وحدة التعليم: الأساسية
المقياس: التسويق
الرصيد: 5
المعامل: 2
التعليم : حضوري 
أهداف التعليم: تستهدف المادة التعريف بالمفاهيم الأساسية للتسويق والتطبيقات المختلفة المرتبطة به كأحد الوظائف الهامة في المؤسسة، بما يشكل الاطار المفاهيمي لممارسة التسويق العلمي، ومجالات تطبيقه العملي. تهدف المادة إلى تزويد الطالب بما يلي: معرفة المفاهيم الأساسية للتسويق ومراحل تطوره معرفة عناصر المزيج التسويقي وأهميته في نجاح المنظمة. معرفة المعلومات التسويقية وعلاقتها بالبحوث التسويقية معرفة سلوك المستهلك والعوامل المؤثرة على قراره الشرائي بعد استيعاب مفهوم تجزئة السوق معرفة أهم مجالات تطبيق الممارسات التسويقية. أما المهارات المطلوب الوصول إليها: تزويد الطالب بمهارات الاتصال مع الغير وتنمية القدرة على التحليل وإيجاد حلول للمشاكل التسويقية. تزويد الطالب بالمهارات والمعارف الكافية لممارسة نشاط التسويق في بيئة تنافسية وتنمية قدراته على اتخاذ قرارات تسويقية جيدة.

المعارف المسبقة المطلوبة:
 بعدما يكون الطالب قد درس مادة " اقتصاد المؤسسة" في السداسي الثاني من السنة الأولى عليه أن يكون ملما بالمفاهيم الأساسية التالية: ماهية المؤسسة. ماهية بيئة المؤسسة. معرفة وظائف المؤسسة. وظائف الإدارة في المؤسسة.
محتوى المادة:
 المحور الأول: مقدمة في التسويق 
المحور الثاني: البيئة التسويقية 
المحور الثالث: الاستخبارات التسويقية وبحوث التسويق 
المحور الرابع: تقسيم / وتجزئة الأسواق 
المحور الخامس : سلوك المستهلك النهائي والصناعي 
المحور السادس: قرارات المنتج 
المحور السابع: قرارات التسعير 
المحور الثامن منافذ التوزيع 
المحور التاسع المزيج الترويجي 
المحور العاشر: إدارة التسويق 
المحور الحادي عشر: التسويق الالكتروني 
طريقة التقييم: تقييم مستمر + إمتحان نهاني ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس (60%) والأعمال الموجهة )%40

نمط التعليم : حضوري

أهداف التعليم:

يهدف المقياس الى تعريف الطالب بعلم الاقتصاد الصناعي والمبادئ الاساسية التي يستند اليها، اضافة الى تحليل المشروع الصناعي والمقومات والمعوقات التي يواجهها المشروع الصناعي،

 

المعارف المسبقة المطلوبة:

ينبغي أن يتوفر الطالب على معلومات حول الاقتصاد، المشكلة الاقتصادية، تكلفة الفرص البديلة التي يكون قد تعلمها من خلال دراسته لمقاييس أخرى ذات صلة.

 

محتوى المادة:

-         مدخل مفاهيمي للاقتصاد الصناعي -الهيكل الصناعي- هيكل الصناعة والتنظيم الصناعي

-         علاقة الاقتصاد الصناعي بالعلوم الاخرى/ دور القطاع الصناعي في الاقتصاد القومي

-         الصناعة/انواع الصناعة/مراحل نشوء الصناعة/التكوين القطاعي

-         المشروع الصناعي/اهمية وأهداف الاقتصاد الصناعي في الاقتصاد

-         هيكل السوق. واستراتيجيات تميز المنتجات والأسواق

-         اقتصاديات الحجم.

