يعد علم الاتصال من العلوم حديثة النشأة، وهو مدين في وجوده لعدة تخصصات كالرياضيات، علم النفس، علم الاجتماع، المنطق، اللسانيات...الخ، حيث تأخذ دراسة هذه الظاهرة الإنسانية وجهات متعددة. فالاتصال كممارسة بشرية قديم قدم الإنسانية نفسها، لكونه يتصل بالصفات الإنسانية والاجتماعية والنفسية لها، ولكونه أيضا يشكل احد المقومات الرئيسية لقيام المجتمعات وتطورها، واستمرار الحياة الإنسانية، اذ يعد على حد تعبير دوركهايم "مخ المجتمع" وعصب الحياة وأوكسجانها الاجتماعي. الشيء الذي جعل الظاهرة الاتصالية موضوع بحث للعديد من التخصصات العلمية. وعلم الاتصال لم يظهر في البداية كعلم مستقل قائم بذاته وانما كان مرتبطا بالعلوم الاخرى وتطور نتيجة للجهود العلمية المبذولة من طرف الباحثين المنتمين لحقول المعرفة الإنسانية والاجتماعية المتعددة، فهو كعلم تتمثل خصوصيته في طابعه "العابر، المتعدد والما بين تخصصي (متعدد التخصصات) فهو النقطة التي تصب وتلتقي فيها العديد من العلوم".
- Enseignant: BOUKAABENE NEDA
- Enseignant: amina chaoui
- Enseignant: ASMA SOUSSI
يعد مقياس نظريات نقدية معاصرة من أهم المقاييس المقررة على طلبة السنة الثانية ماستر، تخصص "أدب جزائري"، تبعا للبرنامج المسطر من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وهو مقياس يبحث في أهم النظريات النقدية التي شاعت في حقل النقد المعاصر في البيئة الغربية والعربية معا، كـ "تيار ما بعد الحداثة"، و"النظرية ما بعد الكولونيالية"، و"النظرية النسوية"، و"التفكيكية"... وغيرها؛ وأغلب هذه المدارس النقدية تنتمي إلى المد النقدي الجديد الموسوم بـ "النقد والدراسات الثقافية"؛ وهو حقل معرفي يركز على علاقة النصوص والخطابات الأدبية وغير الأدبية بالثقافة التي أنتجت هذا الخطاب.
وفي الأخير نقول إن مقياس نظريات نقدية معاصرة مقياس بالغ الأهمية؛ لأنه يساعد الطالب على اكتشاف أهم ما توصل إليه الفكر النقدي والفلسفي المعاصر، ويفتح بابا واسعا للنقاش والمساءلة الفكرية، بسبب البيئة الفكرية التي نشأت فيها هذه النظريات النقدية، والتي تختلف اختلافا جذريا عن البيئة الفكرية والثقافية العربية
- Enseignant: AICHOUNA LEMYA
- Enseignant: DAOUD HANA
الشعر الجزائري المعاصر
- Enseignant: ZOULIKHA ZITOUNE
- Enseignant: Dr Cheouki ZEGGADA
يكتسب الطلبة معرفة واسعة حول مناهج تحليل الخطاب من حيث أسسها وفلسفتها وأعلامها ومدارسها وإجراءاتها في مقاربة النصوص النثرية الجزائرية.
- Enseignant: BOUKHENAF LOUBNA