Section outline
-
-
تجدون هنا جميع الإعلانات المتعلقة بمقياس التسويق السياحي
-
-
التخصص
التسويق الفندقي والسياحي
الفئة المستهدفة
السنة الأولى ماستر "السداسي الأول"
المقياس
التسويق السياحي
المعامل
02
الرصيد
05
الوحدة
أساسية
الحجم الساعي
ثلاث ساعات أسبوعيا: ساعة ونصف محاضرة وساعة ونصف أعمال موجهة مع تقديم محاضرات وأعمال موجهة "عن بعد" في الأسبوع الرابع (بعد كل 3 أسابيع حضورية)
التوقيت
الخميس من 09 سا و30د إلى 12سا و30د
القاعة
I21 "محاضرة"، I26 "أعمال موجهة"
أيام الاستقبال
الأحد: 11:30- 14:00 بمكتبة الكلية
-
الأستادة: هناء رمضاني
الرتبة: أستاد مساعد قسم -ب
قسم: العلوم التجارية
الهاتف: 0673034084
البريد الإلكتروني: hanaramdani2021@gmail.com
أيام الاستقبال: الأحد: 11:30- 14:00 بمكتبة الكلية
-
- اكتساب الطلاب جملة من المعارف والمفاهيم الأساسية الخاصة بالتسويق السياحي والسياحة؛
تمكين الطالب من استيعاب مفهوم الخدمات السياحية وخصائصها؛
إدراك الطالب للأهمية التي يلعبها التسويق السياحي بعناصره مجتمعة في إنعاش السياحة؛
تمكين الطالب من تشخيص حالات عملية لعناصر المزيج التسويقي السياحي والتي من شأنها تدعيم الجانب النظري أكثر؛
جعل الطالب على دراية بمختلف المقومات السياحية التي تزخر بها الجزائر وكيفية إستغلالها لتنشيط الطلب المحلي والخارجي.\
في نهاية هذا المقياس سيكون الطالب قادرا على أن:
مستوى المعرفة والتذكر:
-يقوم الطلاب بحفظ التعريفات المرتبطة بموضوع دراسي محدد.
-يتم اعطاء الطلاب أسئلة اختيار متعدد ويطلب منهم الإجابة عنها، كما يمكن وضع أسئلة ملئ الفراغات، هدفها استحضار ما لديه من مكتسبات قبلية تتعلق بمدخل التسويق السياحي.
مستوى الاستيعاب والفهم:
-يقوم الطلاب بتحديد الخصائص الأساسية التي تسمح لهم بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالمحور الخاص بسوق الخدمات السياحية والمزيج التسويقي السياحي.
-وهنا نعطي الطلاب بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه من قيمة الدرس.
مستوى التطبيق:
- -يطلب من الطلاب تشخيص حالة عملية (Case Study) لعناصر المزيج التسويقي لإحدى المؤسسات السياحية الناشطة في السوق الجزائرية.
مستوى التحليل:
- يقوم الطلاب بقراءة مختلف المفاهيم التسويقية المتعلقة بالتسويق السياحي؛
- تحليل سوق الخدمات السياحية من عرض وطلب سياحي؛
- تحليل المزيج التسويقي السياحي؛
مستوى التركيب والإنشاء:
-يبحث الطلاب عن الأهمية التي يلعبها التسويق السياحي في إنعاش السياحة في السوق المحلية والدولية وإنعكاساتها على التنمية الإقتصادية.
مستوى التقييم:
-وضع تمرين نهائي يحدد فيه مختلف الأنشطة التسويقية للمؤسسة السياحية.
-
ولكي يتمكن الطالب من فهم و استيعاب محتوى هذا المقياس يجب ان تكون على دراية ب:
-أساسيات التسويق؛-سلوك المستهلك؛-دراسة السوق وبحوث التسويق.ولتشخيص المعارف المكتسبة وحصر التصورات القبلية نقوم ببناء اختبار تشخيصي قبلي يحدد مستوى التذكر والاستيعاب، يكون في بداية السنة وبعد نهاية كل محور.
