Section outline
-
أستاذة المحاضرات والأعمال الموجهة: الدكتورة حاجي أسماء dr. HADJI Asma
التواصل عبر البريد المهني: hadji.asma@univ-guelma.dz
أو عبر البريد الشخصي: asma-dz@hotmail.fr
-
-
مرحبًا بكم في قسم الدردشة! هنا يمكنكم طرح أسئلتكم ومشاركة أفكاركم حول المقياس سواء محاضرة أو أعمال موجهة، كل ما يخطر ببالكم. فالدردشة متاحة بين الطلبة فيما بينهم أو بين الطلبة والأستاذة، أرحب بالنقاشات البناءة والتفاعل بين الزملاء، لذا لا تترددوا في التواصل وتبادل المعلومات. نهدف إلى خلق بيئة تعليمية تفاعلية ومشجعة للجميع.
-
-
تمكين الطالب من:
- تعريف المفاهيم الأساسية في منهجية البحث العلمي.
- تحديد أنواع المناهج البحثية المختلفة (كمية، نوعية، إلخ)
- شرح أهمية البحث العلمي في مجال العلوم التجارية
- تفسير خطوات إعداد بحث علمي شامل.
- تنفيذ خطة بحثية تتضمن تحديد المشكلة والأهداف·
- تطبيق الأدوات والأساليب لجمع البيانات في البحث·
- تحليل البيانات المجمعة وتفسير النتائج· .
- تمييز بين المصادر الموثوقة وغير الموثوقة في البحث·
- تقييم جودة الأبحاث السابقة بناءً على معايير منهجية·
- تقديم نقد بناء للأعمال البحثية الخاصة بالزملاء
- إنشاء مشروع بحثي متكامل يتناول موضوعاً معيناً في العلوم التجارية
-
-
البحث العلمي هو الوسيلة التي يعتمد عليها الإنسان لفهم العالم من حوله بطريقة منظمة ودقيقة. فهو يُعد الركيزة الأساسية لتقدم المجتمعات وتطورها. من خلاله، يتمكن الإنسان من استكشاف المجهول، فهم التحديات، وتقديم حلول مبتكرة تسهم في تحسين جودة الحياة. إنه عملية تجمع بين الفضول البشري والمنهجية الدقيقة، مما يجعل نتائجه ذات أثر كبير على مختلف جوانب الحياة، سواء في العلوم، التكنولوجيا، أو حتى القضايا الاجتماعية والاقتصادية. لهذا ولأهمية البحوث العلمية تأتي هذه المحاضرة لتعريف البحث العلمي ومحدداته.
-
ما هي أنواع البحوث العلمية؟ وما الفرق بين كل منها؟
-
-
-
من أجل الحد من ظاهرة السرقة العلمية وما تخلّفه من أثار سلبية أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي القرار الوزاري رقم 933بتاريخ 28/07/2016 والذي عوّض لاحقا بالقرار رقم 1082 المؤرخ 27ديسمبر2020 الذي يحدّد القواعد المتعلقة بالوقاية من السرقة العلمية ومكافحتها، يحمل في طياته العديد من التدابير الخاصة بهذه الظاهرة، ونصّ على العديد من العقوبات موجهة للطلبة والأساتذة والباحثين للتصدي لهذه الجريمة والوقاية منها.
-
ما هي المبادئ الأساسية التي تستند عليها أخلاقيات البحث العلمي؟
-
-
-
تمثل مناهج البحث العلمي الأساس الذي يُبنى عليه أي دراسة علمية منظمة. فهي الأداة التي تساعد الباحث على الوصول إلى نتائج دقيقة وممنهجة من خلال خطوات مدروسة وأساليب محددة. تختلف المناهج البحثية باختلاف طبيعة المشكلات المدروسة والأهداف المرجوة، مما يجعلها عاملًا حاسمًا في نجاح البحث العلمي وتحقيق أهدافه.
