الأهداف العامة للمقرر
يهدف المقياس إلى:
- إعداد خطة منهجية حول دور الوساطة في المجتمع
- تمكين المتكون من الجمع بين العمل والمبادرات الفردية والتفتح على المجتمع
المعارف المسبقة المطلوبة:
- إتصال
- علم النفس
- علم النفس الإجتماعي للإتصال
برنامج المحاضرات النظرية
1- مفاهيم عامة حول الوساطة والوساطة الثقافية
2- التوسط في المجال الثقافي
3- مكانة وأسس الوساطة الثقافية في المجتمع
4- سياسة التنمية الثقافية من خلال الوساطة الثقافية في الحاضرة او المدينة
5- دور الوساطة في الإدارة
6- الوساطة الثقافية وديمقراطية الثقافة
7- الجهاز التنفيذي والوساطة الثقافية
8- المجتمع المدني والوساطة الثقافية
- Enseignant: Chahra Cheraitia
متفق عليه أنّ المعرفة العلمية مرتبطة بالبحث العلمي، و يرتبط البحث العلمي بمنهجية البحث العلمي، الّتي بواسطتها يجمع الباحثون المادة العلمية حول مختلف المواضيع و الظواهر، و يقومون بدراستها عن طريق مناهج و أدوات بحث، متبعين أسلوب العرض، التحليل، التفسير و التعليل ثم الوصول إلى النتائج. و لتحقيق ذلك بالنسبة للطلبة وضع مقياس منهجية البحث العلمي حتى يتمكن الطلبة من تعلم المبادئ الأساسية للبحث و كيفية جمع المعلومات من مصادرها المختلفة وكيفية توظيفها لمعالجة موضوع البحث.
- Enseignant: WADIAA MADI
· تكوين الطالب في التوجهات المعيارية والتنظيمية الجديدة .
· إبراز دور الجودة في تطوير الخدمة العمومية .
· تكثيف من تطورات المهينة الإدارية وتطبيقاتها على نظم المعلومات
· المعارف المسبقة المطلوبة:
· تسويق أنظمة المعلومات
· تقييم أنظمة المعلومات
محتوى المادة:
1.الإطار الفكري والنظري إدارة الجودة .
2.تطور مفهوم الجودة .
3.مبادئ إدارة الجودة .
4.إدارة الجودة في المؤسسات الخدماتية .
5.الإطار العام لمفهوم الجودة في علم المكتبات والمعلومات .
6.جودة استخدام تكنولوجيا المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات.
7.استراتيجيات التكوين التوظيف والجودة .
العمل الشخصي لكل طالب يتمثل في متابعة تطبيق أسس الجودة على الخدمات في أنظمة المعلومات والمكتبات من خلال التمارين الموجهة على هكذا نشاط.
- Enseignant: MOHAND-ZINE AYOUAZ
خاص بطلبة سنة ثانية ماستر
المشرف : الأستاذ بن زايد
- Enseignant: Besma Kahoul