركة الفعّالة /البطاقة 10% - العمل البحثي 20% |
40% |
المراجع العلمية المعتمد عليها في تدريس المادة:
1. إبراهيم ناصر، مقدمة في التربية، جمعية عمال المطابع التعاونية، القاهرة، 1986.
2. أبو الفضل ابن منظور الخزرجي، لسان العرب، الجزء الثاني عشر، وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، السعودية، بدون تاريخ، ص 200.
3. أحمد شرف، يوسف حافظ، مهارات البحث العلمي، دار النهضة العربية، القاهرة، بدون تاريخ.
4. أحمد شلبي، كيف تكتب بحثا أو رسالة (دراسة منهجية لكتابة البحوث وإعداد رسائل الماجستير والدكتوراه، مؤسسة الأهرام للنشر والتوزيع، القاهرة، الطبعة الحادي والعشرون، 1992.
5. أحمد عبد المنعم حسن، أصول البحث العلمي، الجزء الأول(المنهج العلمي وأساليب كتابة البحوث والرسائل العلمية)، المكتبة الأكاديمية، القاهرة، 1996.
6. حسن علي حسن، الفكر التربوي عند ابن القيم، دار حافظ للنشر، جدة، ط1، 1988.
7. رجيم يونس كرو العزاوي، مقدمة في منهج البحث العلمي، دار دجلة، عمان الاردن، 2007.
8. سعيد اسماعيل، قواعد أساسية في البحث العلمي، مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى، بيروت، لبنان، 1994.
9. صلاح الدين شروخ، منهجية البحث القانونية للجامعيين، دار العلوم، عنابة، الجزائر، 2003.
10. عبد الرحمن ابن خلدون: مقدمة ابن خلدون، دار يعرب، دمشق، 2004.
11. عبد الله سعيد باحاج، ملاحظات علمية في تصميم الأبحاث الأكاديمية، مكتبة الجديد، تونس، الطبعة الأولى، 1989.
12. عبد النور ناجي، منهجية البحث القانوني مع تطبيق مناهج وأدوات البحث العلمي في الدراسات القانونية والسياسية، منشورات جامعة باجي مختار، عنابة، 2003.
معايير الأعمال الموجهة لمادة القانون الإداري
أولا: عناصر التقييم
- العمل البحثي على 10 نقاط موزعة على النحو الآتي:
العنوان والملخص و الإشكالية |
نقطة |
المقدمة بكل مشتملاتها |
نقطة |
صحة التهميش |
نقطة |
الأمانة العلمية |
نقطة |
خطة العمل البحثي |
نقطة |
الالقاء |
نقطة |
الخاتمة (النتائج المتوصل اليها) |
نقطة |
قائمة المراجع ( الكم والنوع والترتيب) |
نقطة |
المناقشة |
نقطة |
الإخراج النهائي للعمل البحثي |
نقطة |
- الامتحان الكتابي : خمس نقاط
- المشاركة الدورية من خلال حل التمارين التي ترسل لهم : خمس نقاط
- معلم: SOUHILA BOUKHMIS
الهدف من مقياس مصادر الالتزام هو تمكين طلبلة السنة الثانية ليسانس من التعرف على مفهوم الالتزام من خلال وضع تعريف يرفع اللبس عن هذا المصطلح وبيان انواعه انطلاقا من العقد بكل ما يحتويه من عناصر الى القانون ثم الارادة المنفردة ،الفعل الضار بانواعه ،الفعل النافع بانواعه معتمدين في ذلك على القانون المدني بتعديلاته والمكتسبات الاولية للطلبة لاسيما منها نظرية القانون ونظرية الحق ...الخ
- معلم: SARRA BEN SALAH
يهدف هذا المقياس الى تعريف الطالب بماهية القانون الدولي العام، طبيعته، فروعه وطبيعة قواعده، وكذا مصادره المتمثلة في المعاهدات، العرف، القضاء، الفقه.
