تطبيقات علم نفس النمو تتعلق باهم النظريات المفسرة للنمو البشري مع الاعتماد على ذكر الخصائص والمميزات

يتناول هذا المقياس الاضطرابات الحسية والحركية من خلال الاعاقة السمعية و الاعاقة البصرية و الاعاقة الحركية الجسمية و كل من يعاني من اعاقات ادائية كالمرمض المزمنين و الشيوخ كذلك المصابين بالتخلف العقلي و مرضى التوحد وطو فرط النشاط.

 يتناول المقياس الشكلات التعليمية كعسر الكتابة و الحساب و الخط و القراءة و التي مرجها الضطرابات العصبية و الفيزيولوجية .-يتناول المقياس المشكلات السلوكية كاكل الاظافر و قلع الشعر و الاهتزازات وماالى ذلك...

تتناول بالدراسة في هذا المقياس  مختلف محاور مقياس علم النفس الفسيولوجي المقرر على طلبة السنة الثانية علم النفس الإكلينيكي حيث يركز على الربط بين الجانب النفسي والجانب الفسيولوجي الجسدي و إظهار العلاقة التكاملية بينهما. ويعتبر هذا المقياس من أهم مقاييس التكوين بالنسبة لطلبة لأنه يمثل قاعدة مشتركة لكل فروع علم النفس واختصاصاته. ولإثبات هذه العلاقة بالأدلة العلمية برمجنا مجموعة من المحاور نختزل فيها العديد من المعارف و الحقائق الفسيولوجية و كيفية تأثيرها على الجانب النفسي و السلوكي للإنسان و كذا تأثير الحالة النفسية بمختلف اشكالها و ابعادها على تغيير النظام الفسيولوجي سواء بالإيجاب او بالسلب.  

هذا المساق خاص بتأطير طلبة الليسانس من أجل السير الحسن لإعداد المذكرات .

مقياس علم النفس المدرسي هو مدخل الى تخصص علم النفس المدري في مستوى الماستر. و عليه جاء هذا المقياس للتعريف بالتخصص الثاني في قسم علم النفس في جامعة 8 ماي 1945 قالمة. و من جهة اخرى فان المؤسسة التعليمية هي احد مجالات الععمل للاخصائي النفساني، يجب ان يلم باهم المغيرات المؤثرة في الظاهرة النفسية و المشكلات التي يعاني منها التلاميذ في المدارس.

الاهداف: 

1-التعرف على الوسط المدرسي و خصوصيات المشكلات التي يعاني منها الاتلاميذ

2-تحضير طلبة السنة الثانية لاختيار التخصص في الماستر 


محاور المقرر

نشأة علم النفس المدرسي

المحور الأول: موضوعات علم النفس المدرسي و مجالاته

1- لماذا علم النفس المدرسي؟

2- تعريف علم النفس المدرسي

3- مجالات علم النفس المدرسي

4-اهداف الاخصائي النفساني المدرسي

5- مهام الاخصائي النفساني المدرسي

6- ابعاد نشاط الاخصائي النفساني المدرسي

المحور الثاني: النظام التربوي الجزائري

تمهيد

1- محطات اصلاح النظام التربوي الجزائري

2- مرجية النظام التربوي الجزائري

3- مبادئ النظام التروي الجزائري

4- أسس النظام التروي الجزائري

5- غايات النظام التربوي الجزائري

6- ا لأهداف التعليمية في النظام التربوي الجزائري

7- مراحل التعلية الجزائري

المحور الثالث: الصعوبات المدرسية في مختلف ابعادها

1- تعريف مصطلح الصعوبات

2- ابعاد الصعوبات المدرسية

3- المشكلات التعليمية

4- تعريف صعوبات التعلم

5- تصنيف صعوبات التعلم

6- المشكلات الصحية الجسمية

7- المشكلات الصحية النفسية

8- المشكلات البيداغوجية

9- المشكلات الاجتماعية

المحور الرابع: أدوار الأخصائي النفساني المدرسي

1- الكشف

2- التدخل

3- التكفل

4- المراقبة و المتابعة

الارشاد النفسي المدرسي

5- التحسيس و التوعية

المحور: أساليب الفحص و التكفل في الوسط المدرسي

1- الاتجاه الطبي

2- الاتجاه التربوي

3- الاتجاه السلوكي

4- الاتجاه المعرفي الاجتماعي

المحور السادس: دراسة نموذج – فرط الحركة و تشتت الانتباه لدى تلميذ المرحلة الابتدائية-



مدخل إلى علم النفس الاجتماعي هو مقياس نهدف من خلاله الى تعريف الطالب بعلم النفس الاجتماعي  ومحاولة تفسير وفهم السلوك الاجتماعي من خلال التعرض الي اهم النظريات التي حاولت تفسيره ومعرفة أسباب حدوثه   .

-           التّطرّق إلى مفهوم الجماعة ، تصنيفاتها و بنائها.

-           تعرّيف الطالب على التّنشئة الاجتماعية و على أنواعها.

-           التّطرّق إلى نظريات الاتصال.


المخدرات افة اجتماعية تعاني منها كل الشعوب عامة منذ الازمان الاولى و ان كانت اهدافها تختلف  كماده للترفيه او للعلاج من طرف الكهنوت و السحرة  الى التفاخر بين الافراد دون معرفة مصدرها و طريقة تناولها و الكمية الطلوبة عند العلاج ومن  ولمن يتكفل و تعطى له  ، كما هو متداول في الطب العلاجي كل دواء له مجاله العلاجي و له مساوءى  منها الجسمية و النفسيه و الاقتصادية ونجده في الواد الخدرة الصلبة او الصيدلانية  و مواد مصنعة كالهيروين والكوكايين  . مخاطر المخدرات  تتجلى في  الادمان ومنها يتم التدمير الكلى للاجهزة العصبية الكبرى و الاجهزة الجسمية من جهاز تنفسي الى الجهاز القلبي الى امراض الوراثة الى الامراض النفسية و العقلية  لدى سارعت منظمة الصحة العالمية على اخطار المؤولين على رعاية الشعوب لاخذ الحيطة والرعاية والتوجية الصحي و النفسي لفئة الشباب خاصة الراهق في قلب التطور التكنولوجي و الاعلامي المروج لهذه المادة السامة فجلي على المختص النفسي معرفة مكوناتهر و اسباب تفشيها في وسط الشباب  وماهي مخاطرها الجسمية والنفسية والاجتماعية والامنية  و كيفية مرافقة المدمن والوقاية من تفشي هذه الافة .....