-         محددات، استراتيجيات وطرق التوطن الصناعي

-         دراسة النــــاتـج الــصــناعــي: مفهوم الناتج الصناعي،دالة الانتاج الصناعي   وانواعها

-         تصنيفات الناتج الصناعي

-         تحليل تكاليف الانتاج الصناعي: مفهومها، دوال تكاليف الانتاج الصناعي

-         التخطيط الصناعي / الاهداف / والاستراتيجيات والسياسات الصنماعية وعوائق الدخول في الصناعة

دراسة سلاسل الإمداد: يتم التركيز على دراسة سلاسل الإمداد وتحليل سلاسل الإمداد وتطوير استراتيجيات لتحسينها وتقليل التكاليف.

يوضح هذا المساق الأعمال والتطبيقات التي قدمت في مقياس إدارة الموارد البشرية 

تهدف المادة التعليمية المضمنة في محاور هذا المقياس إلى  تعريف الطالب بمعنى إدارة الموارد البشرية كوظيفة أساسية ومهمة في منظمات الأعمال على اختلاف حجمها ونشاطها وملكيتها باعتبارها من الوظائف المساندة التي تضمن لها الحصول على الكم والنوع المطلوب من الأفراد حسب المواصفات  المحددة مسبقا والتي تتطابق مع الوظائف الموجودة بالمؤسسة.

السداسي: السادس

وحدة التعليم :الأساسية 

المادة :إدارة الموارد البشرية 

الرصيد:4

المعامل:2

المعارف المسبقة المطلوبة

يجب أن يكون الطالب على اطلاع بمضمون محاضرات المقاييس التالية: مدخل لعلم اجتماع المنظمات ، ومدخل لعلم الاقتصاد، واقتصاد المؤسسة، وتسيير المؤسسة، وهي معارف تمكنه من استيعاب مضمون محاضرات مقياس إدارة الموارد البشرية وتنميتها بما يضمن تكامل وتناسق المعلومات والمعارف المحصلة خلال تكوينه للحصول على شهادة الليسانس.

محتوى المادة:

المحور الأول         مدخل لإدارة الموارد البشرية

المحور الثاني       التطور التاريخي لإدارة الموارد البشرية

المحور الثالث     توصيف العمل (الوصف الوظيفي) في المنظمة

المحور الرابع       تخطيط الموارد البشرية في المنظمة

المحور الخامس  استقطاب الموارد البشرية في المنظمة

المحور السادس اختيار وتعيين  الموارد البشرية في المنظمة

المحور السابع     إدارة المسار الوظيفي للموارد البشرية في المنظمة

المحور الثامن     تنمية وتدريب الموارد البشرية في المنظمة

المحور التاسع     تعويضات وعوائد الموارد البشرية في المنظمة

المحور العاشر    تقييم أداء الموارد البشرية في المنظمة

 

طريقة التقييم : تقيم مستمر +امتحان نهائي ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس(60%) والأعمال الموجهة (40%)





السداسي: السادس

وحدة التعليم :المنهجية

المادة :الاقتصاد القياسي 

نمط التعليم : حضوري

الرصيد:5

المعامل:2

أهداف التعلم (المهارات المراد الوصول إليها)

التعرف على مختلف:

- المفاهيم المرتبطة بالاقتصاد القياسي، وأهم طرق التقدير والتحليل للنماذج القياسية.

- المشاكل القياسية التي قد يعاني منها النموذج، وكيفية التعامل معها للخروج بنموذج قياسي مقبول يمكن الاعتماد عليه في التحليل وفي التنبؤ.

- اكتساب مهارات تسمح له بــ:

          -  النمذجة القياسية وفق نموذج الانحدار البسيط (أثر متغير مستقل واحد على متغير تابع)

          - النمذجة القياسية وفق نموذج الانحدار الخطي المتعدد (أثر عدة متغيرات مستقلة على متغير تابع)

- التعرف على أهم طرق تقدير النماذج القياسية (خاصة المربعات الصغرى العادية والمعقولية العظمى)

- دراسة صلاحية نموذج قياسي (اختبار وجود المشكل القياسي وعلاجه).

- التمكن من النمذجة القياسية وفق نظام من المعادلات (المعادلات الأنية).

المعارف المسبقة المطلوبة

التحكم في الرياضيات خاصة الجبر الخطي والمصفوفات، الاقتصاد الجزئي والكلي؛ الإحصاء بكل فروعه