- معلم: LAZHAR KHECHAIMIA
مذكرة الدرس الخاصة بمادة منهجية العلوم القانونية( تقنيات إعداد البحث العلمي ) السنة الثانية جذع مشترك حقوق السنة الجامعية 2023-2024 .
- معلم: ABDERAHMANE FETNACI

خطة الدروس: syllabus
الفصل الأول : القانون
الفصل الثاني : العقد
الفصل الثالث : العمل المستحق للتعويض
الفصل الرابع : شبه العقود
- الإثراء بلا سبب
- الدفع الغير مستحق
- الفضالة
- معلم: KHEIREDDINE FANTAZI
يهدف مقياس العقود الخاصة 1 إلى تعريف الطالب بأحكام عقد البيع كأهم عقد ناقل للملكية تطرق له التقنين المدني من خلال نصوص المواد من 351 إلى 412 من الفصل الأول " عقد البيع" من الباب السابع " العقود الناقلة للملكية" من الكتاب الثاني " الإلتزامات والعقود". كذلك أحكام عقد الإيجار كأهم عقد وارد على المنفعة تطرق له المشرع في المواد من 467 ومايليها من التقنين المدني، وقد خضع هذا العقد إلى تعديل، في سنة 2007، بموجب القانون رقم 05/07.
وسيتم دراسة هذا المقياس وفق خطة رسمت كالآتي:
المحور الاول: عقد البيع
(ذاتيته- انعقاده-آثاره)
المحور الثاني: عقد الإيجار
( مفهومه - انعقاده - آثاره)
- معلم: IMENE BOUCHAREB
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة 08 ماي1945 قالمة
نيابة رئاسة الجامعة للتكوين العالي والتكوين المتواصل والشهادات
الكلية: كلية الحقوق والعلوم السياسية
القسم: حقوق
خطة الدرس Syllabus
وحدة التعليم: أساسية المادة: عقود خاصة 1
الميدان/ الشعبة: حقـــــــــــوق تخصص: قانون خاص
السداسي: الخامس السنة الجامعية:2023/2024
الرصيد: 07 المعامل: 02
الحجم الساعي الأسبوعي الكلي: 3 ساعات
المحاضرات( عدد الساعات في الأسبوع): 3 ساعات
الأعمال الموجهة( عدد الساعات في الأسبوع): 4.5 ساعة
لغة التدريس: العربية
الأستاذ المسؤول عن المادة: بوشارب إيمان الرتبة : استاذ محاضر أ
البريد الإلكتروني: bouchareb.univ@gmail.com الهاتف:0671307564
أوقات الاستشارة البيداغوجية: الإثنين: 15:30-16:30
الثلاثاء: 11.00- 12.00
الأهداف:
تمكين الطالب من التعرف على العقود الخاصة 1 من خلال دراسة أحكام عقد البيع وكذا أحكام عقد الإيجار باعتبارهما الوصفين القانونيين للمعاملات المالية والمبادلات الاقتصادية.
2- برنامج المحاضرات النظرية:
المحور الأول: عقد البيع (الأركان/الآثار)
المحور الثاني: عقد الإيجار. (الأركان/الآثار)
التقييم: مراقبة المعارف والترجيحات
المراقبة |
الترجيح
|
الامتحان النهائي |
100%
|
المراجع العلمية المعتمد عليها في تدريس المادة:
- الأمر رقم 59/75 المتضمن القانون المدني المعدل والمتمم،
- أحمد عبد التواب محمد بهجت: " المصادر الإرادية للإلتزام"، الجزء الأول، دار النهضة العربية، مصر، 2013.
- محمد حسنين:" عقد البيع في القانون المدني الجزائري"، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1990.
- خليل أحمد حسن قدادة: " الوجيز في شرح القانون المدني الجزائري، عقد البيع"، الجزء الرابع، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2005.
- خليل أحمد حسن قدادة: " الوجيز في شرح القانون المدني الجزائري، مصادر الإلتزام"، الجزء الأول، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2005.
- خليفة خروبي: " العقود المسماة"، مركز النشر الجامعي، تونس، 2007.
