جامعة 8 ماي 1945 قالمة

كلية العلوم الانسانية والاجتماعية

قسم الفلسفة

الدكتور: شويني علي                                                       السنة: الثانية ليسانس

مقياس: علم الكلام

حصة تطبيقية: تحليل نص 01

علم الكلام ، التعريفات والموضوع والمنزلة من العلوم الشرعية ، وسبب التسمية والموقف منه ، وعوامل النشأة ، وهل نحن بحاجة إليه اليومعلم الكلام ، التعريفات والموضوع والمنزلة من العلوم الشرعية ، وسبب التسمية والموقف منه ، وعوامل النشأة ، وهل نحن بحاجة إليه اليوم

أ- التعريفات والموضوع

   النص:

((يمثل علم الكلام مكانة هامة بين مباحث الفلسفة الإسلامية من جهة وبين علوم الدين من جهة أخرى، وهو حسب تعريف التهانوي له: << هو علم يُقتدر منه على إثبات العقائد الدينية على الغير بإيراد الحجج ودفع الشبه >>

   يتضمن هذا التعريف أن المتكلم يتخذ العقائد الدينية قضايا مسلمة بها، ثم يستدل عليها بأدلة العقل حتى وإن أمكن الاهتداء إلى هذه العقائد بالعقل مستقلا عنها وفي ذلك يقول التهانوي: << يجب أن تؤخذ العقائد من الشرع ليعتد بها ، وإن كانت مما يستقل العقل فيه، وفي ذلك يميز علم الكلام عن الفلسفة >>

   وقد أشار ابن خلدون إلى هذه التفرقة بين علم الكلام والفلسفة بقوله: << واعلم أن المتكلمين يستدلون في الكثير من أحوالهم بالكائنات وأحوالها على وجود البارئ وصفاته، وهو نوع استدلالهم غالبا، وحتى إذا نظر المتكلم في الموضوعات الطبيعية فإنه ينظر فيها من حيث أنها تدل على الفاعل أو الموجد، أما نظر الفيلسوف في الإلهيات، فهو نظر في الوجود المطلق وما يقتضيه لذاته >>

إشارة ابن خلدون هامة في الدلالة على أن المتكلم إذا عالج موضوعات من صميم مباحث الفلسفة كالجسم الطبيعي والحركة، فإنما يعالجها ليدعم اعتقادا دينيا لديه.

     وقد أشار طاش كبرى زاده الى التفرقة من حيث الغاية بين علم الكلام والفلسفة فيقول:   <<  وقيل موضوعه ـ أي علم الكلام ـ الوجود من حيث هو وجود وإنما يمتاز عن العلم الالهي الباحث عن أصول الوجود المطلق باعتباره الغاية، لأن البحث في الكلام على قواعد الشرع وفي الالهي على مقتضى العقل >>  

   فالمتكلم يستند الى ما جاء به الدين من اعتقادات، ثم يلتمس الحجج العقلية التي تدعمها، أما الفيلسوف فيبحث بعقله ويرى حقا ما يتوصل إليه بالدليل دون نظر إلى ما جاء به الدين . المتكلم يعتقد ثم يستدل، أما الفيلسوف فيستدل ثم يعتقد.)) 

 أنظر: جمال المرزوقي: دراسات في علم الكلام والفلسفة الإسلامية، دار الأفاق العربية، مصر، ط1، 2001، ص 12.11

المطلوب: حلل النص تحليلا فلسفيا

ملاحظة: ترسل الأعمال إلى البريد الالكتروني التالي:

 Chouiniali21ph@gmail.com

‫chouini.ali@univ-guelma.dz

جامعة 8 ماي 1945

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

 قــــــــــــسم الفلسفة

مقياس: المنطق الرمزي (أعمال موجهة)

مستوى: السنة الثانية ليسانس الدكتورة :بدة فوزية قائمة

مواضيع البحث المقترحة للطلبة

 1/ مفهوم المنطق الرمزي النشأة والتطور

2/ الفرق بين المنطق الصوري والمنطق الرمزي.

 3/ رسل والمنطق الرياضي.

4/فريجة والمنطق الرمزي.

 5/ القضية والروابط المنطقية

 6/ النسق المنطقي

 7/الحساب الكلاسيكي للقضايا

 8/طريقة الجداول.

 9/ طريقة الأشجار .

 ملاحظة1: يختار كل طاليبين عنوان للبحث.

 2- ترسل البحوث عبر البريد الالكتروني للأستاذة: beddafouzia@gmail.com

جامعة 8 ماي 1945

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

قــــــــــــسم الفلسفة

مقياس:  فلسفة التأويل في العصور الوسطى (أعمال موجهة)

مستوى: السنة الثانية ليسانس

الدكتورة :بدة فوزية

قائمة مواضيع البحث المقترحة للطلبة

1/ في مفهوم التأويل وأنواعه.

2/ مبادئ وأصول فلسفة التـأويل ( الأصول الإغريقية، الأصول الدينية، الأصول الفيلولوجية ) .

3/ النص الفلسفي بين الترجمة والتأويل في العصر الوسيط.

4/ إشكالية التأويل بين الدين والفلسفة أو ( الصراع على النص المقدس ).

5/ مبادئ التأويل في الفلسفة الإسلامية ( ظروف نشأة التأويل الإسلامي ومراجعه الدينية، النص بين التأويل والتفسير، التأويل بين الرفض والتأييد.

6/ المذاهب التأويلية الإسلامية، رأي المعتزلة، رأي بن رشد..

7/ التأويل في الفكر المسيحي، أوغسطين أنموذجا.

8/ التأويل في الفكر اليهودي، موسى بين ميمون نموذجا.

9/ نماذج من المدارس التأويلية في العصر الوسيط.

10/ المقاربة التأويلية في العلوم الإنسانية ، فلهالم دلتاي، دانهاور، شلاير ماخر ..

ملاحظة1: يختار كل طاليبين عنوان للبحث

2- ترسل البحوث عبر البريد الالكتروني للأستاذة:

beddafouzia@gmail.com