في هذه المحاضرة، سنتناول أبرز مناهج البحث العلمي، ومرتكزات كل منها، وكيفية اختيار المنهج الأنسب بما يتلاءم مع موضوع الدراسة. الهدف هو تعزيز فهمنا لأهمية المنهجية في البحث وإبراز دورها في إنتاج معرفة علمية موثوقة تخدم تطور المجتمع والإنسانية.
-
ما الفرق بين المنهج الوصفي والمنهج التجريبي في البحث العلمي؟ اذكر أمثلة على استخدام كل منهج في مجالك تخصصك؟
-
-
-
يمكن تحديد الخطوات الأساسية للبحث العلمي فيما يلي:
· أولا: اختيار موضوع الدراسة وتحديده
· ثانيا: اختيار الأستاذ المشرف
· ثالثا: تحديد إشكالية البحث العلمي
· رابعا: صياغة فرضيات الدراسة
· خامسا: البحث عن الوثائق
· سادسا: مرحلة تقسيم وتبويب الموضوع
· سابعا: مرحلة تجميع وتخزين المعلومات
· ثامنا: مرحلة التحرير والصياغة (مرحلة الكتابة)
· تاسعا: مناقشة النتائج وتقديم التوصيات الاقتراحات
-
ما الهدف من مراجعة الدراسات السابقة أثناء إنجاز البحث العلمي؟ وكيف تساعد الباحث في صياغة فرضيات أو أسئلة البحث؟
-
-
-
يقال "إن المقدمة أول ما يقرأ وآخر ما يكتب". فهي الباب الرئيسي الذي نطل منه على صلب الموضوع، من خلالها يمكن تحفيز القارئ أو تثبيطه لمواصلة القراءة لأنها تقدم فكرة عن نوايا الكاتب وغايته من معالجة الموضوع.
تشتمل المقدمة على العناصر التالية: تمهيد للموضوع، إشكالية الدراسة، الإشكاليات الفرعية، فرضيات الدراسة، المنهج المتبع، أهمية الدراسة، أهداف الدراسة، الحدود المكانية والزمانية للدراسة، تقسيمات البحث...
-
-
-
عند حصول الباحث على البيانات التي يحتاج اليها من مجتمع الدراسة لا يمكنه الاستفادة منها إذا لم يعتمد أسلوب قياس محدد أو ميزان لقياس هذه البيانات، حيث تعتبر عملية القياس جانباً أساسياً للبحث العلمي، وتعد عملية القياس وسيلة لفهم ما يريد الباحث معرفته؛ لذا يعتبر القياس أمراً هاماً لجعل المعلوماتٍ ذات معنى أو قيمة لمتخذي القرارات.
-
ما الفرق بين العينة العشوائية البسيطة والعينة الطبقية؟ وأي نوع منهما تعتقد أنه الأنسب لضمان تمثيل دقيق للمجتمع البحثي؟ ولماذا؟
-
-
-
هناك عدة طرق يمكن للباحث من خلالها أن يستفيد من الإنتاج الفكري المتمثل في الدراسات والبحوث السابقة ذات الصلة بموضوع بحثه فعليه إدراج ما استفاد منه بإحدى الطرق والتي تسمى اقتباس، ثم لابد من إثبات المصادر التي اقتبس منها. فالاقتباس والتهميش من الأدوات الأساسية في كتابة البحوث، حيث يُستخدم الاقتباس لنقل الأفكار أو النصوص من مصادر مختلفة، بينما يُسهم التهميش في توثيق هذه المصادر بدقة. فهما يهدفان معًا إلى تعزيز مصداقية العمل العلمي واحترام حقوق الملكية الفكرية.
