الأهداف العامة للمقرر

يهدف المقياس إلى:

-          إعداد خطة منهجية حول دور الوساطة في المجتمع

-          تمكين المتكون من الجمع بين العمل والمبادرات الفردية والتفتح على المجتمع

المعارف المسبقة المطلوبة:

-          إتصال

-          علم النفس

-          علم النفس الإجتماعي للإتصال

برنامج المحاضرات النظرية

1-  مفاهيم عامة حول الوساطة والوساطة الثقافية

2-  التوسط في المجال الثقافي

3-  مكانة وأسس الوساطة الثقافية في المجتمع

4-  سياسة التنمية الثقافية من خلال الوساطة الثقافية في الحاضرة او المدينة

5-  دور الوساطة في الإدارة

6-  الوساطة الثقافية وديمقراطية الثقافة

7-  الجهاز التنفيذي والوساطة الثقافية

8-  المجتمع المدني والوساطة الثقافية

 


متفق عليه أنّ المعرفة العلمية مرتبطة بالبحث العلمي، و يرتبط البحث العلمي بمنهجية البحث العلمي، الّتي بواسطتها يجمع الباحثون المادة العلمية حول مختلف المواضيع و الظواهر، و يقومون بدراستها عن طريق مناهج و أدوات بحث، متبعين أسلوب العرض، التحليل، التفسير و التعليل ثم الوصول إلى النتائج. و لتحقيق ذلك بالنسبة للطلبة وضع مقياس منهجية البحث العلمي حتى يتمكن الطلبة من تعلم المبادئ الأساسية للبحث و كيفية جمع المعلومات من مصادرها المختلفة وكيفية توظيفها لمعالجة موضوع البحث.

الأهداف :
·      تكوين الطالب في التوجهات المعيارية والتنظيمية الجديدة .
·      إبراز دور الجودة في تطوير الخدمة العمومية .
·      تكثيف من تطورات المهينة الإدارية وتطبيقاتها على نظم المعلومات
·      المعارف المسبقة المطلوبة:
·      تسويق أنظمة المعلومات
·      تقييم أنظمة المعلومات   
محتوى المادة:
1.الإطار الفكري والنظري إدارة الجودة .
2.تطور مفهوم الجودة .
3.مبادئ إدارة الجودة .
4.إدارة الجودة في المؤسسات الخدماتية .
5.الإطار العام لمفهوم الجودة في علم المكتبات والمعلومات .
6.جودة استخدام تكنولوجيا المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات.
7.استراتيجيات التكوين التوظيف والجودة .

العمل الشخصي لكل طالب يتمثل في متابعة تطبيق أسس الجودة على الخدمات في أنظمة المعلومات والمكتبات من خلال التمارين الموجهة على هكذا نشاط.


خاص بطلبة سنة ثانية ماستر 

المشرف : الأستاذ بن زايد