-
مع التحولات الهامة التي ميزت عالم الأعمال (اقتصاديات الدول) في الآونة الأخيرة وتحوله من اقتصاد قائم على التصنيع إلى اقتصاد قائم على صناعة الخدمات، تعاظم دور بعض القطاعات الخدمية كالقطاع السياحي والذي يعتبر من القطاعات الهامة ضمن مجال الخدمات، حيث يأتي ضمن أولويات دول العالم وذلك وعيا منها بالدور الذي يلعبه هذا القطاع في الاقتصاد الوطني حيث يمثل أحد مكونات الصادرات الخدمية ذات التأثير الكبير في ميزان المدفوعات، كما أنه من الأنشطة التي تساهم بفعالية في زيادة الناتج المحلي الإجمالي وزيادة إيرادات النقد الأجنبي، وأمام كل هده التحولات وجدت المؤسسات السياحية نفسها أمام حتمية التكيف مع مختلف المستجدات، فمن جهة تزايد حدة المنافسة ومن جهة أخرى التقلبات السريعة في حاجات ورغبات الزبون (السائح) والذي يعتبر القلب النابض والهدف الرئيسي لكافة المؤسسات السياحية، وهو ما جعلها تسعى جاهدة إلى إرضائه بتقديم خدمات ذات جودة عالية وتقديمها له في الوقت والمكان المناسب وبأسعار تتناسب وقدرته الشرائية والسبيل الوحيد لتحقيق دلك تبنيها لمبادئ وأسس التسويق في مختلف أنشطتها.
-
المحور الأول: مفهوم السياحة والمؤسسات السياحية
المحور الثاني: مدخل إلى سوق الخدمات السياحية
المحور الثالث: ماهية التسويق السياحي
المحور الرابع: سلوك السائح
المحور الخامس: المنافسة وإستراتيجيات السوق السياحي
المحور السادس: المزيج التسويقي السياحي
-
تتكون صناعة السياحة من مجموعة من العناصر التي تكمل بعضها البعض ويجب أن تتجانس وتتكامل من أجل إنجاز البرنامج أو العرض السياحي، وهده العناصر تتمثل في الخدمات السياحية والخدمات الفندقية ... إلخ، والتي تنقسم إلى أساسية ومساندة تكملها تشكل بمجملها المنتج السياحي. إن المنتج السياحي المتمثل في عوامل الجدب السياحي: الموارد السياحية (الطبيعية، التاريخية، الأثرية) لا تباع إلا من خلال السياحة تحت ما يسمى الطلب السياحي وبدلك يتشكل السوق السياحي.
يتضمن هدا المحور العناصر الموالية:
- مفهوم الخدمات السياحية؛
- مستويات الخدمات السياحية؛
-خصائص الخدمات السياحية؛
- مفهوم السوق السياحي؛
- أنواع الأسواق السياحية؛
- مكونات السوق السياحي.
-
Ouvert : samedi 13 avril 2024, 10:00Terminé : samedi 13 avril 2024, 10:30
-
https://youtu.be/SgI_3CAeVZw?si=0D8Rj97xt_YZRnz3
يعد المزيج التسويقي العنصر الأساسي في أي إستراتيجية تسويقية من أجل تحقيق الأهداف المسطرة بطريقة سليمة بما في دلك قطاع الخدمات السياحية، ويعرف المزيج التسويقي بأنه خليط أو مزيج من الأنشطة والأجزاء والعناصر مع بعضها البعض بغية الحصول على توليفة، يتم من خلالها دراسة المنتوج المقدم للسوق، ثم دراسة وتحديد السعر المناسب والتنافسي ثم الترويج له، ومن ثم توزيعه وإيصاله إلى المكان وفي الزمان المناسبين من أجل إشباع حاجة أو تلبية رغبة أو تقديم منفعة للمستهلك بأعلى مستوى ممكن وتحقيق مبرر وجود المؤسسة. ويتألف المزيج التسويقي السياحي من المنتج، التسعير، التوزيع، الترويج لكل من الخدمات والمنتجات المادية غير أن اتفق على إضافة عناصر أخرى إلى المزيج التسويقي للخدمات لتزيد من نطاقه إلى (7P) وبما ينسجم مع الخصائص المميزة للخدمات، وتتمثل هده العناصر في الأفراد، البيئة المادية، عملية تقديم الخدمة.