- عبد الرزاق أحمد السنهوري: " نظرية الإلتزام بوجه عام، مصادر الإلتزام"، المجلد الأول، منشورات الحلبي الحقوقية، بيروت، لبنان، 2005.
- عبد الرزاق أحمد السنهوري: " البيع والمقايضة"، المجلد الرابع، منشورات الحلبي الحقوقية، بيروت، لبنان، 2005.
- يمينة حوحو: " عقد البيع الإلكتروني في القانون الجزائري"، دار بلقيس، الجزائر، 2016.
التاريخ:
24/09/2023
- معلم: IMENE BOUCHAREB
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة 08 ماي1945 قالمة
نيابة رئاسة الجامعة للتكوين العالي والتكوين المتواصل والشهادات
الكلية: كلية الحقوق والعلوم السياسية
القسم: حقوق
خطة الدرس Syllabus
وحدة التعليم: أساسية المادة: عقود خاصة 1
الميدان/ الشعبة: حقـــــــــــوق تخصص: قانون خاص
السداسي: الخامس السنة الجامعية:2023/2024
الرصيد: 07 المعامل: 02
الحجم الساعي الأسبوعي الكلي: 3 ساعات
المحاضرات( عدد الساعات في الأسبوع): 3 ساعات
الأعمال الموجهة( عدد الساعات في الأسبوع): 4.5 ساعة
لغة التدريس: العربية
الأستاذ المسؤول عن المادة: بوشارب إيمان الرتبة : استاذ محاضر أ
البريد الإلكتروني: bouchareb.univ@gmail.com الهاتف:0671307564
أوقات الاستشارة البيداغوجية: الإثنين: 15:30-16:30
الثلاثاء: 11.00- 12.00
الأهداف:
تمكين الطالب من التعرف على العقود الخاصة 1 من خلال دراسة أحكام عقد البيع وكذا أحكام عقد الإيجار باعتبارهما الوصفين القانونيين للمعاملات المالية والمبادلات الاقتصادية.
2- برنامج المحاضرات النظرية:
المحور الأول: عقد البيع (الأركان/الآثار)
المحور الثاني: عقد الإيجار. (الأركان/الآثار)
التقييم: مراقبة المعارف والترجيحات
المراقبة |
الترجيح
|
الامتحان النهائي الأعمال الموجهة |
60 40
|
المراجع العلمية المعتمد عليها في تدريس المادة:
- الأمر رقم 59/75 المتضمن القانون المدني المعدل والمتمم،
- أحمد عبد التواب محمد بهجت: " المصادر الإرادية للإلتزام"، الجزء الأول، دار النهضة العربية، مصر، 2013.
- محمد حسنين:" عقد البيع في القانون المدني الجزائري"، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1990.
- خليل أحمد حسن قدادة: " الوجيز في شرح القانون المدني الجزائري، عقد البيع"، الجزء الرابع، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2005.
- خليل أحمد حسن قدادة: " الوجيز في شرح القانون المدني الجزائري، مصادر الإلتزام"، الجزء الأول، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2005.
- خليفة خروبي: " العقود المسماة"، مركز النشر الجامعي، تونس، 2007.
- عبد الرزاق أحمد السنهوري: " نظرية الإلتزام بوجه عام، مصادر الإلتزام"، المجلد الأول، منشورات الحلبي الحقوقية، بيروت، لبنان، 2005.
- عبد الرزاق أحمد السنهوري: " البيع والمقايضة"، المجلد الرابع، منشورات الحلبي الحقوقية، بيروت، لبنان، 2005.
- يمينة حوحو: " عقد البيع الإلكتروني في القانون الجزائري"، دار بلقيس، الجزائر، 2016.
التاريخ: التوقيع:
24/09/2023
- معلم: IMENE BOUCHAREB
القانون الجنائي الخاص ومكافحة الفساد
تحتوي المادة وفقا للمقررعلى نماذج لبعض الجرائم ضمن تصنيفات خاصة على النحو الآتي:
- نماذج من الجرائم الواقعة على الأشخاص؛
- نماذج من الجرائم الواقعة على الأموال؛
- نماذج من جرائم الفساد.