-
ما الفرق بين الاقتباس المباشر والاقتباس غير المباشر؟ وكيف يمكن تجنب الوقوع في التهميش غير الصحيح عند استخدام مصادر أخرى في البحث العلمي؟
-
-
-
لكل علم من العلوم أدواته البحثية الخاصة، وعند الإشارة الى هذه الأدوات السابقة التي سيستخدمها الباحث، حيث أنه يحاول اختيار الأداة المناسبة الملائمة بجمع بياناته البحثية والحصول على المعلومات المطلوبة. وهذا لا يعني أن كل في بحث على الباحث استخدام أداة واحدة لجمع البيانات، بل من الممكن أن يستخدم الباحث في بحثه أكثر من لأداة واحدة لجمع البيانات. كأن يستخدم الاستبيان والمقابلة مثلا.
وهناك ثلاث طرق أو أدوات لجمع البيانات في الدراسات التطبيقية هي كل من:
v الاستبيان Questionnaire
v الملاحظة Observation
v المقابلة Interview
-
ما الفرق بين الاستبيان والمقابلة كأدوات لجمع البيانات؟ وكيف يمكن للباحث تحديد الأداة الأنسب بناءً على طبيعة موضوع البحث وأهدافه؟
-
-
-
تُعد الطرق الإحصائية جزءًا أساسيًا من علم المنهجية، حيث تُستخدم لتحليل البيانات واختبار الفرضيات العلمية. تهدف هذه الطرق إلى توفير أدوات منظمة تساعد الباحثين على التحقق من صحة الفرضيات وتفسير العلاقات بين المتغيرات. من خلال تطبيق التحليل الإحصائي، يمكن للباحثين الوصول إلى استنتاجات دقيقة تستند إلى أدلة كمية، مما يعزز مصداقية البحث العلمي ويقلل من احتمالية التحيز في النتائج.
-
لماذا تعتبر الطرق الإحصائية أساسية في منهجية البحث العلمي؟ وكيف تساعد هذه الطرق الباحثين في اختبار الفرضيات وتفسير العلاقات بين المتغيرات؟
-
-
-
يخضع تحرير البحث العلمي لأسلوب ممنهج، قد يختلف جزئيا من تخصص علمي إلى آخر. ويظل أشهر الأساليب المعتمدة هو أسلوب IMRAD، والكلمة هي دمج للحروف الأولى لأقسام البحث العلمي، حيث تم الاتفاق على أسلوب IMRAD في اعداد المقالات العلمية ومذكرات التخرج والأطروحات، حتى أضحى الأكثر انتشارا بين الطرق الحديثة لتحرير البحوث العلمية كونه يسهل على الباحثين استعراض وتصفح مختلف أقسام الدراسة سواء أكانت مقالة أو مذكرة.
-
كيف تساهم طريقة الأمراد في تحسين تحرير البحوث العلمية؟ وما هي الخطوات الأساسية في تطبيق هذه الطريقة بشكل فعّال أثناء كتابة البحث؟
-
-
-
تعد مرحلة تدوين المعلومات من أدق مراحل البحث العلمي التي ترتبط ارتباطا لصيقا بجودة البحث وفي كيفية قراءة والاطلاع على البحث وتعد بطاقة القراءة من أنجع وسائل جمع وتخزين المعلومات والتسهيل على الطالب المراجعة والقراءة.
حيث تكتسي عملية إعداد بطاقة قراءة لكتاب معين أهمية بالغة في اكتساب الطالب لمهارات بحثية لا غنى، ليكون قادرا على مواجهة المشكلات التي تثيرها مسألة القراءة، خاصة عند قيامه بإنجاز بحث علمي (مذكرة ماستر، أو أطروحة دكتوراه)، فيكون عندئذ مجبرا على دراسة مصادر ومراجع الموضوع دراسة نقدية لذلك نحاول تقديم أهم الخطوات المتبعة في إعداد بطاقة القراءة.
-
Ouvert le : mercredi 4 décembre 2024, 00:00À remettre : vendredi 20 décembre 2024, 00:00
اختر أي كتاب من مكتبة الكلية، وصمّم له بطاقة قراءة وفق الشروط التي تناولناها في المحاضرة.
-
-
-