Section outline


  • الجامعة

    جامعة 08 ماي 1945

    الكلية

    كلية العلوم الاقتصادية

    القسم

    علوم تجارية

    الفئة المستهدفة

    سنة أولى ماستر  السداسي الثالث

    التخصص

    تسويق فندقي وسياحي، تجارة ومالية دولية، تسويق خدمات

    المقياس

    منهجية إعداد مذكرة الماستر

    المعامل

    2

    الرصيد

    4

    الوحدة

    وحدة التعليم المنهجية

    الحجم الساعي الأسبوعي

    ساعة ونصف محاضرة وساعة ونصف أعمال موجهة





     معلومات حول الأستاذ

    الأستاذ

    عياد حنان AYED HANANE

    البريد الإلكتروني

    hananeayed@yahoo.fr

    رقم الهاتف

    0663095487



  • يهدف مقياس "منهجية إعداد مذكرة الماستر" إلى تزويد الطالب بالمهارات والأدوات اللازمة لإعداد مذكرة مشروع تخرج بشكل منهجي وعملي. يتم التركيز على خطوات تحديد المشكلة، تحديد الفئة المستهدفة، تقديم القيمة المقترحة، الدراسة المالية، وتصميم النموذج الأولي للمشروع، مع الاستعانة بمكتسبات ريادة الأعمال والمنهجية من سنوات الدراسة السابقة


  • -          المحور الأول: إشكالية المشروع:تحديد المشكل- الحاجة- المراد تلبتها في السوق عن طريق الاستعانة بأدوات التصميم التفكيري.

    -          المحور الثاني: تحديد الفئة المستهدفة – من هو الزبون-

    -          المحور الثالث: تحديد القيمة المقترحة لزبون. ما الذي يبحث عنه الزبون.

    -          المحور الرابع: تحديد هيكل العمليات أي ذكر ما هي  خطوات إنتاج المنتج

    -          المحور الخامس: الدراسة المالية لمشروع-المؤسسة- هيكل التكاليف والأرباح

    -          المحور السادس : تحديد بيئة الموسسة PESTEL ET 6 FORCES DE PORTER

    -          المحور السابع: تصميم النموذج الأوليSCRATCH TO PROTOTYPING

    -          المحور الثامن: تحديدMVP



  • المعارف المسبقة المطلوبة

    حتى يتمكن الطالب من دراسة محتوى هذه المادة لابد أن يكون متحكما في مكتسبات مادة منهجية و ريادة الأعمال (السنة الثانية ليسانس)، ومادة مشروع التخرج ليسانس (سنة ثالثة ليسانس).

     


  • تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب المقاول صاحب فكرة مشروع بالخطوات الواجب إتباعها من أجل إعداد مذكرة مشروع، وذلك من خلال جعله يفكر تفكيرا عملي ومنطقيا اتجاه مختلف عناصر بناء بحث مذكرة التخرج لمؤسسة، بداية بتحديد المشكل، ووصولا إلى التوثيق العلمي السليم لنتائج البحث. وكذا خطوات الواجب إتباعها في مخطط الأعمال ودراسة المشروع.


  • طريقة التقييم: تقييم مستمر + امتحان نهائي ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس (60%) والأعمال الموجهة (40%)



    • المؤسسات الناشئةمحركات الابتكار في الجزائر والعالم – التحديات والآفاق"

      أهداف الحصة:

      • تعريف الطلاب بمفهوم المؤسسات الناشئة وتمييزها عن المؤسسات التقليدية.
      • استعراض تجارب ناجحة عالمية ومحلية جزائرية.
      • تحليل التحديات التي تواجهها هذه المؤسسات وآليات التغلب عليها.

      استشراف آفاق تطوير منظومة الـ Startups في ظل التحولات الاقتصادية الرقمية

  • السلام عليكم ورحمة الله وبكاته ستكون المحاضرة على الرابط 

    https://calendar.app.google/3X5zsHXgKE9KTNLN9

    meet.google.com/ohz-umgg-ppo

    :أومن خلال الرابط التالي

    وذلك يوم الاحد 27 افريل على الساعة 15.00 زوالا