- معلم: HOUSSAM BOUHADJAR

خطة الدرس:
تعريف الطالب بمادة الإثبات ووسائله القانونية، ومختلف الحالات القانونية لها، وموقف القضاء الجزائري حول مدى حجية كل منها، وكذا وصولا إلى مرحلة التنفيذ ومختلف السندات التنفيذ وأنواع الحجوز القانونية إنتهاءا بأحكام البيع بالمزاد العلني وإستيفاء الدائن لحقه قانونا وقضاءا.
برنامج المحاضرات النظرية:
- تمهيد.
- الباب الأول: طرق الإثبات
- مفهوم الإثبات.
- أنواع الإثبات.
- وسائل الإثبات:
- المحررات الرسمية
- المحررات العرفية
- الشهادة
- القرائن
- اليمين
- الإقرار
- الخبرة
- الباب الثاني: طرق التنفيذ:
- محل التنفيذ
- أشخاص التنفيذ
- طرق التنفيذ الودية
- طرق التنفيذ الجبرية:
- الحجز التحفظي
- الحجز التنفيذي
- الحجز التنفيذي على المنقولات
- الحجز التنفيذي على العقارات
- البيع بالمزاد العلني
- معلم: KHEIREDDINE FANTAZI
- معلم: LYESS BERROUK
يتناول هذا المساق المصادر التي اعتمد عليها المشرع الجزائري في تقنين قانون الأسرة
- معلم: ABDELDJABAR TAIEB

The objectives of the Legal Guardianship course are as follows:
- · Providing students with in-depth knowledge of the subject of legal guardianship.
- · Presenting various forms of legal guardianship in Algerian legislation (guardianship, trusteeship, custody, etc.).
- · Understanding the most important legal consequences of legal guardianship.
- · Exploring the topic of legal guardianship in Islamic law, Arab comparative legislation, as well as judicial jurisprudence.
- Enabling students to find legal solutions for all matters and disputes related to legal guardianship and their legal consequences.
- معلم: KAMEL MEHIDI
أهمية
الدراسة :
تكتسي دراسة مقياس الضمان الاجتماعي أهمية بالغة على
الصعيدين العلمي والعملي ، حيث تبرز
للمحيط الجامعي وللغير كافة حدود الامتيازات ، وطبيعة الخدمات التي تقدمها
هياكل الضمان الاجتماعي لجميع المتعاملين معها والمنتسبين في صناديقها ، ناهيك عن
الرغبة الملحة لجميع أفراد المجتمع حاليا
في ضمان توفير حماية اجتماعية لهم ولذويهم
في حياتهم وبعد مماتهم ، في جميع القطاعات العامة والخاصة بحثا عن الأمن
الاجتماعي والاقتصادي للفرد وصولا للتنمية الاجتماعية للدولة ، خاصة وأن الضمان
الاجتماعي يهدف إلى تحقيق مايلي:
§ . تأمين الحاجات الأساسية
للمؤمن عليه و لأفراد أسرته من خلال توفير دخل له
للمؤمن عليه و لأفراد أسرته من خلال توفير دخل له.
§ . الإسهام في تحقيق
الاستقرار الوظيفي للإنسان كحافز للعمل
الاستقرار الوظيفي للإنسان كحافز للعمل.
§ . بناء علاقة ايجابية بين
العامل وصاحب العمل
العامل وصاحب العمل.
§ . تعميق قيم التكافل
الاجتماعي بين أبناء المجتمع الواحد و توزيع الدخل بين الأجيال
الاجتماعي بين أبناء المجتمع الواحد و توزيع الدخل بين الأجيال.
§ . الإسهام في تقليص جيوب
الفقر بين المجتمع
الفقر بين المجتمع.
§ . الإسهام في التنمية
الاقتصادية و الصحية
الاقتصادية و الصحية.
