Section outline

  • لمستوى:السنة الثانية ماستر التخصص: التنوع البيولوجي والمحيط

    وحدة تعليم الاستكشافية

    الرصيد: 1 ، المعامل: 1

    الحجم الساعي: 1,30 سا محاضرة أسبوعيا

    التوقيت: الخميس من 14.00 الى 15.30 

    الحجرة: رقم 14 

    يعتبر مقياس المقاولاتية من أهم المقاييس التي تدرس في جميع التخصصات وهذا بتعليمة من ال وزارة، وهذا راجع لأهمية المقاولاتية الكبير والتي تساهم فيخلق الثروة والنهوض باقتصاديات الدول، كما يساهم المقياس وخلق الروح والثقافة المقاولاتية لدى الطالب، حيث يشمل هذا المقياس مجموعة من المعارف التي تمنح القدرة للطالب على فهم المشاريع المقاولاتية وإنشاء المؤسسات بطريقة أكاديمية بعيدة عن العشوائية والنظرة التقليدية للمقاولاتية






  • الدكتورة: ابتسام خطاف

    جامعة: 8 ماي 1945 - قالمة-

    كلية: العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

    قسم: العلوم الاقتصادية

    التواصل عبر: khattaf.ibtissam@univ-guelma.d


  • معرفة المبادئ الأساسية لإنشاء المؤسسة.

    - معرفة أساسيات المقاولاتية.

    - التفرقة بين مختلف أن واع المؤسسات.

    - تمكين الطالب من فهم وتحليل محيط المؤسسة.

    - تمكين الطلاب من معرفة وفهد دراسة الجدوى وأهميتها بالنسبة للمشاريع.

    - تمكين الطالب من معرفة مصادر تمويل المشاريع.

    استعراض نموذج الاعمال ومخطط الأعمال وإبراز كيفية عمل نموذج ومخطط الأعمال لأي مشروع مقاولاتي.

    عند الإنتهاء من هذا المحور سيكون الطالب ملما بأهداف المحور بناءا على مستويات بلوم المعرفية:

     Remember -1 من حيث مستوى المعرفة والتذكر: في هذا المستوى يستعيد الطالب  المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القلبية)، حيث يقوم الطالب بحفظ المعلومات المتعلقة بالمؤسسة ومحيطهت، ويتم إعطاء الطالب أسئلة متعددة هدفها استحضار ما لديه من مكتسبات.

     Understand -2:   من حيث مستوى الستيعاب والفهم:  يقوم الطالب هنا بتحديد الخصائص الساسية التي تسمح له بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالمحور.

    -3 مستوى التركيب: يصمم الطالب خارطة ذهنية م- خلل استعادة ما تم تناوله للتلخيص وتبسيط الفهم أكثر.



  • لكي يستطيع الطالب استيعاب هذا المقياس بسهولة يجب :

     يجب أن يكون لدى الطالب فهم جيد للمتغيرات والمفاهيم الأساسية في حقل إدارة الأعمال وتسيير المؤسسة .

     من المهم أن يكون الطالب على دراية كافية بكيفية البحث والتعامل مع المصادر الأكاديمية الموثوقة: المقالات العلمية، الكتب المتخصصة في حقل العلوم السياسية.



  • عرفت العقود الخيرة اهتماما كبيرا بالمقاولتية على المستويين الجتماعي والقتصادي، فعلى المستوى الجتماعي تعتبر المقاولتية استراتيجية لخفض مستوى الفقر، وزيادة الدماج الجتماعي، ومكافحة الفات الجتماعية، وما يترتب عن ذلك من تحسين المستوى المعيش ي للمجتمع. لكن كل ذلك مرهون في حقيقة المر بنجاح المقاولتية كسياسة للتنمية القتصادية أول، من خلل دعم النتاج الوطني، وزيادة مستوى العمالة، إلى جانب دعم الصادرات أو على القل تقليص فاتورة الواردات.

  • يعتبر التشخيص الداخلي والخارجي مهم جدا للمؤسسة باعتباره يساهم في تحديد الستراتيجية العامة للمؤسسة من خلال معرفة قدراتها الداخلية المتمثلة في التحديد الدقيق لنقاط القوة والضعف وكذا وضعها خارجيا من خلال معرفة الفرص المتوفرة في المحيط الخارجي والتهديدات التي يمك- أن تواجهها في الوقت الحالي أو مستقبل.



    1. خالد محمد بني حمدان، وائل محمد صبحي إدريس، الستراتيجية والتخطيط الستراتيجي، منهج معاصر، دار  اليازوري، الأردن، الطبعة الأولى، 2007.
    2.  ثابت عبد الرحم- إدريس، جمال ايدن محمد العربي، الدارة الستراتيجية: مفاهيم ونماذ- تطبيقية ، الدار   الجامعية، مصر، 2006.
    3.  كاظم نزار الركابي، الدارة الستراتيجية: العولمة والمنافسة، دار وائل، الردن، 2004.
    4.  احمد القطامي-، الدارة الستراتيجية: مفاهيم وحالات تطبيقية، دار مجدلوي، الأردن، الطبعة الأولى، 2002 .

     .Denis Dauchy, 7 étapes pour un Business Model solide, Dunod 2010.

    . 2009 Thierry Verstraete, Estèle Jouison-Laffitte, Business Model pour entreprendre, De Boeck Université,

     Vanessa Warnier, Xavier Lecocq, Benoît Demil (2004), « Le Business Model, l'oublié de la stratégie

    . Conférence AIMS 2004

     Bernard Maître, Grégoire Aladjidi, Les Business Models de la nouvelle économie, Dunod 1999

     Laurence Lehmann-Ortega, Jean Marc Schoettl, Rupture et perturbation : les deux formes de