Section outline
-
-
أولا.فتح القيروان
ثانيا. الأدب في القيروان
1.الخطابة
2.الوصايا
3.الترسل
4.الشّعر
ثالثا.أعلام القيروان
-
نشأته
مؤلفاته
أدبه
-
عرف الأدب في ظلّ الدولة الحفصية ثراء وتنوعا في المضامين والموضوعات، حيث أبدع الأدباء في كتابة نصوص تعبر عن قضايا متعدّدة تخصّ تلك الفترة، كما تنوعت النصوص بين الشّعر والنّثر، وشهدت تطورا في الأساليب الفنية وكذا الموضوعية.
الفئة المستهدفة:
طلبة السنة الأولى ماستر /تخصص: أدب جزائري
الأهداف العامة:
-تمكين الطالب من اكتساب مهارات فكرية جديدة تساعده في إعادة بناء تصوره عن تاريخ الدّولة الحفصيّة وموقعها الجغرافيّ نظرا لأهمية تأثير التّاريخ والجغرافيا على الأدب.
-التّمييز بين الأغراض الشّعرية، ومعرفة سمات كل غرض
-تمكين الطالب من عقد مقارنة بين النصّ الشّعري والنصّ النّثريّ
قدرة الطالب على وإبداء رأيه حول الإنتاج الأدبي في عهد الدّولة الحفصيّة، والأغراض الأدبيّة، والأعلام.
-التعرف على عوامل ضعف أغراض شعريّة ونثريّة، وازدهار أغراض شعريّة ونثريّة أخرى
بطاقة المعلومات
أستاذة المقياس: هناء داود
المعامل: 02
الرصيد:04
الحجم الساعي الاسبوعي: 03ساعات
طريقة التقييم: الاختبار 50% /الأعمال الموجهة 50%
للتواصل: daoud.hana@univ-guelma.dz
وقت ومكان التّواجد: الإثنين /9:00-10:00 قاعة الأساتذة / الثلاثاء 9:00-11:00 قاعة الأساتذة
المكتسبات القبلية :
-يجب أن يكون للطالب معرفة بظروف البيئة المغاربيّة القديمة.
-أن يمتلك الطّالب خلفية تاريخية لمنطقة المغرب العربي القديم.
-معرفة الأغراض الشّعرية الشّائعة ومفاهيمها.
-أن يكون على دراية بالمصطلحات والمفاهيم الخاصّة بالأنواع الشّعرية والنّثرية التي عرفها الأدب المغاربي القديم.