Section outline

  • الأستاذة : عبيدي إيمان

      جامعة: 08 ماي 1945 قالمة

      كلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية

       قسم: علوم الإعلام والاتصال وعلم المكتبات

      المقياس: تحليل البيانات الصحفية

      الفئة المستهدفة: سنة ثانية ليسانس إعلام و اتصال

      نوع المقياس: سنوي

      نوع الوحدة: وحدة التعليم المنهجية

      الرصيد: 02

     المعامل : 01

     الحجم الساعي: 1ساعة ونصف (لكل فوج) / بمعدل 6 ساعات أسبوعيا لأربع أفواج

      الحجرة : g1.7/ g1.6/ g1.8/ g2.3

    معلومات حول الأستاذ:

      الرتبة: أستاذ مساعد ب

      التواصل: tadjou.blanc00@gmail.com

    abidi.imen@univ-guelma.dz

      أوقات الاستشارة البيداغوجية بقاعة الأساتذة: يوم الإثنين من الساعة 9 إلى الساعة 10 صباحا. 

  • نهدف من خلال هذا الدرس الوصول إلى  مجوعة من الأهداف القائمة أساسا على أفعال قابلة للقياس وقد لخصناها كالآتي:

    -       أن يستعيد الطالب المكتسبات المعرفية التي اكتسبها في مرحلة الثانوية في مادة الإحصاء ومقياس المنهجية   ومقياس مجتمع المعلومات في السنة الأولى( جذع مشترك) ،  والربط بين علم الإحصاء والمعارف المنهجية المتعلقة بجمع البيانات ، وأهمية علم الإحصاء والبيانات وعلاقتها ببقية العلوم بما فيها العلوم الإنسانية ، إضافة إلى مكتسبات أخرى مرتبطة بأساليب البحث العلمي.

    -       أن يميز الطالب  أنواع البيانات ومصادر جمعها .

    -       أن يتعرف الطالب على أساليب وطرق جمع البيانات .   

    -       أن يحدد الطالب كيفية تصنيف البيانات واستراتيجيات مراجعتها

    -       أن يميز الطالب بين ترميز البيانات وتبويبها وعرضها. 

    -       أن يتمكن الطالب من التحكّم في طرق جمع البيانات

    -       ومعالجتها من خلال آليات وطرق التعامل مع البيانات المجمعة عن طريق أدوات جمع البيانات في بحثه العلمي.         


  • لكي يتمكن الطالب من استيعاب المعلومات المقدمة في هذا المقياس يجب أن يكون لديه بعض المكتسبات القبلية التي تشكلت لديه من خلال دراسته في السنة الأولى ( جذع مشترك)  علوم إنسانية.

    ، خاصة ما تعلق منها بــ:

    -       مفهوم البيانات والمعلومات.

    -       أنواع المعلومات و تصنيفاتها من خلال ما تناولوه في مقياس مجتمع المعلومات وكيفية معالجة هذه الأخيرة .

    -       المعارف المنهجية المرتبطة بجمع المعلومات والبيانات

    -       المكتسبات المعرفية التي اكتسبها الطالب في مرحلة الثانوية حول علم الإحصاء وأهميته وعلاقته بكل العلوم .



  • المحور الأول: مدخل عام ماهية البيانات

    المحور الثاني: جمع البيانات وترميزها

    المحور الثالث: المتغيرات (أنواعها ومقاييسها)

    المحور الرابع: الأساليب الإحصائية لوصف المتغيرات

    المحور الخامس: الأساليب الإحصائية لوصف العلاقات


  • نتيجة لازدياد العالم بأهمية المعلومات في جميع مجالات الحياة وجب إيجاد سبل لتخزين وتنظيم وحفظ ومعالجة واسترجاع البيانات والتي عرفت بقاعدة البيانات ، والهدف منها وضع البيانات مباشرة تحت تصرف أجهزة التخطيط بغرض الوصول إلى النتائج التي تساعد في اتخاذ القرارات العامة في المجتمعات ،ومن أجل تطوير نظم العمل باستخدام البيانات وتبويبها وفقا لخصائص وطبيعة العمل .
    وأيضا من أجل الحفاظ على أمنية وخصوصية البيانات حسب الحاجة إليها .

  • عند القيام بجمع البيانات فإن الأمر يتطلب جمعها من عناصر المجتمع قيد الدراسة ، وهذه العملية ترتبط بالدرجة الأولى بالمصادر التي يعتمد عليها الباحث في الحصول على البيانات ، ففي حال اعتماده على المصادر الثانوية فإن عملية جمع البيانات تعتمد على تحديد هذه المصادر ومراجعتها والتدقيق فيها ومن ثم يقوم الباحث بتنظيم وترتيب وتبويب هذه البيانات ، أما في حالة اعتماده على المصادر الأولية فنميز نقطتين أساسيتين وهما : الأولى تتمثل في الطريقة التي سينتهجها الباحث في جمع البيانات ، والثانية تتمثل في الأداة التي سيستخدمها للحصول عليها.

  • أبو صالح ، محمد صبحي: مبادئ الإحصاء ، دار اليازوري ، عمان ، الأردن ، 2007

    أحمد عبد السميع طيبة ، مبادئ الإحصاء ، دار البلدية ، عمان ، الأردن ، 2008

    صلاح الدين علام محمود : تحليل البيانات في البحوث النفسية والتربوية ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، مصر ، 1993

    ديفيد جيه هاند : علم الإحصاء مقدمة قصيرة جدا ، ترجمة أحمد شكل الهنداوي ، القاهرة ، مصر ، 2008

    محمود خالد عكاشة: الإحصاء التطبيقي ، جامعة الأزهر _غزة ، ط2 ، 2001

    عبد العزيز فهمي وآخرون : التحليل الإحصائي ( طرق الإحصاء التطبيقي) ، بيروت ، الدار الجامعية ، 1986