- معلم: RADHIA DOGHMANE
نمط التعليم : حضوري
أهداف التعليم:
يهدف المقياس الى تعريف الطالب بعلم الاقتصاد الصناعي والمبادئ الاساسية التي يستند اليها، اضافة الى تحليل المشروع الصناعي والمقومات والمعوقات التي يواجهها المشروع الصناعي،
المعارف المسبقة المطلوبة:
ينبغي أن يتوفر الطالب على معلومات حول الاقتصاد، المشكلة الاقتصادية، تكلفة الفرص البديلة التي يكون قد تعلمها من خلال دراسته لمقاييس أخرى ذات صلة.
محتوى المادة:
- مدخل مفاهيمي للاقتصاد الصناعي -الهيكل الصناعي- هيكل الصناعة والتنظيم الصناعي
- علاقة الاقتصاد الصناعي بالعلوم الاخرى/ دور القطاع الصناعي في الاقتصاد القومي
- الصناعة/انواع الصناعة/مراحل نشوء الصناعة/التكوين القطاعي
- المشروع الصناعي/اهمية وأهداف الاقتصاد الصناعي في الاقتصاد
- هيكل السوق. واستراتيجيات تميز المنتجات والأسواق
- اقتصاديات الحجم.
- محددات، استراتيجيات وطرق التوطن الصناعي
- دراسة النــــاتـج الــصــناعــي: مفهوم الناتج الصناعي،دالة الانتاج الصناعي وانواعها
- تصنيفات الناتج الصناعي
- تحليل تكاليف الانتاج الصناعي: مفهومها، دوال تكاليف الانتاج الصناعي
- التخطيط الصناعي / الاهداف / والاستراتيجيات والسياسات الصنماعية وعوائق الدخول في الصناعة
دراسة سلاسل الإمداد: يتم التركيز على دراسة سلاسل الإمداد وتحليل سلاسل الإمداد وتطوير استراتيجيات لتحسينها وتقليل التكاليف.
- معلم: DJOUADI SAMIRA

يوضح هذا المساق الأعمال والتطبيقات التي قدمت في مقياس إدارة الموارد البشرية
- معلم: KHATTAF IBTISSAM

تهدف المادة التعليمية المضمنة في محاور هذا المقياس إلى تعريف الطالب بمعنى إدارة الموارد البشرية كوظيفة أساسية ومهمة في منظمات الأعمال على اختلاف حجمها ونشاطها وملكيتها باعتبارها من الوظائف المساندة التي تضمن لها الحصول على الكم والنوع المطلوب من الأفراد حسب المواصفات المحددة مسبقا والتي تتطابق مع الوظائف الموجودة بالمؤسسة.
السداسي: السادس
وحدة التعليم :الأساسية
المادة :إدارة الموارد البشرية
الرصيد:4
المعامل:2
المعارف المسبقة المطلوبة
يجب أن يكون الطالب على اطلاع بمضمون محاضرات المقاييس التالية: مدخل لعلم اجتماع المنظمات ، ومدخل لعلم الاقتصاد، واقتصاد المؤسسة، وتسيير المؤسسة، وهي معارف تمكنه من استيعاب مضمون محاضرات مقياس إدارة الموارد البشرية وتنميتها بما يضمن تكامل وتناسق المعلومات والمعارف المحصلة خلال تكوينه للحصول على شهادة الليسانس.
محتوى المادة:
المحور الأول مدخل لإدارة الموارد البشرية
المحور الثاني التطور التاريخي لإدارة الموارد البشرية
المحور الثالث توصيف العمل (الوصف الوظيفي) في المنظمة
المحور الرابع تخطيط الموارد البشرية في المنظمة
المحور الخامس استقطاب الموارد البشرية في المنظمة
المحور السادس اختيار وتعيين الموارد البشرية في المنظمة
المحور السابع إدارة المسار الوظيفي للموارد البشرية في المنظمة
المحور الثامن تنمية وتدريب الموارد البشرية في المنظمة
المحور التاسع تعويضات وعوائد الموارد البشرية في المنظمة
المحور العاشر تقييم أداء الموارد البشرية في المنظمة
طريقة التقييم : تقيم مستمر +امتحان نهائي ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس(60%) والأعمال الموجهة (40%)
- معلم: KHATTAF IBTISSAM

السداسي: السادس
وحدة التعليم :المنهجية
المادة :الاقتصاد القياسي
نمط التعليم : حضوري
الرصيد:5
المعامل:2
أهداف التعلم (المهارات المراد الوصول إليها)
التعرف على مختلف:
- المفاهيم المرتبطة بالاقتصاد القياسي، وأهم طرق التقدير والتحليل للنماذج القياسية.
- المشاكل القياسية التي قد يعاني منها النموذج، وكيفية التعامل معها للخروج بنموذج قياسي مقبول يمكن الاعتماد عليه في التحليل وفي التنبؤ.
- اكتساب مهارات تسمح له بــ:
- النمذجة القياسية وفق نموذج الانحدار البسيط (أثر متغير مستقل واحد على متغير تابع)
- النمذجة القياسية وفق نموذج الانحدار الخطي المتعدد (أثر عدة متغيرات مستقلة على متغير تابع)
- التعرف على أهم طرق تقدير النماذج القياسية (خاصة المربعات الصغرى العادية والمعقولية العظمى)
- دراسة صلاحية نموذج قياسي (اختبار وجود المشكل القياسي وعلاجه).
- التمكن من النمذجة القياسية وفق نظام من المعادلات (المعادلات الأنية).
المعارف المسبقة المطلوبة
التحكم في الرياضيات خاصة الجبر الخطي والمصفوفات، الاقتصاد الجزئي والكلي؛ الإحصاء بكل فروعه