هدف
الدراسة :
تهدف
دراسة مقياس الضمان الاجتماعي إلى:
· تسليط الضوء على الحماية الاجتماعية التي تسعى الدولة
لضمانها على مستويات متعددة ذات صلة وارتباط ببعضها البعض (اجتماعيا
،اقتصاديا وسياسيا ) ، هذا التشعب جعل صياغة
تشريعات الضمان الاجتماعي في تطور
مستمر ومتلازمة ومتزامنة مع تغير الظروف
التي تعيشها البلدان، وهذا راجع لطبيعة القانون في حد ذاته الذي يمتاز بخصوصية في
أحكامه ، ومنازعاته .
لضمانها على مستويات متعددة ذات صلة وارتباط ببعضها البعض (اجتماعيا
،اقتصاديا وسياسيا ) ، هذا التشعب جعل صياغة
تشريعات الضمان الاجتماعي في تطور
مستمر ومتلازمة ومتزامنة مع تغير الظروف
التي تعيشها البلدان، وهذا راجع لطبيعة القانون في حد ذاته الذي يمتاز بخصوصية في
أحكامه ، ومنازعاته .
· دراسة تطور المنظومة التشريعية والمؤسساتية المعهود
لها توفير الحماية الإجتماعية لمختلف الفئات المستفيدة من الضمان الاجتماعي في النظم المقارنة.
لها توفير الحماية الإجتماعية لمختلف الفئات المستفيدة من الضمان الاجتماعي في النظم المقارنة.
· دراسة صور الحماية الإجتماعية للأخطار التي يتعرض
لها العمال الأجراء وغير الأجراء ،وقياس مدى تلازمها مع تطلعاتهم .
لها العمال الأجراء وغير الأجراء ،وقياس مدى تلازمها مع تطلعاتهم .
· تحديد طبيعة الخدمات العينية والنقدية التي تقدمها
صناديق الضمان الإجتماعي المختلفة.
صناديق الضمان الإجتماعي المختلفة.
· دراسة مدى ارتباط قانون الضمان الاجتماعي بالسياسة
الاقتصادية والاجتماعية للدولة.
الاقتصادية والاجتماعية للدولة.
· الاطلاع عمليا على مشاكل
ومنازعات صناديق الضمان الاجتماعي، وطرق التسوية الودية والقضائية للمنازعات
العامة والطبية والتقنية.
ومنازعات صناديق الضمان الاجتماعي، وطرق التسوية الودية والقضائية للمنازعات
العامة والطبية والتقنية.
وقد قسمنا دراسة المقياس بناء على
المقرر الدراسي حسب الخطة الآتي بيانها:
الخطة:
الفصل الأول : ماهية الضمان الاجتماعي بين الشريعة الاسلامية والقوانين الوضعية
المبحث الاول:نشأة وتطور الضمان الاجتماعي
المطلب الأول: الضمان الاجتماعي في الإسلام
المطلب الثاني: نشأة وتطور قانون الضمان الاجتماعي في النظم المقارنة
المبحث الثاني : مبادئ نظام الضمان الاجتماعي
المطلب الأول: تمييز نظام الضمان الاجتماعي عن النظم المشابهة له
المطلب الثاني: مصادر قانون الضمان الاجتماعي.
الفصل الثاني:الإطار القانوني للضمان الاجتماعي في الجزائر.
المبحث الأول:هيئات الضمان الإجتماعي في الجزائر.
المطلب الأول:الأجهزة المركزية المكلفة بالضمان الإجتماعي .
الفرع الأول:الإدارة المركزية المكلفة بالضمان الإجتماعي.
الفرع الثاني: الأجهزة الاستشارية.
المطلب الثاني:صناديق الضمان الاجتماعي وطرق الانتساب إليها.
الفرع الأول : الصناديق التقليدية الأصيلة.
الفرع الثاني :الصناديق المستحدثة.