سيتم التطرق من خلال هدا المحور إلى دراسة العناصر الموالية:
أولا:المزيج التسويقي السياحي التقليدي
1- المنتج السياحي
2- التسعير السياحي
3- الترويج السياحي
4- التوزيع السياحي
ثانيا: المزيج التسويقي السياحي الممتد
1-البيئة المادية
2- العنصر البشري
3- عملية تقديم الخدمة
-
Ouvert : samedi 4 mai 2024, 10:00Terminé : samedi 4 mai 2024, 10:30
-
1- أحمد الطاهر عبد الرحيم، تسويق الخدمات السياحية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الطبعة الأولى، الإسكندرية، 2012؛
2- محمد مروان أبو رحمة، مبادئ التسويق السياحي والفندقي، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، 2016؛
3-محمد مروان أبو رحمة، مبادئ التسويق السياحي والفندقي، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، 2016؛
4- حميد عبد النبي الطائي، التسويق السياحي (مدخل استراتيجي)، دار الوراق للنشر والتوزيع، الاردن، 2020؛
5- علي فلاح الزغبي، التسويق السياحي والفندقي "مدخل صناعة السياحة والضيافة"، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، الاردن، 2013؛
6- مصطفى يوسف كافي، هبة مصطفى كافي، التنمية والتسويق السياحي، ألفا للوثائق، قسنطينة، 2017؛
7-محمد عبيدات، التسويق السياحي "مدخل سلوكي"، دار وائل للنشر، عمان، الطبعة الثالثة، 2008؛
8-صبري عبد السميع، التسويق السياحي والفندقي "أسس علمية وتجارب عربية"، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، القاهرة، 2006؛
9- هباس رجاء الحربي، التسويق السياحي في المنشآت السياحية، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان، الطبعة، 2012؛
10- أحمد محمود مقابلة، صناعة السياحة، دار كنوز للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، 2007؛
11-حميد عبد النبي الطائي، مدخل للسياحة والسفر والطيران، مؤسسة الوراق للنشر، عمان، الطبعة الأولى، 2003؛
12-مزروق عايد القعيد وآخرون، مبادئ السياحة، إثراء للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، عمان، 2011؛
13-منال شوقي، دراسة في مدخل علم السياحة، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، مصر، 2010؛
14- خالد كواش، السياحة "مفهومها، أركانها، أنواعها"، دار التنوير، الجزائر، 2007؛
15- حميد عبد النبي الطائي، مدخل للسياحة والسفر والطيران، مؤسسة الوراق للنشر، عمان، الطبعة الأولى، 2003؛
16-صبري عبد السميع، التسويق السياحي والفندقي "أسس علمية وتجارب عربية"، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، القاهرة، 2006؛
17-عبد العزيز أبو نبعة، دراسات متخصصة في تسويق الخدمات، مؤسسة الوراق للنشر، عمان، الطبعة الأولى، 2005؛
18-سعيد البطوطي، التسويق السياحي، مكتبة الانجلو المصرية، مصر، 2012؛
19-موفق عدنان عبد الجبار الحميري، رامي فلاح الطويل والتسويق الاستراتيجي لخدمات الفنادق والسياحة (توجه حديث متكامل)، دار الحامد للنشر والتوزيع، الأردن، 2016؛
20- البكري عبد المنعم، التسويق السياحي وتخطيط الحملات الترويجية في عصر تكنولوجيا الاتصالات، الطبعة الاولى، عالم الكتب، القاهرو، 2007؛
21- عثمان علام وبلقاسم تويزة، اسهامات استراتيجيات التسويق السياحي في تفعيل السياحة بالوطن العربي، مجلة الامتياز لبحوث الاقتصاد والإدارة ، المجلد 02، العدد 02، 2008؛
22- هباس رجاء الحربي، التسويق السياحي في المنشآت السياحية، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان، الطبعة، 2012؛
23- محمد عبيدات، التسويق السياحي "مدخل سلوكي"، دار وائل للنشر، عمان، الطبعة الثالثة، 2008؛
24-أحمد الطاهر عبد الرحيم، تسويق الخدمات السياحية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الطبعة الأولى، الإسكندرية، 2012؛
Philip Kotler , John T. Bowen, Seyhmus Baloglu, Marketing for Hospitality and Tourism, EIGHTH EDITION, Pearson Education, 2022.
Richard George, Marketing Tourism and Hospitality: Concepts and Cases, Publisher: Palgrave Macmillan, Year:
https://drive.google.com/drive/folders/1ksAFC0g9pnNQIHHAJiJySmdTJ5B6WU9I?usp=drive_link
-
-
Ouvert le : mardi 27 août 2024, 00:00À remettre : mardi 3 septembre 2024, 00:00