Section outline
-
-
نتعرض من خلال هاتين المحاضرتين الى مفهوم الابداع والابتكار والفرق بينهما، ودوافع الابداع والابتكار وأهميته، والى النظريات والمقاربات التي تناولت الابداع والابتكار في المؤسسة الاقتصادية.
-
-
-
تعرضنا في هده المحاضرة الى الرهانات الاستراتيجية للابداع والابتكار والى مختلف مصادر الابداع والابتكار.
-
-
نتعرض في هدا الفصل الى مختلف الطرق التي تمكننا من انشاء وانتقاء الافكار الجديدة والمبدعة.
-
يتطلب التفكير الابداعي التركيز على عدة عناصر أساسية، مع عرفة الطرق الابداعية التي تساعد على خلق وانشاء الافكار الابداعية ثم تقييمها.
-
-
تعرضنا في هده المحاضرات الى عملية الابداع: الخطوات الرئيسية للقيام بعملية الابداع، وتحويل الفكرة المبدعة الى مشروع (الابتكار) كما تعرضنا الى المتطلبات الاساسية التي يجب على المؤسسة الاقتصادية توفيرها لادخال الابداع والابتكار.
-
تعرضنا في هده المحاضرة الى الهياكل التنظيمية الشبكية التي تسهل ادخال الابداع والابتكار الى المؤسسة الاقتصادية، وهي كدلك من المتطلبات الاساسية لهده العملية.
-
تخدم الهياكل الشبكية: المصفوفية وحسب المشاريع عملية الابداع وتسهل ادخالها الى المؤسسة الاقتصادية.
-
-
ان تحقيق أهداف المنظمة يتم عبر اختيار الاستراتيجية الابداعية المناسبة لامكانياتها والتي تجيب على متطلبات عملائها التي تم دراستها في البداية. وتهتم استراتيجية التسويق بتحديد السوق المناسبة للابداع والابتكار و بوضع المزيج التسويقي الملائم لتغطية هده السوق.