المبحث الثاني: نطاق تطبيق قانون الضمان الاجتماعي
المطلب الأول : نطاق تطبيق قانون الضمان الاجتماعي من حيث الموضوع
الفرع الأول: صور المخاطر المغطاة بالضمان الاجتماعي
الفرع الثاني: فئات المؤمن لهم اجتماعيا المستفيدة من امتيازات الضمان الاجتماعي بحسب الموضوع
المطلب الثاني: نطاق تطبيق قانون الضمان الاجتماعي من حيث الأشخاص
الفرع الأول: المستفيدون من الضمان الاجتماعي
الفرع الثاتي : ذوو الحقوق.
الفصل الثالث:منازعات الضمان الاجتماعي
المبحث الأول:المنازعات الداخلية (التسوية الإدارية)
المطلب الأول: المنازعة العامة
المطلب الثاني: المنازعة الطبية والتقنية (التسوية الإدارية)
المبحث الثاني: التسوية القضائية لمنازعات الضمان الاجتماعي
المطلب الأول: اختصاص القضاء العادي
المطلب الثاني : اختصاص القضاء الإداري
- معلم: SAMIA LAIB
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
REPUBLIQUE ALGERIENNE DEMOCRATIQUE ET POPULAIRE
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي Ministère de l’Enseignement Supérieur
Et de la Recherche Scientifique
جامعة 08 ماي 1945 قالمة UNIVERSITE DU 8 MAI 1945 GUELMA
نيابة رئاسة الجامعة للتكوين العالي، Vice Rectorat de Formation Supérieur, de
للتكوين المتواصل والشهادات la formation continue et des diplômes
الكلية :كلية الحقـوق والعلوم السيـاسية
القسم :قسـم العلـوم القانـونية والإدارية
خطة الدرس - Syllabus
وحدة التعليم الأساسية المادة: نظام الحالة المدنية
الميدان\الشعبة : الحقـوق والعلوم السيـاسية\الحقوق
السداسي:الثالث السنة الجامعية: 2024/2023
الرصيد: 06 المعامل: 03
الحجم الساعي الأسبوعي الكلي: أربع ساعات
· محاضرات (عدد الساعات في الأسبوع): 3 ساعات
· الأعمال الموجهة (عدد الساعات في الأسبوع): ساعة ونصف
· لغة التدريس: اللغة العربية
الأستاذ المسؤول على المادة: الدكتورة سامية العايب الرتبة :أستاذ تعليم عالي
البريد الإلكتروني :samialaib@ hotmail.fr الهاتف:
أوقات الاستشارة البيداغوجية : الاحد :11:00-12:30
الأهداف:
تمكين الطالب من الإلمام بالجانب النظري والجانب التطبيقي لحل قضايا شؤون الأسرة، وذلك بسبب التزايد المستمر والمتنوع لهذا الموضوع، وتهيئته لاكتساب مهارات في هذا المجال ، لانه سيتوجه إلى مجال المحاماة أو القضاء.
برنامج المحاضرات النظرية:
أولا: مفهوم قانون الحالة المدنية وعلاقته بفروع القانون الأخرى
ثانيا: مراحل تطور قانون الحالة المدنية
ثالثا: ضباط الحالة المدنية
رابعا: سجلات الحالة المدنية
خامسا: الحالات التي تطرأ على الوثائق الأصلية للحالة المدنية
التقييم: مراقبة المعارف والترجيحات:
المراقبة |
الترجيح |
الامتحان النهائي |
60% |
الأعمال الموجهة \الأعمال التطبيقية \الحضور والمشاركة \الامتحانات الفجائية \مشاريع الدروس \البحوث\الفروض المنزلية\الخرجات الميدانية\أخرى |
40 %
|
المجموع |
100% |
المراجع:
- النصوص التشريعية والتنظيمية المرتبطة بالموضوع (قانون الحالة المدنية، القانون المدني، قانون الجنسية....)
- محمد ضويفي، شرح قانون الحالة المدنية الجزائري، دار بلقيس، 2019
- عبد العزيز سعد، نظام الحالة المدنية في الجزائر، ج1، دار هومة، 2013
- عبد العزيز سعد،نظام الحالة المدنية في الجزائر، ج2، دار هومة، 2011
التاريخ والتوقيع
17/09/2023
- معلم: SAMIA LAIB