Section outline
-
-
طلبة السنة الثالثة ليسانس دراسات أدبية.
-
الأهداف العامة للدرس:
- معرفة أصل المسرح وتطوره وبداياته عند العرب.
- معرفة بدايات المسرح المغاربي وأهم قضاياه.
- معرفة أهم الأشكال التراثية الفرجوية المسرحية المغاربية.
- معرفة إذا ما استفاد المسرح المغاربي من المسرح العربي والغربي.
- التعرف على أهم البيانات والدعوات التأصيلية في المسرح المغاربي.
الأهداف الخاصة للدرس:
- تذكّر بعض المعلومات السابقة التي درسها أو تلقها من أي مرجع تتعلق بالنص المسرحي المغاربي.
- فهم أنّ المقياس لا يخص بلد المغرب وحده، بل يشمل دول المغرب العربي ككل.
- تطبيق آليات مقومات البناء الفني في تقسيم المسرحية إلى أبنية.
- تحليل المسرحية وفق مقومات البناء الفني واستخلاص الرسالة المبثوثة داخلها.
- الحكم على المسرحية إذا ما بُنيت وفق أبعاد فنية أو أنّها مجرّد رصف للجمل. -
الكلية: الآداب واللغات
القسم: اللغة والأدب العربي
الميدان: اللغة والأدب العربي
الفرع: الدراسات الأدبية
السداسي: الخامس
السنة الجامعية: 2023/ 2024
الوحدة التعليمية: و ت الأساسية
المقياس: النص المسرحي المغاربي
الرصيد: 5 المعامل: 3
الحجم الساعي الأسبوعي الكلّي: 04 ساعات ونصف
- مـحـاضـرات (عـدد الســــاعـات في الأسبـوع) : ساعة ونصف
- الأعمال الموجهة (عـدد الساعــات في الأسبوع) : 03 ساعات
لغة التدريس: العربية
الأستاذ المسؤول على المادة: آمنة شاوي الرتبة: أستاذ مساعد –ب-
البريد الإلكتروني: chaoui.amina@univ-guelma.dz
رقم الهاتف: 0656430994
-
يعدّ مقياس النص المسرحي المغاربي من المقاييس المهمة؛ كونه يركّز على أحد الفنون الفاعلة في المجتمع المغاربي، وهو فن المسرح. وقد نزعت هذه التجربة مغاربيا إلى تأصيل ممارستها حين تمّ ربطها بجذورها التراثية، والانفتاح على الأشكال الفرجوية ما قبل المسرحية سواء العربية أو المغاربية نفسها، مثل: الحلقة، والبساط، وسلطان الطلبة، والسامر، والقوّال/ المدّاح، وعرائس القراقوز... وغيرها من الأشكال ذات الطابع الاحتفالي، الذي يكشف عن وعي المغاربة بالظاهرة المسرحية؛ لأنّها، أساسا، تعبّر عن الصراعات الاجتماعية، وانشغالات المجتمع واهتماماته وحتى تطلّعاته...
وقد تبنّت التجربة المسرحية في محاولتها التأصيلية عدّة دعوات وبيانات، منها دعوة يوسف إدريس (مسرح السامر)، ودعوة علي الراعي (المسرح الارتجالي)، ودعوة سعد الله ونوس (المسرح السياسي)، ودعوة عد القادر علولة وعبد الكريم برشيد (المسرح الاحتفالي)، ليكشفوا في الأخير عن قوالب فنية، تنمّ عن خصوصية التجربة المسرحية المغاربية، التي تنهض بمشروع طموح يرمي إلى إرساء قواعد جديدة في قراءة المنجز المسرحي المغاربي.
ولكشف النقاب عن هذه التجربة، وُضعت جملة من الدروس، تمّ الالتزام فيها بما هو مقرر في المقياس بالنسبة للسنة الثالثة، شعبة الدراسات الأدبية، في محاولة تكثيف وتلخيص المضامين ليسهل على الطالب استيعابها وفهمها، ورغم ذلك، حاولنا الاختصار في الوقت ذاته وتكييف حجم الدرس ليناسب الفئة المستهدفة.
-
- قياس مدى معرفة الطالب بالفنون.
- معرفة المعلومات القبلية لدى الطالب حول المقياس.
- اكتشاف ما إذا كان للطلبة أفكار وآراء نقدية تتعلق بالمقياس.
-
ماذا تعرف عن النص المسرحي المغاربي؟
-
كيف كان التأصيل في المسرح المغاربي؟
-
- يوسف لعجان: المسرح بين التاريخ والواقع، ديوان يوسف لعجان، 22 أفريل 2012، يوم 28 جوان 2024، 13:22، موفع: https://laajan-youssef.blogspot.com/2012/04/blog-post_22.html
- عبد الله شقرون: جذور وروافد المسرح المغربي المتشعبة، جريدة الصحراء المغربية، المغرب، 2007، موقع: https://assahraa.ma/journal/2007/38458
- حسن المنيعي: أبحاث في المسرح المغربي، مطبعة صوت مكناس، المغرب، 1974، ص 20.
- ليلى بن عائشة: المسرح العربي بين التأسيس والتأصيل والتجريب قراءة في الأساليب والتوجهات، مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة سطيف 2، العدد 14، جون 2011، ص 46.
- عبد التواب محمود عبد التواب عبد اللطيف: تسييس الخطاب المسرحي عند سعد الله ونوس، مجلة بحوث كلية الآداب، جامعة المنوفية، مصر، مجلد 30، العدد 116، 31 يناير/كانون الثاني 2019).
-